حق تقرير المصير

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ١٦ يناير ٢٠١٩
حق تقرير المصير

تعريف تقرير المصير

يُمكن تعريف تقرير المصير في الاصطلاح على أنَّه حق قانونيّ دوليّ، وأحد أهمّ مبادئ حقوق الإنسان، وهو مصطلح سياسيّ ودوليّ، ويتمثّل بحق كلّ المجتمعات التي تملك هوية جماعية متميزة في تحديد أهدافها السياسيّة، والاجتماعيّة، والاقتصاديّة، والأمنيّة، واختيار النظام السياسيّ المناسب، بغضّ النظر إنْ كان رئاسياً، أو برلمانياً؛ وذلك من أجل تحقيق الرفاهية الحياتية بعيداً عن أيّ تدخّلات أجنبيّة وخارجيّة.[١]


نشأة حق تقرير المصير

يُشار أنَّ مصطلح حق تقرير المصير ظهر على الساحة الدوليّة في الفترة التي سادت فيها مفاهيم سلطة الشعب، وهي فترة الثورة الأمريكيّة عام 1776م، والثورة الفرنسية عام 1789م، وكان الهدف من نشأتها هو تمكين الشعوب، والتخلّص من الأنظمة المُستبدة، ولقد ورد حق تقرير المصير في خطاب ذكره الرئيس الأمريكي مونرو عام 1823م؛ وذلك في سياق رفض التدخل الأجنبيّ في الشؤون الداخليّة للبلاد.[٢]


وبعدها ورد هذا الحق في الفقرة الخامسة من مقترحات الرئيس الأمريكيّ ويلسون عام 1918م، وقد عرّفها الرئيس ويلسون في رسالة مُرسلة إلى الكونغرس الأمريكي، على أنَّه حق الشعوب في الحكم وفق إرادتها، وأنَّ هذا الحق مبدأ ضروري، وليس مجرد تعبير، وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية عام 1945م، ظهر حق تقرير المصير في متن الميثاق الدولي، وتعزّزت مكانته القانونية بعد ذكره في العديد من المواثيق الدولية، وفتاوى محكمة العدل الدوليّة.[٢]


حقّ تقرير المصير في ميثاق الأمم المتحدة

يُمكن إجمال ما توصّلت إليه الأمم المتحدة حول حق تقرير المصير بالنقاط الآتية:[٣]

  • يُعتبر تقرير المصير حقاً قانونياً لا يُمكن إهماله، وهو أحد أهم حقوق الإنسان، وواحد من قواعد القانون الدولي اللازمة من أجل التعاون بين الدول، وإقامة العلاقات الوديّة فيما بينها.
  • يُمثل تقرير المصير حقاً لكلّ شعوب العالم، بما في ذلك شعوب الأقاليم غير المتمتّعة بالحكم الذاتيّ، والتي تشتمل بالوصاية.
  • يُقصَد بالشعب مجموعة الأفراد الذين يعيشون في منطقة محددة، وهم سكان الدول، ويُعدُّ حق تقرير المصير بمثابة حقّ لأغلبية السكان.
  • يهدف حق تقرير المصير بالنسبة للشعوب المستعمرة إلى الحصول على الاستقلال، أو الانضمام إلى الدولة الوصية، أو الدولة المُجاورة.
  • يعني حق تقرير المصير بالنسبة إلى جميع الشعوب حق كلّ شعب في التقرير بحرية تامة، ودون وجود أيّ تدخل خارجيّ.
  • يُمثّل هذا الحق عن طريق الاستفتاء الشعبيّ المباشر، ويُفضل أن يكون تحت إشراف الأمم المتحدة، وعلى أساس أنَّ كل شخص له صوت واحد.


المراجع

  1. د. عبد الناصر قاسم الفرا ، "حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني في ضوء الشرعية الدولية "، www.qou.edu، صفحة:7-8. اطّلع عليه بتاريخ 15-1-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب أحمد محمد طوزان ، "التحول في المفهوم القانوني لحق تقرير المصير بين تحقيق الاستقلال والانفصال "، www.damascusuniversity.edu.sy، صفحة: 459-460. اطّلع عليه بتاريخ 15-1-2019. بتصرّف.
  3. "تقرير المصير (حق)"، www.palestinapedia.net، 28-9-2013، اطّلع عليه بتاريخ 15-1-2019. بتصرّف.