حسب الدراسات السفر يجعلك أكثر صحةً وذكاءً

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٤ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
حسب الدراسات السفر يجعلك أكثر صحةً وذكاءً

السفر

تتعدد الأغراض التي تدفع الإنسان إلى السفر من منطقة إلى أخرى، ومنها: السفر لإتمام التعليم، وللمعالجة من الأمراض، أوللاستجمام وأخذ الراحة والترويح عن النفس للتخلص من الضغوط المختلفة كضغط العمل، وأجريت العديد من الدراسات والبحوث لمعرفة مدى تأثير السفر على صحّة الفرد من الناحية النفسية والجسدية أيضاً، وسنتعرّف في هذه المقالة على أهم فوائد السفر.


فوائد السفر

تعزيز الصحة

أجريت دراسة مشتركة بين مركز ترانزامريكا لدراسات التقاعد، ورابطة السفر الأمريكية، واللجنة العالمية للشيخوخة، ودلّت نتائجها على أن السفر يعزز صحة القلب، حيث تقل احتمالية الإصابة بالأزمة القلبية عند النساء اللواتي يسافرن مرّتين في العام على الأقل، مقارنة بالنساء اللواتي يسافرن كل ستة أعوام فأكثر، وينطبق الأمر على الرجال الذين لا يأخذون إجازة سنوية، حيث تزداد احتمالية تعرضهم للنوبات القلبية.


تقليل الضغط والقلق

في نتائج إحدى الدراسات تبيّن أنّ قيام الفرد برحلة لثلاثة أيام متواصلة يحسّن مزاجه، ويقلل الضغوط النفسية التي يعانيها الفرد بشكل ملحوظ، ويشار إلى أنّ أثر هذه مثل الرحلات يدوم لأسابيع عدّة عقب انتهاء الرحلة.


تعزيز الإبداع

وفقاً لدراسات تناولت العلاقة بين الإبداع والسفر إلى الخارج، والتي أجراها أحد أساتذة كلية كولومبيا للأعمال يدعى آدم غالينسكي، تبيّن أنّ السفر يزيد إبداع الفرد، ومرونته المعرفيّة.


تعزيز الارتياح والسعادة

تناولت دراسة أجرتها جامعة كرونيل أنّ أغلب الأشخاص يشعرون بمشاعر الارتياح والسعادة لمجرّد قيامهم بالتخطيط للسفر.


تقليل خطر الاكتئاب

وفقاً لما بيّنته نتائج إحدى الدراسات الأمريكية فإن السفر يعتبر من الحلول الفعالة التي تساعد على الخروج من حالة الاكتئاب، وتحسين المزاج.


زيادة الاعتماد على النفس

فعند سفر الفرد إلى أماكن أخرى، ولا سيّما التي لا يكون على معرفة بها من قبل، فإنه يعتمد على نفسه في غسل الملابس أو المداواة إذا تعرّض لوعكة صحيّة؛ كنزلة البرد مثلاً، إضافةً إلى زيادة قدرة الفرد على التخطيط، حيث يدرس الأعمال والقرارات التي سيتّخذها بشكل مسبق، وبذلك فهو يطوّر شخصيته وينمّيها على نحو أفضل.


زيادة ثقافة الفرد

يلزم المسافر أن يقرأ قليلاً عن عادات الناس في المكان الذي يرغب بالسفر إليه؛ ليسهّل عليه التواصل مع الناس، كما أنّه يصبح أكثر إلماماً بالجغرافيا والعادات والمعلومات الخاصة بالبلدان التي يزورها.


زيادة جرأة الفرد

ينمّي السفر لدى الأفراد القدرة على مواجهة المعيقات أو الصعوبات التي يواجهها في سفره، حيث تزداد جرأته وشجاعته، وبالتالي تتطوّر شخصيته.