حل مكعب روبيك

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ١٦ فبراير ٢٠١٦
حل مكعب روبيك

مكعب روبيك

قدّم النحات ذات الأصول المجرية إرنو روبيك في عام 1974م للعالم لغزاً حيرّ العالم، وهو اللغز الميكانيكي ذو الأبعاد الثلاثية، وهو مكعب روبيك الذي حمل اسم مبتكره، وكان أصلاً يحمل مسمى المكعب السحري.


يحمل ترخيصاً من المالك للاختراع ليتم توزيعه حول العالم بيعاً على يد شريكة أيديل تويز، وفي عام 2009م بيع من مكعب وربيك ما يفوق ثلاثمائة وخمسون مليون مكعب حول العالم، إذ سجل لقب اللغز الأكثر مبيعاً.


يتصف هذه المكعب السحري الكلاسيكي بأن الجهات الستة للمكعب تعلوها تسعة من الملصقات، ويحمل كل وجه أحد الألوان الستة الأساسية وهو الأبيض، والأحمر، والأزرقن والبرتقالي، والأخضر، والأصفر، ويعمل على مبدأ إمكانية تدوير أوجه المكعب وبالتالي خلط الألوان، فتبدأ الرغبة لدى مقتني المكعب بإعادة ترتيب الألوان ليجمع كل لون على واجهة.


الفكرة الأساسية لمكعب روبيك

سبق اختراع روبيك للمكعب السحري عدة محاولات، إلا أن روبيك تمكن من الإتيان بهذا التصميم والذي استخدم على أنه وسيلة تعليمية لإيصال فكرة الكائنات الثلاثية الأبعاد للطلاب، وكان يكمن الهدف وراء هذا الاختراع هو الإتيان بهيكلية تتيح المجال بتنقل الأجزاء ذات الاستقلالية دون أن تتضرر الأداة أو تدمر بالكامل، وحاز على براءة اختراع من هنغاريا في عام 1975م.


ميكانيكية مكعب روبيك

يتألف مكعب روبيك من ستة أوجه، يصل طول ضلعه إلى 5,7 سم في كل واجهة من واجهات المكعب، ويبلغ عدد المكعبات بداخله ستة وعشرين مكعباً، تتيح عملية تحريك هذه المكعبات الفرصة بتداخل الألوان مع بعضها والانتقال من موقع لآخر، ويتم جمعها ضمن المكعب بواسطة قطعة محورية تتألف من ثلاثة محاور تتقاطع مع بعضها البعض.


حل مكعب روبيك

يُنصح مستخدم مكعب روبيك لحله الاعتماد على تدوين سنغماستر، ومن المتعارف عليه بأن المكعب ثلاثي الأبعاد 3×3×3، فيمكن تطبيق مجموعة من الخوارزميات لحله والتي تتخذ مجموعة من الحروف اللاتينية، حيث يدل كل حرف على دلالة معينة سواء كان صغيراً أو كبيراً، وحتى تتمكن من حل المكعب اتبع التعليمات التالية: إذا كان الحرف محتوياً على شرطة علوية فهذا يشير إلى ضرورة تحريك هذا الحرف بعكس عقارب الساعة، وكما يشير الحرف الخالي من أية رموز إلى ضرورة التحريك بالتزامن مع عقارب الساعة، وفي حال احتوى الحرف على أس (رقم مرتفع) فيشير ذلك إلى وجوب تحريكه مرتين أو تحريكه بدرجة دوران قياسها مائة وثمانين درجة.


يشير حرف R إلى ضرورة تحريك الواجهة إلى اليمين بالتزامن مع عقارب الساعة، أما الأحرف اللاتينية X,Y,Z فتشير إلى ضرورة تدوير المكعب بشكل كامل حول محوره، في حال وجود شرطة فوق هذه الحروف فيتطلب ذلك تحريك الواجهة بعكس الاتجاه.

332 مشاهدة