حكم رفع صوت المرأة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٨
حكم رفع صوت المرأة

حكم رفع صوت المرأة

لا يحرم على المرأة رفع صوتها حتى ولو كان ذلك عمداً، ما دام لم يكن فيه خضوع بالقول ولم تخشَ منه حصول الفتنة للمستمع. والإثم بشكل عام يقع عندما يكون الأمر مقصوداً وليسَ عندما يكون من غير عمد وقصد، وصوت المرأة مختلف بين العلماء فيما إذا كان عورة ويحرم رفعه في وحود الرجل الأجنبي أو أنه ليسَ كذلك ولا يحرم رفعه والرأي الراجح هو أنه صوت المرأة ليس بعورة ويحرم رفعه إذا كان فيه خضوع بالقول وبحضور الأجنبي، وقد أفتت اللجنة الادئمة للافتاء أن صوت المرأة بحد ذاته ليسَ بعورة ولا يحرم سماعه إلا إذا كان فيه خضوع وتكسر فيصبح محرم لغير زوجها،[١] قال تعالى: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا).[٢]


حكم قراءة المرأة للقرآن بصوت مرتفع

لقراءة المرأة القرآن أمام الرجال الأجانب حالتان وهما:[٣]

  • أن تكون قراءتها للقرآن الكريم فيها تحسين للصوت وتغني، وفي هذه الحالة لا يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن أمام الرجال الأجانب لما في ذلك من فتنة.
  • أن تكون قراءتها للقرآن الكريم بلا تحسين للصوت وتغني وترقيق للصوت، وفي هذه الحالة يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن أمام الرجال الأجانب إذا كانت هناك حاجة لذلك، وأجاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عندما سئل عن حكم تحسين الصوت في قراءة القرآن للطالبات أمام المعلم، بأن الله تعالى قال: (فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً)،[٢] ولا يجب للطالبة التي تقرأ القرآن أن تحسن صوتها بالشكل الذي تخشى معه الفتنة، ويكفي لها أن تقرأ القرآن قراءة عادية.


حكم رفع المرأة صوتها على زوجها

لا يجوز للمرأة أن ترفع صوتها على زوجها حتى لو كان ذلك في حالات الغضب، وعلى الزوجة أن تعرف حق الزوج عليها وأن تقدره التقدير المناسب، ورفع الصوت على الزوج أو شتمه يدخل في باب النشوز المحرم، والذي يعطي الزوج الحق في معاملة زوجته معاملة الناشز، ويجب على المرأة الالتزام بالهدي النبوي في حالة الغضب.[٤]


المراجع

  1. "حكم رفع المرأة صوتها عمدا"، www.fatwa.islamweb.net، 14-3-2010، اطّلع عليه بتاريخ 3-11-2018. بتصرّف.
  2. ^ أ ب سورة الأحزاب، آية: 32.
  3. "حكم قراءة المرأة للقرآن أمام الرجال الأجانب"، www.islamqa.info، 18-3-2010، اطّلع عليه بتاريخ 3-11-2018. بتصرّف.
  4. "رفع الصوت على الزوج بكلام غير لائق من النشوز"، www.fatwa.islamweb.net، 23-3-2008، اطّلع عليه بتاريخ 3-11-2018. بتصرّف.