حلف وارسو

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٣٦ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
حلف وارسو

حلف وارسو

يُعرفُ حلف وارسو في اللغةِ الإنجليزيّة بِمُصطلح (Warsaw Pact)، وهو عبارةٌ عن مُعاهدةٍ دوليّة تعتمدُ على التعاون المتبادل بين الدول الأعضاء في الحلف بقيادةِ الاتحاد السوفيتيّ.


كما يُعرفُ حلف وارسو بأنّه اتحادُ مجموعةٍ من الدول معاً في معاهدةٍ عسكريّة، تشملُ تحقيقِ الدفاع المشترك لمواجهةِ حلف الناتو، والذي يعرفُ أيضاً بِمُسمّى حلف الشمال الأطلسيّ بقيادةِ الولايات المتحدة الأمريكيّة.


تاريخ حلف وارسو

قبل إنشاء حلف وارسو كانت ألمانيا الغربيّة قد عقدتْ اتفاقيّة مع بولندا من أجل التسليح المشترك، وهذا ما أدّى إلى شعور ألمانيا الشرقيّة بالخوف من اندلاع حربٍ جديدة، فقامت باللجوء إلى الاتحاد السوفيتيّ بصفته القوة الداعمة للنظام الاشتراكيّ العالميّ، وخصوصاً أنّه في عام 1954م رُفضَ طلب الاتحاد السوفيتيّ للانضمام إلى حلف ناتو، والذي شملَ فكرةِ تشكيل حكومة ألمانيّة موحدة بين كل من ألمانيا الشرقيّة، وألمانيا الغربيّة.


بعد عقدِ العديد من المُؤتمرات، والمُحادثات الدوليّة وخصوصاً بسبب زيادة تأثير الحرب الباردة بين الرأسماليّة بقيادة أمريكا، والاشتراكيّة بقيادة الاتحاد السوفيتيّ، تمّ الإعلانُ رسميّاً في 14 أيار (مايو) عام 1955م عن عقد مُعاهدةٍ دوليّةٍ بين الاتحاد السوفيتيّ ومجموعةٍ من الدُول لمواجهةِ التأثيرات السياسيّة، والاقتصاديّة، والعسكريّة لحلف شمال الأطلسيّ الناتو، وأُطلقَ على هذه المعاهدة مسمّى حلف وارسو.


بدأ حلف وارسو في عام 1956م القيام بأعمالٍ عسكريّة لإنهاء امتدادِ حلف الناتو، من خلال السيطرة على المجر في البداية، ثم في عام 1968م سيطرَ على تشيكوسلوفاكيا وقامت القوات السوفيتيّة بإنهاء الحكومات الرأسماليّة، والإعلان عن انضمام الأراضي التي سيطرتْ عليها للاتحاد السوفيتيّ وحلف وارسو.


مع انتهاء الحرب الباردة بين حلفيّ الناتو ووارسو في عام 1989م، أصبحتْ الدول تنسحب من معاهدة وارسو، ومع نهايةِ وجود الاتحاد السوفيتيّ في عام 1991م تم الإعلان رسميّاً عن حلّ حلف وارسو، في شهر شباط (فبراير) من العام ذاته.


استراتيجيّات تشكيل حلف وارسو

اعتمد تشكيل حلف وارسو على مجموعةٍ من الاستراتيجيّات، وهي:

  • تعزيز قدرة الاتحاد السوفيتيّ في السيطرةِ على شرق ووسط قارّة أوروبا.
  • المحافظة على الأراضي الأوروبيّة التابعة للاتحاد السوفيتيّ، وحمايتها مِن الاحتلال الأمريكيّ بقيادةِ حلف الناتو.
  • دعم الفكر الشيوعيّ والاشتراكيّ كحركةٍ سياسيّة واقتصاديّة عالميّة.
  • حماية حُدود للدول الأوروبيّة الشرقيّة، من أيّة اعتداءات من قبل الدول الأوروبيّة الغربيّة.


الدول الأعضاء في حلف وارسو

تشكل حلف وارسو من الاتحاد السوفيتيّ بصفته المؤسس الرئيسيّ للحلف مع سبع دولٍ أخرى، والتي وقعت على معاهدةِ الاحترام المتبادل للسياسة الداخليّة لكل دولة، ودعم الحماية المشتركة في حال وقوع حرب على أحد أو كل دول حلف وارسو، وتضمنتْ قائمة الدول الأعضاء في الحلف، الدول التاليّة:


الدولة سنة الانضمام سنة الانسحاب
الاتحاد السوفيتيّ 1955م نهاية الحلف 1991م
ألبانيا 1955م 1968م
بلغاريا 1955م نهاية الحلف 1991م
بولندا 1955م 1990م
تشيكوسلوفاكيا 1955م نهاية الحلف 1991م
رومانيا 1955م نهاية الحلف 1991م
المجر 1955م نهاية الحلف 1991م
ألمانيا الشرقيّة 1956م 1990م
296 مشاهدة