جمهورية قبرص

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٧ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٨
جمهورية قبرص

جمهورية قبرص

تقع جزيرة قبرص في الجهة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط جنوب شرق القارة الأوروبية، ويحدها من الشرق اليونان، ومن الجنوب الشرقي فلسطين، ومن الجنوب تركيا، ومن الغرب سوريا، ومن الشمال جمهورية مصر العربية،[١] تعد مدينة نيقوسيا عاصمتها الرسمية، وتبلغ مساحتها 9.251 كم مربعاً، حصلت على استقلالها عام 1960م وأعلنت جمهورية قبرص.[٢]


تاريخ جزيرة قبرص

عند اكتشاف جزيرة قبرص تم العثور على مجموعةٍ من القطع الأثرية وبقايا لعظام حيوانات تعود إلى 12.000 عام؛ مما يدل على وجود حياةٍ واحتلالٍ بشري في المنطقة، فأول مستوطنة فيها تعود إلى 9000 عام تقع بالقرب من الساحل الجنوبي في مدينة خيروكيتيا، ويعيش سكانها في بيوتٍ بُنيت من الأحجار دائرية الشكل ذات طابقين، وتم العثور في تلك المنطقة على مجموعةٍ من الحلي والنحاس، ويقسم تاريخ قبرص إلى عدة مراحل أهمها:[٣]


مرحلة العصر النحاسي

تتميز هذه الحقبة ببداية التجارة الخارجية، ومن الأدلة على ذلك وجود سجلاتٍ في مصر لواردات قبرص من النحاس، مما أدى إلى تأسيس مستوطناتٍ في الجهة الشرقية من الجزيرة.


مرحلة العصر البرونزي

تعتبر انطلاقة رئيسية لجزيرة قبرص القديمة، حيث تم إنشاء بدايات اتصالٍ مع الخارج عن طريق اتصال الجزر ببحر إيجة، وبلاد الشام، ونهر النيل، إلى جانب التطور في صناعة المجوهرات، ونحت العاج، فقد كانوا يقومون باستيراد الفخار من اليونان، وازدهرت جزيرة قبرص مع انهيار الحضارة المسينية.


مرحلة الهجرة اليونانية

كانت اللغة اليونانية هي اللغة السائدة في البلاد؛ بسبب هجرة عددٍ كبيرٍ من اليونانيين إلى جزيرة قبرص، ممّا أدى إلى تأسيس عددٍ من الممالك اليونانية، فقد تم تأسيس ستة ممالك، هي: كوريوم، بافوس، ماريون، سولي، لابيتوس، وسالاميس.


القلاع في قبرص

تعد قلاع قبرص من القلاع التاريخية المهمة، والتي يميزها الغموض، والمظهر الفريد والغريب، هذا ما جعلها منطقة جذبٍ سياحي، ومن أهم هذه القلاع:[٤]

  • قلعة سارانتا كولونز: تقع شمال ميناء بوبوس، وينسب بنائها إلى البيزنطيين، بُنيت في القرن السابع الميلادي، حيث كانت تُستخدم لحماية مدينة نيابافوس والميناء من الأعداء والمحتلين، تتكون القلعة من جدارٍ سميكٍ، وأبراجٍ ضخمة على طول الجدران التي تحيط بالقلعة.
  • قلعة ليماسول: تقع في الجهة الشرقية من ميناء كيرينيا القديم التي هي قلعة كيرينيا، وقد بناها البيزنطيون في القرن السابع الميلادي، تضم القلعة متحفاً وكنيسةً تقدم فيها العواصم الرومانية القديمة.
  • قلعة بوفافينتو: تقع ضمن سلسلة جبال كيرينيا شمال قبرص، تم بناء القلعة في القرن الحادي عشر ميلادي، وهي قلعةٌ غير منتظمةِ الشكل، كانوا يستخدمونها كسجنٍ في القرن الرابع عشر.
  • قلعة فاماغوستا: تعرف أيضاً بقلعة أوثيلو، تم بناؤها في القرن الرابع عشر، حيث كانت تستخدم لحماية الميناء، وهي قلعة صعبة الاختراق لوجود الخنادق العميقة حولها.
  • قلعة القنطرة: بناها البيزنطيون في القرن العاشر الميلادي، وقد كانت تُستخدم لمراقبة المغرب العربي.
  • قلعة كولوسي: تعتبر معتقلاً قديماً للصليبيين، بُنيت في القرن الثالث عشر، وكانت تُستخدم لإنتاج السكر من قصب السكر.
  • قلعة سانت هيلاريون: تقع على سلسلة جبال كيرينا، وهي ديرٌ تم بناؤه في القرن العاشر الميلادي، تضم القلعة ثلاثة أجنحةٍ تُستخدم كل منها لغرضٍ معينٍ، فالجناح الأعلى يعيش فيه العائلة المالكة، أما الجناحين الأخرين فقد كانا يستخدمان لأغراضٍ اقتصادية.


المراجع

  1. "Cyprus Map", www.mapsofworld.com,2015-7-23، Retrieved 2018-5-26. Edited.
  2. "قبرص"، www.aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 2018-5-26. بتصرّف.
  3. "Cyprus", www.britannica.com, Retrieved 2018-5-26. Edited.
  4. Benjamin Elisha Sawe (2017-4-25), "Traveling Back In History: The Beautiful Castles Of Cyprus"، www.worldatlas.com, Retrieved 2018-5-26. Edited.