جغرافية دولة دومينيكا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٦
جغرافية دولة دومينيكا

دولة دومينيكا

دومينيكا جزيرة من جزر البحر الكاريبي، وعاصمتها هي مدينة روسياو، وتبلغ مساحة أراضيها 754 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوريّ برلمانيّ، وشعارها الوطنيّ هو (بعد الله، الأرض)، وعملتها الرّسميّة هي الدّولار شرق الكاريبي ويرمز لها بـ (XCD)، وتنتمي إلى عدد من المنظّمات الدّوليّة، مثل: مؤسّسة التّنمية الدوليّة، ومنظّمة التّجارة العالميّة، والأمم المتّحدة، ومجموعة الكاريبي، ودول الكومنولث، والبنك الدّوليّ للإنشاء والتّعمير، وتحالف الدّول الجزريّة الصّغيرة، ووكالة ضمان الاستثمار متعدّد الأطراف، ومؤسّسة التمويل الدّولية.


جغرافيّة دولة دومينيكا

تقع دولة دومينيكا جغرافياً في مياه البحر الكاريبي وتحديداً في أقصى الجهة الشماليّة من جزر ويندوارد، حيث يحدّها من الجهة الشماليّة والجهة الشماليّة الغربيّة غوادلوب، ويحدّها من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة مارتينيك، وتقع فلكيّاً على خطّ طول 61.23 درجة غرب خطّ جرينتش، وعلى دائرة عرض 15.18 درجة شمال خطّ الاستواء.


تملك الدومينيكا عدداً متنوّعاً من التّضاريس؛ حيث تحتوي على الغابات المطيرة الّتي تغطّي أجزاء كبيرة منها، والبحيرات ومنها البحيرة الحارّة، والينابيع، والشواطئ الرّملية، والأنهار، والشلّالات، والغابات الاستوائيّة الواسعة.


سكّان دومينيكا

بلغ عدد سكّان دومينيكا 72660 نسمة حسب إحصائيّات عام 2009م، وبلغ 72.003 نسمة حسب إحصائيّات عام 2013م، ويتحدّث سكانها ثلاث لغات رسميّة، هي: اللّغة الفرنسيّة، واللّغة الإنجليزيّة، واللّغة الأنتيليّة الكريوليّة.


يتألّف المجتمع السكّانيّ في الدومينيكا من عدّة مجموعات عرقيّة، مثل: الكاريب الأصليّين، والإندوكاريبيّين، والمجموعات الهنديّة الشرقيّة، وأقليّات من المستعمرين الإيرلنديّين والفرنسيّين والبريطانيّين، وأقليّات قليلة من الآسيويّين والعرب مثل: اللّبنانيّين والسّوريين، أمّا ديانة السّكان فيدين أغلبهم بالدّين المسيحيّ من طائفة الرّوم الكاثوليك، وأقليّات تدين بالدّين الإسلاميّ.


التّقسيم الإداريّ لدومينيكا

اسم الأبرشية اسمها باللغة الإنجليزية
أبرشية سانت باتريك Saint Patrick
أبرشية سانت بول Saint Paul
أبرشية سانت بيتر Saint Peter
أبرشية سانت مارك Saint Mark
أبرشية سانت لوقا Saint Luke
أبرشية سانت جوزيف Saint Joseph
أبرشية سانت جون Saint John
أبرشية سانت جورج Saint George
أبرشية سانت دافيد Saint David
أبرشية سانت أندرو Saint Andrew


معلومات عن دومينيكا

  • استقلّت عن المملكة المتّحدة البريطانيّة في عام 1978م.
  • تُعدّ رياضة الكريكت من أكثر الرّياضات الشّعبية في الدولة.
  • يبلغ الناتج المحليّ الجماليّ لها 524,074,074 دولاراً أمريكيّاً وذلك حسب إحصائيات عام 2014م، ويعتمد اقتصادها على كلٍّ من:
    • قطاع الزراعة الذي تسيطر عليه زراعة الموز، بالإضافة إلى البنّ، والألوفيرا، والمانجو، والبابايا، والجوافة.
    • صناعة الصابون وتصديره.
    • قطاع السّياحة الذي يعتمد على الغابات، والينابيع السّاخنة، وبحيرات المياه العذبة، والشلّالات.
342 مشاهدة