حرق الدهون أثناء النوم

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٤٨ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
حرق الدهون أثناء النوم

حرق الدّهون أثناء النوم

يفترض الكثير من الناس أنّ جسم الإنسان يحرق الدهون بصورة أكبر عندما يكون مستيقظاً ولكن الحقيقة عكس ذلك؛ حيث إنّ الجسم يُبطّئ حرق السّعرات الحرارية في حالة اليقظة بهدف الحفاظ على الطّاقة لديه، وتشير إحدى الدراسات التي أُجريت على مجموعة من الأشخاص أنّ النّوم لمدّة ثلاث ساعات إضافية زاد الحرق لديهم بمعدّل 400 سعرة حرارية، وخسروا كميَة أكبر من الدهون، والمثير للدهشة أنّ الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم يفقدون العضلات بصورة أكبر، وذلك بسبب تأثير النوم المباشر على عمليّات الأيض في الجسم.[١]


العوامل المؤثرة على حرق الدهون أثناء النوم

يوجد بعض العوامل التي يمكن أن تؤثّر على كميّة السّعرات الحرارية التي يتمّ حرقها أثناء الليل، ومن الممكن استخدام بعضها بهدف زيادة حرق الدهون، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الأكل قبل النوم لا يبطئ عملية الأيض بل يزيدها بشكل مؤقت من خلال عملية توليد الحرارة (بالإنجليزية: thermogenesis)؛ لكن من الضروري الانتباه لتناول وجبة خفيفة للشعور بالراحة عند النوم.
  • ممارسة تدريبات القوة التي تزيد من كتلة العضلات وبالتالي تؤدي لزيادة حرق السعرات، حيث يمكن ممارسة بعض التمارين قبل بضع ساعات من النوم.
  • خسارة الوزن، حيث تزيد من التمثيل الغذائي في الجسم.
  • شرب الكافيين الذي يُمكن أن يُعزّز عمليّة الأيض بشكل جيد؛ بالرغم من أنّ تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم قد يؤدي لصعوبة في الحصول على النوم بشكل مريح.
  • تجنّب استخدام المكملات أو استخدامها بحذر؛ فقد تحتوي على بعض المكونات غير الآمنة.
  • وجود بعض الحالات الصحية والمشكلات في الجسم مثل الخلل في الغدة الدرقية، والذي قد يُبطئ كم عمليّات الأيض .


أطعمة تساعد على حرق الدهون أثناء النوم

يوجد بعض الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون أثناء النوم ومنها:[٣]

  • الحمضيّات، حيث تحتوي على فيتامين C الذي يُحفّز الجسم على حرق الدهون؛ لأنّه يُميّعها ويساهم في القضاء عليها.
  • البقوليّات، وتحتوي على البروتينات التي تستغرق وقتاً طويلاً للهضم، ممّا يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • منتجات الألبان، حيث إنَ تناول الألبان يمكن أن يزيد من فقدان الوزن؛ لأنّ الكالسيوم الموجود بها يساهم في حرق الخلايا الدّهنية.
  • الحبوب الكاملة؛ لأنّها تحتوي على مغذيّات تساعد على حرق الدهون، كما تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والألياف ممّا يٌحفّز عمليّة الأيض في الجسم.


المراجع

  1. Woodson Merrell (14-10-2010), "Sleep More, Burn More Fat"، www.psychologytoday.com, Retrieved 14-9-2018. Edited.
  2. Ashley Marcin (6-11-2017), "How Many Calories Do You Burn While You’re Asleep?"، www.healthline.com, Retrieved 14-9-2018. Edited.
  3. CRYSTAL WELCH (18-7-2017), "Foods That Burn Fat While You Sleep"، www.livestrong.com, Retrieved 14-9-2018. Edited.