حبة البركة والعسل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
حبة البركة والعسل

حبة البركة والعسل

تعتبر حبة البركة أو الحبة السوداء من النباتات التي تنمو في مناخ البلاد العربية، وتُستخدم في علاج الأمراض، وفي صناعة الفطائر والمعجنات ، أمّا العسل فهو أحد المنتجات الغذائية يتم استخراجه من خلايا النحل، ويمتاز بقوامه الهلامي، ومذاقه شديد الحلاوة، وباحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، وتعتبر وصفة حبة البركة والعسل هي أحد الوصفات المفيدة لصحّة الجسم بشكلٍ عام، إذ يُمكن استخدامها في علاج العديد من الأمراض، أو في علاج مشاكل البشرة والشعر المختلفة، وفي هذا المقال سنذكر فوائد حبة البركة والعسل بشكلٍ عام


فوائد حبة البركة والعسل

علاج الضعف الجنسي

يستخدمان لهذا الغرض وخصوصاً عند الرجال، ويمكن استخدامهما بخلط كوب من حبة البركة، وملعقة كبيرة من كل من: زيت الزيتون، وزيت حبة البركة، وزيت الجرجير، والعسل في وعاء، ثم تناول نصف ملعقة كبيرة من الخليط ثلاث مرّات يومياً على الأقلّ، وخصوصاً بعد تناول الوجبات الرئيسية.


التخفيف من التهاب المفاصل وآلم الظهر

يمكن استخدامهما بخلط كميةٍ متساويةٍ من كل من: زيت حبة البركة، والعسل في وعاء، ثم تطبيق الخليط على أماكن الألم، وتركه حتى يجفّ تماماً.


علاج مشاكل الجلد المختلفة

يعالجان الصدفية، ويمكن استخدامهما بوضع ربع كوب من كل من: زيت حبة البركة، وعصير الليمون في وعاء وخلطهم، ثم تطبيق الخليط على أماكن الصدفية، وتركه حتى يجف تماماً، وبعدها إزالته بالماء.


تنظيف الكلى من الحصى

يمكن استخدامهما بخلط كوبين وربع من كل من: العسل، وحبة البركة المطحونة في وعاء، ثم وضع أربع ملاعق صغيرة من الخليط في نصف كوب من الماء المغلي والخلط، ثم شرب الخليط مرة واحدة يومياً على الريق.


الحفاظ على صحة الجنين

يمكن استخدامهما بوضع نصف ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة، وملعقتين صغيرتين من العسل في كوب من منقوع اليانسون وخلطهم، ثم شرب الخليط خمس مرات في اليوم على الأقلّ.


ضبط نسبة السكر في الجسم

يُنصح بتناولهما لمرضى السكري، ويمكن استخدامها بخلط كمياتٍ متساويةٍ من كل من: حبة البركة، والعسل في وعاء، ثم تناول الخليط.


تنظيف البشرة من الخلايا الميتة والتالفة

يمكن استخدامهما بخلط أربع ملاعق صغيرة من زيت حبة البركة، وملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي، والقليل من عصير الليمون في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدة ثلث ساعة، وبعدها إزالته بالماء.


علاج أمراض الجهاز التنفسي

يعالجان التهاب الحنجرة، ويمكن استخدامه بخلط ثماني ملاعق صغيرة من الطحينية السائلة، وأربع ملاعق صغيرة من العسل، ونصف ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة في وعاء، ثم تناول الخليط ثلاث مرات في اليوم على الأقل.


المساعدة على النوم

يقيان من الأرق، ويمكن استخدامهما بوضع نصف ملعقة كبيرة من كل من: العسل، وزيت حبة البركة في كوب من الماء وخلطهما، ثم شرب الخليط مرة في اليوم.


فوائد أخرى

  • التقليل من التوتر والاكتئاب: يمكن استخدامهما بوضع ملعقة كبيرة من كل من: العسل، وحبة البركة المطحونة في كوب والخلط، ثم تناول الخليط مرة يومياً.
  • ضبط نسبة السكر في الجسم: يُنصح بتناولهما لمرضى السكري، ويمكن استخدامها بخلط كمياتٍ متساويةٍ من كل من: حبة البركة، والعسل في وعاء، ثم تناول الخليط.
  • تخفيف آلام الرأس.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.