جهاز إنذار الحريق وكيف يعمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٦
جهاز إنذار الحريق وكيف يعمل

الحوادث

تُعتبر حياة الإنسان هي الأغلى من بين كلّ الأشياء المحيطة، والمحافظة عليها أمانةٌ على الإنسان نفسه وعلى من يحيطون به، لذلك عند وقوع الحوادث المختلفة فإن الهدف الرئيسي للعمل ينصّب على إنقاذ أرواح الناس الموجودين، كما أنّ عمليّة المحافظة على حياة الإنسان تكون بأخذ الاحتياطات التي من شأنها أن تُخفّف من وقوع الحوادث قبل حدوثها أو التخفيف من الأضرار الناجمة عنها.


تُعتبر حوادث الحريق من أكثر الحوادث التي تبدأ فجأةً وسرعان ما تنتشر في المكان تأكل الأخضر واليابس في طريقها، لذلك تمّ تطوير أجهزة خاصة مهمتها استشعار الحرائق في المكان وإطلاق الإنذار بشكل مبكر، وهي أجهزة إنذار الحريق.


جهاز إنذار الحريق

أصبح وجود جهاز إنذارٍ للحريق من أساسيات إقامة الأبنية؛ حيث يقوم هذا الجهاز بالكشف عن وقوع الحريق وتحديد مكانه، وبالتالي يُنبّه الموجودين على ضرورة التصرّف، كما يمكن ربط الجهاز بطرقٍ مختلفةٍ ومع أجهزةٍ أخرى للتمكن من الاتصال بالإطفاء بشكلٍ آلي، أو تشغيل بعض الأنظمة التي تقوم بإطفاء الحريق أو حماية المواقع الأخرى من انتشاره في مساحاتٍ كبيرةٍ.


مبدأ عمل جهاز إنذار الحريق

أنواع أنظمة إنذارات الحريق

ينقسم جهاز إنذار الحريق إلى:

  • نظام يدوي: حيث يتمّ وضعه في أماكن مختلفةٍ من البناء، ويتم تشغيل الإنذار بواسطة كسر الزجاج الخارجيّ، وقد يرتبط مع نظام للتحكم بحيث يظهر مكان وقوع الحريق، ويجب أن تكون هذه الأجهزة موصولةً مع تيار كهربائيّ ثانوي غير الرئيسي، حتى إذا انقطع التيار الرئيسي تعمل هذه الأجهزة.
  • نظام آلي: وهو الذي يتأثّر بنواتج الحريق فينطلق وحده، وغالباً يكثر استخدامه في المواقع الحساسة وكثيرة التعرّض للحرائق.


آلية عمل جهاز إنذار الحريق

يقوم مبدأ عمل جهاز إنذار الحريق الآلي على وجود حسّاسات خاصّة تتأثر بالنواتج التابعة للحريق مثل الأدخنة أو الغازات أو اللهب أو الحرارة؛ حيث يتوافر فيه فوتوديود حسّاس عند وصول أشعة ضوئية عليه، مما يحفّز عمل دارة إلكترونية تُصدر أصواتاً عالية وضوءاً، وتصل الأشعة الضوئية إلى الفتوديود من خلال تَشتّت الضوء الطبيعي الصادر من ديود خاص في الجهاز، وعند تصاعد الأدخنة أو ارتفاع الحرارة فيتشتّت الضوء الطبيعي فتصل بعض الأشعة إلى الفتوديود الحساس.


وهذا النوع من الأجهزة يجب أن يُصمّم بطريقةٍ معينة ودقيقةٍ؛ بحيث لا يكون حساساً جداً لأي تغييراتٍ طفيفة قد تنتج من بعض التصرّفات الطبيعيّة مثل التدخين أو اختلاف درجات الحرارة، فيُطلق إنذاراتٍ كاذبة، كما يجب التأكد من تزويده بالتيارات الكهربائية المناسبة ليعمل بالشكل الصحيح.


ولمزيد من المعلومات حول جهاز إنذار الحريق يمكنكم مشاهدة الفيديو الآتي.