حل مشكلة تعلق الطفل بأمه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ١٩ فبراير ٢٠١٩
حل مشكلة تعلق الطفل بأمه

كيفية التعامل مع تعلق الطفل

يعرف التعلق بأنّه ارتباط الطفل بأمه بشكل غير آمن، وترجع نظرية التعلق إلى العالم جون بولبي (1958م)، والذي كان طبيباً نفسياً يعمل في عيادة للأطفال، حيث عالج العديد من الأطفال الذين يعانون من التعلق، كما تكمن أهمية نظرية التعلق في أنّ العلاقات التي يتم فيها الفصل بين الرضيع وأمه بوقت مبكر قد تؤدي إلى حدوث عدم تكيف للطفل فيما بعد، وفي هذه الحالات يحدث ما يسمى بالتعلق الآمن.[١]


أوضح بولبي أيضاً أنّ الخبرات المبكرة التي يتعرض لها الطفل، قد يكون لها الدور الكبير في العلاقات الاجتماعية التي يبنيها الفرد فيما بعد، ويقول بولبي إنّ حدوث التعلق عند الطفل يحدث من خلال محاولة الآباء توفير الحماية لأطفالهم، ثمّ تتطور هذه الحالة عند الطفل من خلال تشجيعه على البقاء بجانب أمه معظم الوقت،[٢] ولكي تستطيع الأم التعامل مع هذه الحالة عليها الاهتمام بالأمور الآتية:[٣]


تقبُّل الطفل

في البداية على الآباء أن يكونوا على علم بأنّ مسألة التعلق تكون طبيعية في سن معين، وأنّ كلّ طفل يبني هذا التعلق بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين، لذلك يجب ألا يكون الأمر مقلقاً بالنسبة للآباء، بل عليهم تقبُّل أطفالهم والابتعاد عن توبيخهم؛ لأنّ ذلك قد يسبب مشكلات أكبر، وسيشعر الأطفال بالإهمال والخوف، ومن الجدير بالذكر أنّ الطفل كلما ازداد نضجاً كلما تعلم الاستقلالية.


التعرُّف على مشكلات الطفل

هناك بعض المواقف والظروف التي يمر بها الطفل قد تجعله يتصرف بعصبية، أو بشكل غير مريح، ومن هنا على الآباء معرفة الأسباب التي أدت إلى تصرف الأبناء بهذا الشكل، قد يعاني بعض الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ودخولهم الحضانة من الخوف عند ابتعاد أمهاتهم عنهم وقد يبكون كثيراً، ولكن بعد مغادرة الأم في العادة ما يعود الطفل إلى التصرف على طبيعته، ولذلك يمكن طلب المساعدة من المعلم عند الخروج بأقل وقت ممكن لمحاولة إقناع الطفل أنّ الوالدين سيعودون من أجله.


مراقبة سلوك الطفل

بعض الآباء يكونون هم السبب في تعلق الطفل به، وذلك عن طريق حمايتهم الزائدة لأطفالهم، وهنا يُنصح الآباء بتشجيع أطفالهم على الاستقلالية عن إقناعه بأنه طفل قوي وشجاع، وتشجيعهم على القيام بالأشياء الجديدة مع محاولة عدم المبالغة في ردود الأفعال؛ عند سقوطه على الأرض مثلاً وإصابته.


المراجع

  1. Saul McLeod (05-02-2017), "Attachment Theory"، www.simplypsychology.org, Retrieved 17-02-2019. Edited.
  2. Kendra Cherry (20-03-2018), "Overview of Attachment in Childhood"، www.verywellmind.com, Retrieved 17-02-2019. Edited.
  3. Trudi Griffin, LPC, "How to Deal with a Clingy Child"، www.wikihow.mom, Retrieved 17-02-2019. Edited.