حكم الامام الشافعي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ١ أبريل ٢٠١٤
حكم الامام الشافعي



حكم الإمام الشافعي



محمد بن إدريس الشافعي ابوعبد الله ولد(150/ت204)هجريا ، وله نسب ينتهي الى الرسول عليه السلام كما بشّر به الرسول وقال(لا تسبواقريشًا فإن عالمها يملأ الأرض علما) وقد فسرها العلماء انه الشافعي.

أحد أبرز أئمّة أهل السنة والجماعة عبر التاريخ، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلاميّ. ويُعَدّ مؤسّس علم أصول الفقه، وهوأول من وضع كتابًا لإصول الفقه سماه "الرسالة وله عدة مؤلفات منها كتاب الأم وكتاب اختلاف الحديث والناسخ والمنسوخ وكتاب القسامة و كتاب الجزية, قتال أهل البغي وله ديوان شعر…………

اشتهر شعره بالحكم وقال رحمه الله في فضل العلم كفى بالعلم فضيلة أن يدعيه من ليس فيه, ويفرح اذا نسب اليه. وكفى بالجهل شينا أن يتبرأ منه من هو فيه, ويغضب اذا نسب اليه.

قيل للشافعي رحمه الله: ما لك تكثر من امساك العصا, ولست بضعيف؟ قال: لأتذكر أني مسافر. علاج العجب:

قال الشافعي رحمه الله في العجب:

اذا أنت خفت على عملك العجب, فانظر: رضا من تطلب, وفي أي ثواب ترغب, ومن أي عقاب ترهب, وأي عافية تشكر, وأي بلاء تذكر. فانك اذا تفكرت في واحدة من هذه الخصال, صغر في عينك عملك.

قال رحمه الله في وصف الدنيا:

ان الدنيا دحض مزلة,ودار مذلة, عمرانه الى خرائب صائر, وساكنها الى القبور زائر, شملها على الفرق موقوف, وغناها الى الفقر مصروف, الاكثار فيها اعسار, والاعسار فيها يسار. فافزع الى الله, وارض برزق الله, لا تتسلف من دار فنائك الى دار بقائك. فان عيشك فيء زائل, وجدار مائل, أكثر من عملك, وأقصر من أملك.

وقال في افشاء المرء سره

اذا المرء افشى سره بلسانــــــه ولام عليه غيره فهو احمـــــــــق اذا ضاق صدرالمرء عن سر نفسه فصدر الذى يستودع السر اضيق

إني صحبت الناس ما لهـم عـدد--- وكنت أحسب إني قد مـلأت يـدي

لمـا بلـوت أخلائـي وجدتهـم---- كالدهر في الغدر لم يبقوا على أحد وقال في تغريب النكاح

أيما أهل بيت لم يخرج نساؤهم الى رجال غيرهم ورجالهم الى نساء غيرهم،الا كان في أولادهم حمق.

وهذا تعتبر القليل من شعره وحكمه رحمه الله............