جوز الهند للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٨ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٨
جوز الهند للبشرة

جوز الهند

يُعدّ جوز الهند من الثمار التي تتبع النخيل في تصنيفها، وهناك مئات الأنواع منه في جميع أنحاء العالم، ويتم استخدامه كثيراً في المطابخ الهندية، أما فيما يتعلّق بأجزاء الثمرة نفسها فالجزء الخارجي منها لونه أخضر، ويتحوّل إلى البني عند نُضوجه، فيما يتكون الجزء الداخلي منها من طبقة بيضاء صالحة للأكل، والتي تأتي مُباشرة أسفل الطبقة الخارجيّة، ويحتوي جوز الهند على ماء حلو المذاق ذي فوائد عديدة للجسم والبشرة، وتُعدّ ثمرة جوز الهند مفيدة جداً، وآمنة للأكل من قِبل الحوامل أيضاً، كما يحتوي جوز الهند على العديد من القيم الغذائية، والفوائد الصحيّة للجسم والبشرة على حدٍ سواء، وهذا ما سيتم الحديث عنه في هذا المقال.[١]


فوائد جوز الهند للبشرة

يتميّز جوز الهند بالعديد من الفوائد للبشرة، ومن أهمها ما يأتي:[١]

  • مُحاربة الجفاف: يُستخدم زيت جوز الهند لعلاج جفاف الجلد، والمحافظة عليه رطباً ونضراً، وتستخدم منظفات جوز الهند لتعزيز المناعة الطبيعية للبشرة وحمايتها، كما يُمكن استخدامه في علاج جفاف الأيدي.
  • مُحاربة سرطان الجلد: إذ يؤدي استخدام زيت جوز الهند إلى ترطيب البشرة عن طريق تجديد الزيوت الطبيعية فيها، فهو يحتوي في تركيبته على الدهون التي تمنع سرطان الجلد؛ وذلك من خلال مُحاربة اختراق ما يُعادل 20% من الأشعة فوق البنفسجية الضارّة للجلد.
  • المُحافظة على شباب البشرة: يحتوي زيت جوز الهند على الخصائص المضادة للأكسدة، والتي تُبطئ من عملية الشيخوخة، وذلك من خلال حماية الجسم من الجذور الحُرّة الضارة، ويمكن استخدامه قبل الاستحمام لفتح المسام، والسماح للزيت باختراق البشرة.
  • تعزيز الدورة الدموية: يُعزّز تناول جوز الهند من الأكسجين في الجلد، ويُنمّي الدورة الدموية، ممّا يسمح للبشرة بالتنفس للحصول على بشرة مُشرقة وسليمة.
  • مُعالجة البشرة الدهنية: يمكن لماء جوز الهند علاج البشرة الدهنية، لقدرته على إزالة الزيوت الزائدة من البشرة، والحفاظ على لونها.


استخدامات زيت جوز الهند للبشرة

يُستخدم زيت جوز الهند لعلاج العديد من مشاكل البشرة، ومن تلك الاستخدامات ما يأتي:[١]

  • ترطيب البشرة: يؤدي تناول زيت جوز الهند إلى ترطيب البشرة، حيث يُمكن تطبيق ملعقة من زيت جوز الهند الخام على البشرة وتدليكها، للتقليل من الطفح الجلدي، وتجميل البشرة من الداخل إلى الخارج.
  • إزالة مكياج العيون: يُمكن استخدام زيت جوز الهند لتنظيف المكياج عن البشرة، وذلك بتطبيقه مباشرة على قطعة قطن، ومسح البشرة لإزالة آثار المكياج عنها، والحفاظ على رطوبتها.
  • تقشير الجسم: وذلك بمزج زيت جوز الهند وكوب من السكر البني، مع بضع قطرات من أحد الزيوت العطرية.


القيمة الغذائيّة لثمرة جوز الهند

يُعدّ جوز الهند من الأطعمة الغنيّة بالألياف؛ ممّا يجعله غذاءً صحيّاً للقلب، حيثُ يحتوي على ما يُعادل ستة وثلاثين غراماً من الألياف التي تُقلّل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، كما تعطي الحصة من ثمرة جوز الهند 2 ملغم من الحديد الضروري لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ويحتوي على 160 ملغم من البوتاسيوم الذي يُنظِّم ضربات القلب، بالإضافة إلى 51 ملغم من الفوسفور الضروري لتقوية الأسنان، والهيكل العظمي، وجميع هذه القِيم الغذائيّة توجِب إدراج جوز الهند في النظام الغذائي.[٢]


فوائد جوز الهند الصحية

تشمل الفوائد الصحية لجوز الهند المُجفّف ما يأتي:[٣]

  • الحفاظ على الأنسجة الضامة: يُوفّر جوز الهند المجفف المعادن المهمة للحفاظ على الأنسجة الضامة، وهي الأنسجة التي تشمل الجلد، والأوتار، والأربطة، والعظام، والأسنان، ويتضمن النسيج الضام كميات من الكولاجين، والألياف، والبروتينات، بالإضافة إلى النحاس والمنغنيز اللذين يُعزّزان من الإنتاج الصحي للكولاجين.
  • تعزيز وظائف الدماغ: يحتوي جوز الهند المجفف على النحاس المهم لصحة الدماغ، حيثُ يُنشط الأنزيمات المسؤولة عن إنتاج الناقلات العصبية، وهي عبارة عن المواد الكيميائية التي يستخدمها العقل لنقل المعلومات، حيث تُساعد الإنزيمات أيضاً في إنتاج المايلين المهم في مساعدة الخلايا العصبية على توصيل الأوامر والإشارات، كما أنّ الدهون الموجودة في جوز الهند المجفف قد تُحارب الاضطرابات العصبية.


فوائد ماء جوز الهند الصحية

يُعدّ ماء جوز الهند شراباً حلو المذاق، وله فوائد صحيّة عديدة، ومنها:[٤]

  • خفض ضغط الدم: يتحكم ماء جوز الهند في ارتفاع ضغط الدم؛ لاحتوائه على فيتامين ج، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، ويُساعد على خفض الدّم من خلال مُوازنته للآثار السلبيّة للصوديوم، ويُنصح بشُرب كوب من ماء جوز الهند مرّتين يومياً.
  • فقدان الوزن: يُساعد ماء جوز الهند على فقدان الوزن؛ بسبب احتوائه على إنزيمات حيوية تعزّز عملية الهضم، كما أنّه يُعدّ مُنخفض السعرات الحرارية، ولطيفاً على المعدة، كما يُساعد على تخليص الجسم من السموم، والماء الزائد.
  • مُعالجة الصداع: تحدث مُعظم أنواع الصُّداع بما فيها الصُّداع النصفي بسبب الجفاف في الجسم، حيث يُعالج ماء جوز الهند هذه الأعراض؛ لقُدرته على توفير الإلكتروليتات للجسم لتعزيز ترطيبه.
  • إدرار البول: يُعزّز ماء جوز الهند من إنتاج البول وتدفقه، ويُزيل السموم من الجسم، كما يمنع مشاكل التهابات المسالك البولية.
  • مُعالجة عدوى المثانة: يمنع ماء جوز الهند حدوث عدوى المثانة؛ وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.
  • تخليص الجسم من الماء الزائد: يُعدّ ماء جوز الهند غنياً بالبوتاسيوم الذي يُساعد على مُوازنة الصوديوم، لأن الصوديوم يُؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، فيُساعد شرب مائِه على طرد الماء الزائد والسموم من الجسم.
  • تقليل نوبات الصداع النصفي: حيث إنّ ماء جوز الهند غنيّ بالمغنيسيوم الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى حدوث اضطرابات الصداع النصفي.
  • مُوازنة مُستويات الأس الهيدروجيني: يُعدّ ماء جوز الهند ذا تأثير قَلوي؛ فيُساعد على استعادة درجة الحموضة الطبيعية في الجسم، ويُقلل من مستويات الحموضة الناتجة عن الحرقة.
  • تنظيم السكر في الدم: يحتوي ماء جوز الهند على الأحماض الأمينية والألياف الغذائية التي تُساعد على تنظيم السكر في الدم، وتنظيم حساسية الأنسولين، كما يُساعد على خفض مستويات الجلوكوز أيضاً، وضبط الوزن لمرضى السكري، كما أُثبتت فعاليته في الحدّ من حالات خدر القدمين، وتصلّب الشرايين.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Arshi Ahmed (September 20, 2017), "30 Best Benefits Of Coconut (Nariyal) For Skin And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 7-11-2018. Edited.
  2. KAREN CURLEY (OCT. 03, 2017), "The Nutritional Value of Coconuts"، www.livestrong.com, Retrieved 7-11-2018.
  3. SYLVIE TREMBLAY, MSC ( OCT. 03, 2017), "What Are the Health Benefits of Desiccated Coconut?"، www.livestrong.com, Retrieved 7-11-2018. Edited.
  4. Top10HomeRemedies Team (September 8, 2017), "Top 10 Health Benefits of Coconut Water"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 7-11-2018. Edited.