حلول للذباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
حلول للذباب

إغلاق الأبواب

يُعد الحفاظ على الأبواب مغلقة خاصّة عند إعداد الطّعام قاعدة مهمّة للتخلّص من الذّباب، فهو يتمتّع بحاسّة شم قويّة تمكّنه من معرفة وجود الطّعام في الأرجاء فيأتي لتناول وجبته، ولكن إبقاء الأبواب مغلقة سيمنعه من الوصول للداخل، وعند ضرورة إبقاء الباب مفتوحاً فمن المفيد توجيه المروحة نحو الباب بعد تشغيلها؛ لإبعاد الذّباب، إلى جانب ذلك فإنه من المهم التأكد من التنظيف بصورة جيّدة بعد الانتهاء من الوجبات.[١]


تقليم الحديقة والعناية بها

تعتبر الحديقة غير المقلّمة التي تشتمل على العشب الطّويل وأكوام بقايا النباتات بيئة ملائمة لتواجد الذّباب فيها، لذا فإنه لا بُد من الحرص على الحفاظ على الحديقة ومقتنياتها والعناية بها بهدف إبعاده، وإلى جانب عمليات التنظيف والتقليم فإنّه ينبغي إبعاد السماد الموجود في الحديقة ووضعه في بقعة بعيدة عن المنزل، وذلك دون محاولة التخلّص منه كونه عاملاً مهمّاً للعناية بالحديقة، ولكن يُمكن التقليل من تواجد الذّباب حوله من خلال تجفيفه وعدم إبقاءه رطباً، بالإضافة إلى الامتناع عن إضافة المنتجات الدهنية أو اللحوم إليه.[١]


التخلّص من فضلات الحيوانات الأليفة

تُشكّل فضلات الحيوانات الأليفة بيئةً مثاليةً لتكاثر الذّباب؛ حيث إنّ الّذباب يضع ما يتراوح ما بين 75-150 بيضة في كل مرة يتكاثر بها، وتُعد الفضلات اختياراً مفضّلاً كبيئة لاحتضان هذه البيوض، وفي حال تم ذلك ولم يتم التخلّص من هذه الفضلات فإن الشخص سيعاني من وجود ما يقارب 150 ذبابة في اليوم التالي مباشرة؛ حيث إنّ فقس بيض الذّباب لا يستغرق أكثر من 24 ساعة، فمن المهم المحافظة على نظافة أقفاص الحيوانات الأليفة وتنظيفها بشكل يومي.[٢]


مكوّنات طبيعيّة للتخلّص من الذّباب

يُمكن ذكر بعض المكوّنات الطّبيعية التي تساعد على إبعاد الذّباب والتخلّص منه كما يأتي:[٣]

  • استخدام بعض النباتات ذات الرائحة النفاذة والقوية لطرد الذّباب، ومنها: الريحان، والنعناع، وورق الغار وما شابهها، ولا يتطلّب الأمر أكثر من وضعها قرب النافذة أو في أي مكان آخر في المنزل لتؤدي وظيفتها.
  • استخدام الزيوت العطرية، ومنها: اللافندر والأوكاليبتوس، وذلك لأنها تعتبر روائح طاردةً للذّباب، ويُمكن الحصول عليها من المتاجر أو صنعها منزليّاً.
  • وضع الكافور حول المنزل أو بالقرب من النوافذ، حيث يساعد على التخلّص من الذّباب بفضل رائحته القوية وخصائصة الطّاردة.
  • استخدام قشر البرتقال الطازج، حيث يعدّ من المكوّنات الطّبيعية الطاردة للذّباب، ويُمكن الاستفادة منه من خلال وضعه قرب النوافذ أو فرك الأسطح به.


المراجع

  1. ^ أ ب "14 Tricks To Get Rid Of Flies", www.everydayhealth.com, Retrieved 19-9-2018. Edited.
  2. ERIN HUFFSTETLER (4-12-2018), "8 Quick and Natural Ways to Rid Your Home of Flies"، www.thespruce.com, Retrieved 19-9-2018. Edited.
  3. Jenny Marchal (3-1-2018), "Complete Guide To Getting Rid Of Flies In The House"، www.lifehack.org, Retrieved 19-9-2018. Edited.