حشرة البق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ٨ أبريل ٢٠١٨
حشرة البق

حشرة البق

حشرة البق من الحشرات الماصة للدم، وهي مسطحة وبيضاوية الشكل، يبلغ طولها حوالي ثلاثة سنتمترات، ويتراوح لونها من اللون البني إلى اللون الأحمر النحاسي، تنتشر في زوايا المنزل، وبين شقوق الجدران، وثنايا الأثاث، وغالباً ما تظهر ليلاً لتتغذى على دم المخلوقات ذات الدم الحار وبالأخص الإنسان، ونادراً ما تستهدف الحيوانات الأليفة، وتترك حشرة البق ورائها آثارٍ تنذر بوجودها وانتشارها في المنزل مثل آثار العض، أو بقع الدم، أو المخلفات والقشرة الخارجية التي يمكن أن تُرى فوق الأسرة، والفراش، وبين طبقات الأقمشة المختلفة، وفي حال انتشارها بشكلٍ كبير يمكن ملاحظة رائحة كريهة في المنزل.[١]


طرق التخلص من حشرة البق

يصعب القضاء على البق عندما يغزو المنزل؛ إذ يتطلب الكثير من المتابعة والتطهير ويمكن اتباع الخطوات التالية للتخلص منه:[٢]


تنظيف الغرفة

  • كنس الغرفة بشكل جيّدٍ باستخدام المكنسة الكهربائية، والتخلص من القاذورات المتجمعة في المكنسة في كيسٍ محكم الإغلاق خارج المنزل.
  • تنظيف كافة الأسطح الصلبة في الغرفة مثل لوح السرير بالمنظفات المنزلية العادية.
  • إزالة جميع المفروشات عن السرير، وغسلها بالماء الساخن، وتجفيفها في مجفف الغسيل لمدّة ثلاثين دقيقةٍ على الأقل.
  • تنظيف المرتبة جيّداً، وتغليفها بأغطيةٍ خاصةٍ بسحاب؛ لمنع دخول أو خروج الحشرات وموتها ومنع انتشارها.
  • وضع أفخاخ عندَ أرجل السرير لمنع الحشرة من الزحف إلى السرير.[٢]


استخدام المبيدات

استخدام المبيدات الحشرية الخاصة للقضاء على حشرة البق بالتحديد، واتباع التعليمات الموجودة عليها بحذافيرها للتخلص منها بشكلٍ فعالٍ، ولتفادي إلحاق الأذى للأشخاص القاطنين في المنزل بسبب المواد الكيمائية الموجودة فيها.[٢]


تنظيف المواد المختلفة في المنزل

إذا انتشر البق في الأغراض المختلفة في المنزل يمكن اتباع بعض الخطوات مثل غسل الملابس الموجودة في الخزانة أو الموجودة في سلة الغسيل بالماء الساخن لمدّة نصف ساعة، وتجفيفيها على حرارة عالية لمدّة نصف ساعة لقتل البق بسهولة، أمَا الأغراض التي لا يمكن غسلها يمكن تغليفها بأكياسٍ محكمة الإغلاق، وتركها من من شهرين إلى خمسة أشهر لقتل الحشرات، وتسريع هذه لفترة يمكن وضعها تحت أشعة الشمس المباشرة في الأيام الحارة فوفقاً للجامعة الزراعية والميكانيكية في تكساس يمكن قتل الحشرات عن ما يقارب ثلاثة كيلوغراماتٍ من المواد من خلال وضعها في أكياسٍ شفافةٍ تحت أشعة الشمس المباشرة، وفي درجة حرارة خمسةٍ وثلاثين درجة مئوية.[٢]


استخدام الأفخاخ

توجد أنواعٌ مختلفةُ من الأفخاخ التي تأتي على شكل أشرطةٍ لاصقةٍ من الطرفين يمكن وضعها عندَ لوح السرير، أو قوائم السرير، أو حول إطار السرير تمسك الحشرات بسبب سطحها اللزج وتمنعها من تسلق السرير؛ إلَّا أنَّ هذه الطريقة لا تقضي على حشرة البق بشكلٍ كامل.[١]


طرق الوقاية من حشرة البق

يمكن الوقاية من حشرة البق عن طريق إتباع النصائح التالية:[١]

  • عدم شراء أو استخدام الأثاث المستعمل.
  • تغليف الملابس واستخدام الأكياس محكمة الإغلاق في شنط السفر لكي لا تنتقل إليها حشرة البق من غرفة الفندق إن وجدت.
  • عدم المبيت في غرف الفندق التي يمكن أن تحتوي على البق.
  • غسل الملابس عند الوصول إلى المنزل مباشرة من السفر.
  • الحرص على طلب التوصيل الصباحي عند شراء الأفرشة؛ لتفادي تخزينها في أماكن قد تكون موبوئةٍ بالحشرات حتّى اليوم التالي.


معلومات عامة عن حشرة البق

توجد الكثير من المعلومات الواجب معرفتها عن حشرة البق، مثل:[٣]

  • تنتفخ حشرة البق ويصبحُ لونها أحمراً بعدَ أن تمتص الدم.
  • يصعب رؤية بيوض البق لأنّها شفافة، ويكون حجم الحشرة عندَ الفقس بحجم بذرة الخشخاش.
  • يعدّ البق من الحشرات التي لا تستطيع الطيران، ولكنها تنتقل من مكانٍ لآخر عن طريق التعلّق بالملابس والشنط.
  • ترتفع نسبة انتشار البق بشكلٍ كبير منذ العام ألفٍ وتسعمئةٍ وتسعين بسبب زيادة السفر محلياً ودولياً، ونقص المعرفة التامة عندَ الأشخاص في طرق التخلص عليها، والقضاء على البرامج الفعالة المكافِحة لناقلات المرض والآفات في وكالات ومراكز الصحة وذلك وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية.
  • لا تنقل حشرة البق الأمراض؛ إلَّا أنّ قرصتها مزعجةٌ وتسبب الحكة.
  • يمكن لحشرة البق أن تظهر في النهار وتمص الدم إذا كانت بحاجةٍ للتغذية، أو إذا كان الشخص قريباً منها، ولكنها بالمجمل حشراتٌ ليلية.
  • تقرص حشرة البق أكثر من مرةٍ حتّى تجد البقعة المناسبة لها لامتصاص الدم؛ لذا فإنَّ شكل قرصتها إمَّا يكون على شكلِ خطوطٍ ممتدةٍ، أو على شكلِ مجموعةٍ من اللدغات القريبة من بعضها، وقد تصبح المنطقة ملتهبة، وتسبب الحكة كرد فعلٍ تحسسيّ للعاب الحشرة.
  • يطلق على هذه الحشرة اسم بق الفراش لأنّها تنجذب إلى الفراش بسبب ثاني أكسيد الكربون الذي يتنفسه الإنسان، والدفئ الموجود في السرير عندَ النوم إلَّا أنّه يمكن أن يتواجد في الأثاث المستعمل، وألواح الجبص، وخلف ألواح السرير، وحتّى خلف الصور المعلقة على الحائط.
  • ينتشر البق في المنازل النظيفة والقذرة على حدٍ سواء؛ إلَّا أنَّ في البيوت النظيفة يمكن كشفه والقضاء عليه بشكلٍ أسرع، وأسهل.
ملاحظة: يمكن القضاء على حشرة البق بطرقٍ أخرى غير استخدام المواد الكيميائية، مثل تعريض المواد والأماكن الموبوئة للعلاج الحراري الذي يقتل الحشرة بكل مراحل حياتها، وذلك من خلال رفع درجة حرارة المكيّف في الغرفة إلى ستةٍ وأربعين وثمانية وأربعين درجةٍ مئوية، أو يمكن وضع المواد في أكياسٍ بلاستيكية شفافةٍ ووضعها تحت أشعة الشمس الحار جداً حتّى تموت الحشرة.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث BRIAN KABELL (3-10-2018), "Answers to Your Bed Bug ID, Prevention, and Extermination Questions"، www.thespruce.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث SUNNY DE FORTUNA ROVESCIO (14-8-2017), "How to Get Rid of Bed Bugs Yourself"، www.livestrong.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.
  3. LISA JO LUPO (11-10-2017), "20 Questions about Bed Bugs"، www.thespruce.com, Retrieved 20-3-2018. Edited.