حدود الوطن العربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٦ يونيو ٢٠١٧
حدود الوطن العربي

الوطن العربي

الوطن العربي هو عبارة عن مصطلح سياسي يُطلق على منطقة جغرافية، ذات لغة، وتاريخ، وحضارات، وديانة مشتركة، وتبلغ مساحة هذه المنطقة حوالي 14 مليون كم2، وبذلك فهو يشكل نسبة 10.2% من المساحة الإجمالية للعالم، ويمتد من شمال قارة أفريقيا إلى الجزء الغربي من قارة آسيا، ويتميّز الوطن العربي بحدوده الطبيعيّة التي تتوزع بين سلاسل جبلية، ومسطحات مائية مختلفة، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


حدود الوطن العربي

  • الحدود الشمالية: يحده البحر الأبيض المتوسط؛ حيث يمتد من طنجة في الغرب إلى غزة في الشرق حتى الأسكندرونة في الشمال، وكذلك هضبة الأناضول، وجبال طوروس التي تفصل بين تركيا من جهة والعراق وسوريا من جهة أخرى، ويقع أقصى بُعد له في هذه الجهة في دولة العراق.
  • الحدود الشرقية: يحده جبال زاجروس، وكردستان، وخليج عُمان، والخليج العربي الذي يفصل دول الخليج عن إيران، حيث تمتد حدود الوطن العربي الشرقية من عدن في الغرب حتى رأس الحد بسلطنة عُمان حتى رأس مسندم وشط العرب في شمال الخليج العربي، وأقصى بُعد له في هذه الجهة يسمى رأس الحد، ويقع في دولة عُمان.
  • الحدود الغربية: يحده المحيط الأطلنطي، وهو من الحدود البحرية التي تقع في الجانب الأفريقي، ويسمى أقصى حد له من هذه الجهة بالرأس الأبيض الذي يقع في دولة موريتانيا.
  • الحدود الجنوبية: يحده المحيط الهندي، وبحر العرب، وهضبة البحيرات، وهضبة الحبشة، وهضبة الصحراء الكبرى.


أهمية موقع الوطن العربي

  • الأهمية الجغرافية: وتتمثل في كونه طريقاً مهماً للمواصلات البرية، والبحرية، وذلك لأنه يشرف على العديد من المسطحات المائية والخلجان، مما أتاح له السيطرة على أهم الممرات المائية، والمضائق، وبالتالي سهولة الاتصال بالعالم الخارجي.
  • الأهمية الاقتصادية: تتمثل في امتداد الوطن العربي في العديد من الأقاليم المناخية المختلفة، والتضاريس المختلفة، مما أدى إلى تنوع الزراعة، ووفرة المراعي، وتنوع الثروات المعدنية والباطنية، بالإضافة إلى أنه يتمتع بوجود الكثير من الموانئ التجارية، والموانئ المخصصة لصيد الأسماك.
  • الأهمية التاريخية: ساعد موقع الوطن العربي في قيام العديد من الحضارات القديمة على أراضيه، والتي انتقلت إلى جميع أنحاء العالم مثل الحضارة الشومرية، والبابلية، والمعينية.


دول الوطن العربي

  • الدول الآسيوية في الوطن العربي: السعودية، والعراق، وسوريا، لبنان، والأردن، وفلسطين، والكويت، والإمارات، اليمن، وقطر، والبحرين، وسلطنة عُمان، وتشكل هذه الدول 28% من المساحة الإجمالية للوطن العربي.
  • الدول الإفريقية في الوطن العربي: مصر، والسودان، وليبيا، والجزائر، وتونس، والمغرب، والصومال، وموريتانيا، وجيبوتي، وجزر القمر، وتشكل هذه الدول 72% من المساحة الإجمالية للوطن العربي.