حركة الجنين في نهاية الشهر السادس

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ٢٣ يناير ٢٠١٩
حركة الجنين في نهاية الشهر السادس

الشهر السادس من الحمل

يبدأ الشهر السادس من الحمل من الأسبوع الثاني والعشرين وينتهي في الأسبوع السادس والعشرين، ويطرأ خلال هذا الشهر العديد من التغيرات على الجنين سواءً في تكونه ونموه، أو من حيث درجة وشدة تحركه في بطن أمه، وفي هذا المقال سنوضح هذه التطورات، وسنعرض بعض النصائح للأم خلال هذا الشهر.


حركة الجنين في نهاية الشهر السادس

حركة الجنين في الشهر السادس تختلف من امرأة لأخرى، كما أنّها تختلف لدى المرأة نفسها من حملٍ للآخر، وذلك تبعاً للطبيعة الجسمية ولحجم الطفل وتطور نموه، ولكن بشكلٍ عام تكون حركة الطفل في الشهر السادس كثيرةً وشديدةً وواضحةً، وذلك يعود لصغر حجم الجنين بالنسبة للرحم وكذلك لاكتسابه القوة العضلية والعظمية اللازمة، حيث إنّ الحامل تشعر بأنّ جنينها يلكم بطنها بيديه ورجليه ليخرج منه. كما أنّ العديد من الحوامل، يشعرن بأنّ حركة الجنين تكون كثيرةً وواضحة في الجزء السفلي من البطن، لذا ينتابهن الخوف والقلق، ولكن هذه الحركة تنجم عن وضعية الجنين في الرحم، حيث إنّ رجليه تكونان في الاسفل ورأسه في الأعلى، وهذه الوضعية طبيعيةٌ للجنين في الشهر السادس.


تطور نمو الجنين في الشهر السادس

  • الأسبوع الثاني والعشرين: يبلغ طول الجنين 28 سنتيمتراً، بينما وزنه فيبلغ 450 غراماً، حيث تكون شفتيه وعينيه قد تكونتا ويصبح وجهه أكثر وضوحاً، وأنيابه وقواطعه تظهر تحت اللثة، وينتشر على جسمه التجاعيد التي ستختفي كلّما زادت كمية الدهون تحت الجلد.
  • الأسبوع الثالث والعشرين: يصبح طول الجنين 29 سنتيمتراً، ووزنه حوالي 550 غراماً، وتكون قد تطور حواسه ولاسيما أذنه الوسطى، وبذلك يصبح قادراً على سماع الأصوات والاستجابه لها.
  • الأسبوع الرابع والعشرين: يبلغ طول الجنين 30 سنتيمتراً، ووزنه قرابة 600 غرامٍ، حيث تبدأ مادة الميلانين بالظهور وبالتالي تقلّ شفافية جلده، ورئتيه تشكلان الحويصلات الهوائية، وتنتج أيضاً مادة السيرفاكتنت المحفزة لتمدد الحويصلات.
  • الأسبوع الخامس والعشرين: يبلغ طول الجنين 34 سنتيمتراً بينما وزنه فيبلغ 690 غراماً، حيث تبدأ حلمات ثدييه بالتكون وكذلك دورة النوم، ويمكنه تمييز الأصوات من حوله.
  • الأسبوع السادس والعشرين: في هذا الأسبوع طوله سيصبح 35 سنتيمتراً ووزنه قرابة 760 غراماً، ولون قزحيته يكون أزرق واللون الحقيقي يكتسبه بعد الولادة، إذا كان الجنين ذكراً فإنّ خصيتيه تبدآن بالنزول إلى كيس الصفن.


نصائح للحامل في الشهر السادس

  • يجب ترطيب الجسم وخاصّة منطقة البطن، وذلك لحمايته من تشققات الحمل.
  • التقليل من الجلوس والوقوف لفترةٍ طويلةٍ، وذلك لتجنب الإصابة بتورمات الكاحلين والساقين.
  • اتباع نظامٍ غذائي غني بالألياف فذلك يقلل احتمالية الإصابة بالإمساك وأعراض البواسير، كما يجب شرب كمياتٍ وفيرةٍ من الماء.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم.
  • يجب إجراء فحص السكري بشكلٍ دوري، لتجنب التعرض للمضاعفات.


فيديو كيف تكون حركة الجنين في الشهر السادس؟

يكون الجنين مكتملاً تقريباً في الشهر السادس، ما يجعل الأم تترقب كل حركة من حركاته! فكيف تكون حركته في تلك الفترة؟ :