حل للقمل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٦
حل للقمل

القمل

يعتبر القمل من الحشرات المتطفلة التي تتغذّى على الدم الموجود في جلدة الرأس، وعلى الرغم من صغر حجمه إلّا أنّه قد يسبب مشكلة كبيرة تؤثر في صحة الجلد، كما يصعب السيطرة عليه عند بدءه بالتكاثر وترك بيوضه تحت قشرة الرأس.


عادة ما ينتشر القمل في شعر الأطفال؛ نتيجة احتكاكهم بالأطفال في المدرسة، والشارع، والأماكن التي يلعبون فيها، فهو ينتقل بالعدوى فيما بينهم، وبسبب تعرضهم المتكرر للبكتيريا والجراثيم، مما يصعب على الأم السيطرة على هذا الوضع، حتى مع استخدامها للشامبو، وغسل الشعر باستمرار، لكن يمكن التخلص منه باتباع الوصفات والمواد الفعالة التي سنذكرها في هذا المقال.


وصفات لعلاج القمل

الثوم

يحتوي الثوم على العديد من الخصائص المطهرة القابضة التي تقضي على القمل، كما أنّ رائحتها القويّة النفاثة تساعد على خنقه وهروبه، وذلك بهرس ثمانية فصوص من الثوم، وإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون إليه، وفرك الرأس به جيداً، ثمّ تركه لمدة ثلاثين دقيقة، وشطف الشعر بالشامبو والماء الساخن.


زيت الزيتون

لا تقتصر فائدة زيت الزيتون على تغذية جلدة الرأس وتحفيز نمو البصيلات، بل هو من أكثر الزيوت التي تعالج مشاكل الشعر، كما له القدرة على القضاء على القمل ونفوره بشكل نهائي، أمّا عن طريقة الاستخدام فهي بدهن كميّة مناسبة من زيت الزيتون على جلدة الرأس، وتركه لمدة ليلة كاملة، وتمشيط الشعر بمشط ناعم الأسنان، وغسله بشامبو يحتوي على مواد طبيعيّة.


الملح والخل

للملح قدرة هائلة على التطهير والتعقيم، وهو يدخل في وصفات كثيرة لعلاج فطريات الجلد، أمّا الخل فرائحته القوية الحادّة تقضي على القمل، وذلك بخلط ربع كوب من الملح، مع ربع كوب من الخل، ووضع المزيج على جلدة الرأس مع تدليكها بلطف، ثمّ تغطية الشعر بقطعة قماشية دافئة، وتركها لمدة ساعتين، وغسل الشعر بالشامبو الطبي.


زيت جوز الهند

يدخل زيت جوز الهند في تحضير العديد من الوصفات التجميليّة والعلاجيّة للجلد، كما يساعد على القضاء على القشرة، أمّا عن فعاليته تجاه القمل، فإنّ مادة التشحيم الموجودة فيه تحارب نموّه وتكاثره، وتقضي عليه فوراً، وذلك بشطف الشعر بالماء الممزوج بخل الماء، وتركه حتى يجف على الشعر، ثمّ وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على فروة الرأس، وتدليكها بلطف، وتركه لمدة ست ساعات، وغسل الشعر كالمعتاد.


نصائح وقائيّة لتجنب عدوى القمل

  • تفقُّد رأس الطفل مرة واحدة كلّ أسبوع على الأقل، للتأكد من عدم وجود بيوض القمل، والتخلص منها قبل انتشارها.
  • الحفاظ على نظافة الطفل، وتوعيته عن وجوب عدم لمس شعره عندما تكون يداه متّسخة.