حل الخلافات

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ٧ فبراير ٢٠١٩
حل الخلافات

كيفية حل الخلافات

الخلاف أو النزاع هوَ الاختلاف في الرأي أو الأفكار أو الرغبات أو الأمنيات، ويُمكن أن ينشأ الخلاف ما بينَ الأزواج وأقران العمل والحكومات السياسية، ولتجنُب وقوع الخلافات المُختلفة أو لمعرفة كيفيّة التعامُل معها يجب التعرُف على أنواعها الأساسيّة التي تحدُث في البيئة اليومية للشخص،[١] ويُمكن حل الخلافات المُختلفة عن طريق اتباع النصائح التالية:[٢]


تحديد المُشكلة

يجب تشخيص الموقف أوّلاً حتّى يستطيع الشخص التركيز على المُشكلة، ثُمَّ إشراك الأطراف المعنية، واستخدام المعلومات الواقعية الموجودة، ومقارنة التوقعات بالواقع والتركيز على الأسباب الجذرية للمشكلة، وبعدها يجب البدء بخطوات حلها.[٣]


التكلُم وجهاً لوجه

يُمكن تجنُب المزيد من الخلاف أو سوء التفاهُم عن طريق التحدُث وجهاً لوجه شخصيّاً، فيُشير موقع جامعة كولورادو إلى أن محاولة مُناقشة أو حل الخلاف عبر البريد الإلكتروني والرسائل والمكالمات الهاتفية يُمكن أن يزيد الوضع سوءاً، فعلى سبيل المثال لا يستطيع الطرف الآخر رؤية تعابير وجه الشخص التي تُعبر عن التعاطف والفهم عن طريق البريد الإلكتروني.


الحصول على الخصوصيّة

يُنصح بمُناقشة الخلافات في مكانٍ ذي خصوصيّة وبعيد عن المكان الذي قد يجذب الدراما، فتدخُل الآخرين ومُحاولتهم للتعليق ووضع تعليقات على الخلاف قد يؤدّي لتصعيد المشاعر السلبية وزيادة الوضع سوءاً أكثر مما هوَ عليه.


البحث عن هدفٍ مُشترك

يقترح موقع جامعة ولاية أوهايو أنّهُ يُمكن حل الخلافات عن طريق عمل كلا الطرفين للحصول على النتيجة النهائية نفسها، فعلى سبيل المثال إذا كانَ الطرفين يتجادلان بشأن إتمام مُهمةٍ ما، يُمكن التخلُص من الأفكار المطروحة أساساً والعمل على إيجاد فكرة ثالثة مُشتركة.


تجنُب تحديد اللوم

يجب تجنُب إلقاء اللوم على طرف واحد فقط أو الانحياز لإحدى أطراف الخلاف، فذلِكَ يؤدّي للقضاء على العلاقة بدلاً من إصلاحها، فالهدف من حل الخلاف هو الحد من إلقاء اللوم، والبدء بتحمُل المسؤوليّة أكثر.[٤]


أنواع الخلافات

هُنالِكَ أنواع مُختلفة من الخلافات وفيما يلي بعضٌ منها:[١]

  • العلاقات: إنَّ خلافات العلاقات التي تحصُل بينَ أفراد العائلة أو الأصدقاء تكون غالباً بسبب سوء التواصل، أو الخلافات على السلوك أو العواطف السلبيّة.
  • الاهتمامات: إنَّ الخلافات التي تظهر بسبب الاهتمامات توصف على أنّها تعارض أو نوع من أنواع المُنافسة حيث يتم تجاهل احتياجات إحدى الأطراف على احتياجات الآخر.
  • القِيَم: إنَّ خلافات القِيَم غالباً ما تكون بينَ الأفراد الذّينَ ينشأونَ من خلفياتٍ ثقافيّة أو دينيّة مُختلفة ولديهم وجهات نظر مُختلفة عن الصواب والخطأ، ويبدأ الخلاف بالظهور عندما يُحاول شخص فرض قِيَمهِ الخاصة على شخصٍ آخر.
  • القيادة: قد ينشأ الخلاف في بيئة العمل بسبب اختلاف الأساليب القيادية والإدارية بين الأفراد.


المراجع

  1. ^ أ ب Denise Stern , " 7 Types of Conflict "، www.livestrong.com, Retrieved 18-1-2019. Edited.
  2. Drea Christopher , " 10 Ways to Resolve Conflict "، www.livestrong.com, Retrieved 18-1-2019. Edited.
  3. "WHAT IS PROBLEM SOLVING?", www.asq.org, Retrieved 1-2-2019. Edited.
  4. Margaret Olatunbosun, "11 Tips on How to Resolve (Almost) Any Conflict in the Workplace"، www.lifehack.org, Retrieved 18-1-2019. Edited.