حل للشعر الأبيض

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٣٠ أكتوبر ٢٠١٦
حل للشعر الأبيض

الشيب

يظهر الشيب عندما يعجز جسم الإنسان عن إنتاج صبغة تعرف بالميلانين، فهي الصبغة المختصّة بإعطاء اللون الطبيعيّ للشعر، وعادةً ما يظهر الشيب في الشعر نتيجة لعوامل مختلفة، من أهمّها: العوامل الجينيّة، والتقدّم في السنّ، والاستخدام المفرط للسجائر، والضغوطات النفسيّة، واتباع نظام غذائي خالٍ من الفيتامينات، ووجود مشاكل صحية عند الشخص، كفقر الدم.


طرق التخلّص من الشيب

نستعرض مجموعة من الوصفات الطبيعية الفعالة في علاج هذه المشكلة، والتي من أهمّها:


أوراق الكاري وجوز الهند

ضع حفنة بحجم قبضة اليد من أوراق الكاري في كوب من زيت جوز الهند، ثمّّ ضع الخليط على النار حتى يغلي جيداً،حيث سيتحوّل لون أوراق الكاري إلى اللون الأسود، بعدها صفّي الزيت بعد أن يبرد، وضع الخليط في وعاء، ثمّّ دلّك الشعر وفروة الرأس بالخليط، واتركه على الشعر لمدّة يوم كامل، ثمّ اغسل الشعر جيداً، ويفضّل تكرار الوصفة أربع مرّات أسبوعياً.


خليط عنب الثعلب الهندي والحلبة

ضع خمس ملاعق من عنب الثعلب الهندي المجفّف في نصف كوب من زيت جوز الهند، وضع الخليط على النار لمدّة خمس دقائق، ثمّّ أضف إليه ملعقة كبيرة من بذور الحلبة المطحونة، بعدها ضع الخليط على الشعر وفروة الرأس لمدة يوم كامل، واغسل شعرك جيداً بالصابون في اليوم التالي.


عصير الليمون وزيت اللوز

ضع ملعقتين كبيرة من زيت اللوز، وثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون في وعاء زجاجيّ، واخلطهما جيداً، ثمّ ضع الخليط على الشعر وفروة الرأس لمدّة لا تقلّ عن النصف ساعة، بعدها اغسل الشعر جيداً بالصابون، وكرّر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.


الشاي الأسود

اخلط ملعقتين من مسحوق الشاي الأسود مع ملعقة صغيرة من ملح الطعام، وضع الخليط على النار لمدة دقيقتين، ثمّ اترك الخليط يبرد، وصفّيه جيداً، بعدها اغسل الشعر بالخليط، واترك الخليط على الشعر حتى يجفّ، وكرّر الوصفة مرتين أو ثلاث مرّات أسبوعياً.


البصل وعصير الليمون

اخلط ثلاث ملاعق صغيرة من عصير البصل، وثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون، وضع الخليط في وعاء مناسب، ثمّ ضع الخليط على فروة الرأس وأطراف الشعر بشكلٍ متساوٍ ولمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة، بعدها اغسل الشعر بالماء والصابون جيداً، ويفضّل تكرار وصفة البصل وعصير الليمون أربع مرّات أسبوعياً.


إكليل الجبل

اخلط ملعقة كبيرة من إكليل الجبل، ونصف كأس من أوراق الريحان الخضراء أو المجفّفة، وكأسين من الماء الساخن، ثمّ ضع المكونات في إناء على النار لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق، بعدها اسكب الخليط في علبة زجاجية معقّمة، واتركها في الثلاجة للاستخدام المتكرر، ويفضّل وضع الخليط على الشعر بعد الاستحمام مباشرة ولمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة.