جمهورية السودان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٨
جمهورية السودان

الموقع الجغرافي للسودان

تقع جمهورية السودان في قارة أفريقيا، وتأتي في المرتبة 16 من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحة أرضها حوالي 1,861,484 كيلومتر مربع، وحصلت البلاد على استقلالها وسيادتها من المملكة المتحدة عام 1956م، وتتشارك في حدودها البرية مع تسع دول، وهي: ليبيا، وتشاد، ومصر، وكينيا، وأوغندا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وأثيوبيا، وإريتريا.[١]


التعليم في السودان

تمتلك السودان نظاماً تعليمياً مجانياً وإلزامياً للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6-13 عاماً، وتُستخدم اللغة العربية بشكل أساسي في التعليم، هذا بالإضافة إلى استخدام اللغة الإنجليزية، وهناك 19 جامعة في البلاد، ولكن الالتحاق بالجامعات له عدة معوقات، ولعل أهم هذه المعوقات هو المطالب الحكومية بتقديم الطلاب الذكور الخدمة العسكرية قبل تخرجهم، ويجدر بالذكر أنَّ معدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى البالغين في السودان حوالي 70.2%.[٢]


السياحة في السودان

تتميز جمهورية السودان بإحتوائها على مزيج مُدهش من الآثار القديمة، والموارد الطبيعية الرائعة، ويتميز الشعب السوداني بوده وحسن ضيافته، ولكن يقل عدد السياح الزائرين للبلاد؛ نظراً للتحديات التي تواجه السائح في الحصول على تأشيرة سياحية للبلاد، ومن أهم الأماكن السياحية في البلاد ما يلي:[٢]

  • أهرامات مروي: تُعدُّ أشهر مناطق الجذب السياحي في السودان، ويُفضل زيارتها عند غروب الشمس؛ وذلك لأنًّ الشمس تمنحها لوناً ذهبياً، ويرجع تاريخ بنائها إلى سنة 500 ق.م، حيث بناها الفراعنة المرويين، وتُقدم هذه الأهرامات كتابات هيروغليفية قديمة، ورسومات، وكتابات على الجدران، ويُمكن للزوار دخول الأهرامات ورؤية هذه الكتابات.
  • البحر الأحمر: يقصد الكثير من السياح دولة السودان؛ وذلك من أجل التمتع بمياه البحر الأحمر الصافية، وشعابه المرجانية المميزة.
  • مدينة الخرطوم: تُعدُّ من أهم الوجهات السياحية، حيث تحتوي على العديد من المباني، والمتاحف، والأسواق.
  • جبل البركل: هو عبارة عن جبل ذي قمة مسطحة، ويقع في شمال العاصمة السودانية، ولقد تمَّ إدراجه كموقع للتراث العالمي لليونسكو؛ وهو يحتوي على 13 معبد، و3 قصور، وعدد من الآثار القديمة، والعديد من المباني القديمة التي تتواجد في مدينة نباتا الموجودة عند سفح هذا الجبل.
  • مدينة أم درمان: هي مدينة إسلامية، وهي أيضاً أفضل المدن السودانية التي تعكس تاريخ البلاد، وتحتوي على سوق مويلح، وهو أكبر أسواق في البلاد.
  • محمية الدندر القومية: وهي أهم محمية للحياة البرية في السودان، فهي موطن لعدد من الثدييات وأنواع عديدة من الطيور.


بعض الحقائق حول السودان

تتميز السودان بعدد من الحقائق، وهي على النحو الآتي:[٢]

  • تشهد دارفور الواقعة في الجزء الشرقي من البلاد حالة طوارئ إنسانية، وذلك بسبب الحروب الواقعة بين الحكومة السودانية والسكان الأصليين منذ عام 2003م.
  • كانت السودان أكبر بلد في القارة الأفريقية؛ وذلك قبل استقلال جنوب السودان.
  • يُعتبر الجنيه السوداني (SDG) العملة الرسمية المستخدمة في البلاد.[١]
  • يُعزى سبب تسمية دولة السودان بهذا الاسم إلى العبارة العربية (أرض السود).[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "Where Is The Sudan?", www.worldatlas.com,2-10-2015، Retrieved 12-11-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Sudan Map", www.mapsofworld.com,11-7-2018، Retrieved 12-11-2018. Edited.
  3. Robert O. Collins, Ahmad Alawad Sikainga, Mohy el Din Sabr and others (18-9-2018), "Sudan"، www.britannica.com, Retrieved 12-11-2018. Edited.