حكم إزالة الشعر بين الحاجبين للنساء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٢ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٨

حكم إزالة الشعر بين الحاجبين

اختلف العلماء في حكم إزالة الشعر بين الحاجبين، وفي الأمر ثلاثة أقوال وهي:[١]:

  • يجوز إزالة الشعر ما بين الحاجبين إذا كان فيه أذى، أو ضرر أو تشويه، وهذا من باب إزالة العيوب وهذا جائز. ولكنه يصبح محرماً إذا كان الهدف منه تغيير الملامح طلباً للزينة والجمال، وهذا لأن فيه تغييراً لخلق الله طلباً للحسن.
  • جواز نتف ما بين الحاجبين بشكل مطلق، واستدل على هذا الرأي بكون ما بين الحاجبين ليس من شعر الحاجبين، وهدذا هو خيار اللجنة الدائمة.
  • غير جائز، وهذا قول ابن جرير الطبري.


حكم إزالة الشعر الزائد عن الحواجب

إزالة الشعر الزائد عن الحواجب، سواء كان هذا الشعر فوقه أو تحته أو ما بين الحاجبين جائز ولم يرد في الأمر نهي بشكل خاص وخاصة إذا كانت إزالته بطلب من الزوج، والنهي الذي ورد كان في إزالة شعر الحاجبين نفسهما وليس ما حولهما أو المناطق التي لا تعتبر من الحاجب ذاته.[٢]


الشعر الزائد عن الحاجب

الحاجب هو الشعر الذي ينبت على الحجاج، أي على العظم المستدير الذي يكون فوق العين، وفي اللغة العربية يقال الحجاج: العَظْمُ المُطْبِقُ على وَقْبَةِ العين، وعليه مَنْبَتُ شعَر الحاجب. وهذا هو الشعر الذي تحرم إزالته سواء كان كثيفاً أم لم يكن كذلك. والشعر الذي يكون بين الحاجبين وأعلى الأنف ليس من شعر الحاجب وعليه لا يدخل في النمص وهذه هي فتوى اللجنة العلمية الدائمة، وبالتالي يجوز نتفه وإزالته، وكذلك الشعر الذي يوجد في طرف الحاجب، أو تحت الحاجب والذي يكون بعيداً عن العظم، حيث يعتبر هذا الشعر من شعر الوجه وليس من شعر الحاجب ويجوز التخلص منه وإزالته. وأجاب الشيخ ابن عثيمين عن إزالة المرأة لشعر الحاجب أو ترقيقهما بهدف الجمال والزينة، فقال إن في الأمر وجهان، أولهما محرم وهذا إن كان التخلص من الشعر بالنتف وهذا يدخل في باب النمص، وثانيهما فيه خلاف، حيث اختلف أهل العلم في القص والحف للحاجبين.[٣]


المراجع

  1. د. أحمد بن محمد الخليل (22-12-2013)، "حكم إزالة الشعر الذي بين الحاجبين"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 15-10-2-18. بتصرّف.
  2. الدكتور نوح علي سلمان (19-8-2010)، "حكم إزالة الشعر الزائد عن الحواجب"، www.aliftaa.jo، اطّلع عليه بتاريخ 15-10-2018. بتصرّف.
  3. "تحديد شعر الحاجبين الذي لا يجوز نتفه"، www.fatwa.islamweb.net، 18-7-2013، اطّلع عليه بتاريخ 15-10-2018. بتصرّف.