حضارات الكون قبل الاسلام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٧ ، ٢٠ يناير ٢٠١٩
حضارات الكون قبل الاسلام

كيفية بدء الحضارات

كان النّاس قديماً يعيشون في أمم، حيث كانت كل أمة تعيش في زمنٍ معينٍ و مكانٍ معينٍ و كل أمة تعيش في أسلوبٍ مختلف ،و أختلفوا في مساكنهم و ملابسهم و أشكالهم . حيث تعاقبت على وجه الأرض الكثير من الحضارات لكن كل حضارة كانت تقضي على حضارة أخرى و تعيش مجدها و أوجها ، و تعاقبت الحضارات و إختلفت الأجناس و تذللت سبل الحياة إلى ما وصلنا إليه الآن من تقدم تكنولوجي . من بين الحضارات التي قامت و التي تم العثور على آثارها حيث ما زالت آثارهم شاهدة عليهم لتكون عبرة لنا هي:


الحضارة السّومرية

قامت الحضارة السّومرية في أرض العراق سنة خمسة آلاف قبل الميلاد ، و تميزت الحضارة السّومرية بعدم تركيزهم على الزّراعة ، و لكن تركيزهم كان منصباً على بناء المدن، و قامت الحضارة السّومرية بالقرب من بلاد الرّافدين و هي عبارة عن أنهر و برعوا في بناء السّدود لمنع فيضان الأنهار أثناء الشّتاء. كانت الحضارة السّومرية أول من إخترعت الكتابة و دليل ذلك هو نقوش كتاباتهم موجودةً حيث كانوا يكتبون على شكل مسامير لها لغزها الخاص.


الحضارة البابلية

و هي من الحضارات التي قامت أيضاً في العراق، و تميزت حضارة بابل بحدائق بابل المعلقة و استمرت الحضارة البابلية مدة ثلاثمائة سنة، تعاقب عليها ملوكٌ كثيرون من أشهرهم الملك حمورابي ، فقد كان الملك حمورابي ملكاً مثقفاً و هو أول من وضع دستور لبابل و من أشهر ما إرتبط بإسمه هو شرائع حمورابي و مسلة حمورابي الموجودة الآن و المعروضة في المتاحف.


حضارة وادي السّند و بلاد الهند

قامت حضارة وادي السّند بالقرب من ضفاف نهر السّند و روافده ، و تميزت بالعمران و قامت سنة ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد و تميزت بعلم الحساب و الرّياضيات و قامت بها الكثير من الدّيانات ، و ما زالت آثارهم شاهدة على حضارة وادي السّند و بلاد الهند .


الحضارة الفرعونية ( المصريين القدماء )

قامت حضارة الفراعنة سنة ثلاثة آلاف قبل الميلاد، و هي من أشهر الحضارات البشرية التي قامت في أرض مصر حول نهر النّيل و روافده، و تميز الفراعنة بالحساب و علوم الفلك و علوم الطّب و علوم البناء و الهندسة المعمارية . حيث إشتهرت مصر ببناء الإهرامات و تعتبر الإهرامات من أبرز معالم الحضارة الفرعونية . حيث كل هرم يعتبر حكاية في الفلك و الحساب و في العمران و ما زالت معابدهم في مصر شاهدة على حضارتهم العريقة ، و كان الفرعونيون يؤمنون بالآخرة كثيراً حيث كان الملك عندما يدفن في قبره يوضع ما يخصه من حلي و مجوهرات في قبره ، و اشتهروا بالتّحنيط حيث تعتبر موميات مصر دليلاً على العناية بموتاهم و ملوكهم . حيث يحرصون على إبتعاثه للآخرة كما هو على حاله و اشتهرت الحضارة الفرعونية أيضاً بالتّجارة لكن لم يبقى منهم سوى الإهرامات و المعابد.


فيديو أطلال بابل

تحتوي العراق على العديد من أطلال المدن التاريخية المشهورة. فما الذي تعرفه عن أور وبابل ونمرود؟  :