حماية التطبيقات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ٢٤ مارس ٢٠١٦
حماية التطبيقات

حماية التطبيقات

يُقصد بحماية التطبيقات وضع كلمة سر على التطبيقات الموجودة في الهواتف والأجهزة الذكية لمنع المُتطفّلين أو الأطفال من العبث بالبرامج المُهمة، وتحمي هذه التطبيقات هاتفك في حال تعرّضه للضياع أو السرقة. يتواجد في متجر جوجل بلاي التابع لنظام الأندرويد عدد كبير من هذه البرامج والتي للأسف غالبيتها لا تُعطي النتائج المرجوة، ولكن هُنا سنتحدّث عن أهم البرامج الموثوقة في هذا الصدد ولن ننسَ الحديث عن كيفية حماية التطبيقات في هواتف الآيفون والأجهزة الأُخرى التابعة لشركة آبل والتي تعمل بنظام IOS.


قد يعتبر الكثيرون من المُستخدمين بأنّ هذه البرامج تُسبب الملل أو الضجر لأن المستخدم سيكون مُضطراً في كُل مرة لوضع كلمة مرور قبل استخدامه أو دخوله للتطبيق، ولكن الحقيقة أن هذه البرامج مُهمة خاصة لمن يُخزن بيانات أعماله المُهمة على الأجهزة اللوحية أو على هاتفه.


برامج حماية التطبيقات

برنامج AppLock

هو أحد أهم وأشهر البرامج الخاصة بحماية التطبيقات، وقد نال استحسان العديد من المُستخدمين، ويُمكن تحميل البرنامج من متجر جوجل بلاي، ويتوفر أيضاً في الآب ستور الخاص بهواتف الآيفون، كما توجد نُسخةٌ من هذا البرنامج تعمل على أجهزة الكمبيوتر لحماية الملفات المُخزنة فيها. ويُمكن لهذا البرنامج القيام بما يلي:

  • حماية الملفات المُهمة على هاتفك من صور ومقاطع فيديو، وكذلك يُمكن تأمين الرسائل القصيرة، وسجل المكالمات، وهذا كُله من إمكانية قفل هذه الملفات بكلمة سرّ. بنفس الطريقة السابقة يُمكن حماية التطبيقات المختلفة مثل تطبيق الفيسبوك والواتس آب وغيرها.
  • يُمكن قفل إعدادات الهاتف بكلمة سرّ لمنع الآخرين من تغيير الإعدادات والعبث بها.


برنامج LockDown Pro

وهو تطبيق خاص بهواتف الآيفون ويعمل على جميع أجهزة آبل التي تحتوي على الجيلبريك، ويُمكنك تحميل التطبيق من السيديا، أما طريقة عمله فهي سهلة وهي كالتالي: اضغط مُطولاً على التطبيق أو الملف المراد حمايته بكلمة سرّ وسوف تشعر باهتزاز بسيط، ومن ثم ستظهر لك خيارات من ضمنها إشارة للقفز، اختر هذه الإشارة وبهذا سيبدأ عمل التطبيق وسيُصبح التطبيق أو الملف المطلوب مُؤمن بكلمة السرّ التي قمت بوضعها.


برنامج Smart App Lock

وهو تطبيق يحظى بشُهرة جيدة ومُتوفّر على جميع الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد.


برنامج Messenger and Chat Lock

ويتضح من اسم التطبيق أنه مُخصّص لحماية تطبيقات الدردشة بمختلف أنواعها؛ إذ يقتصر عمله على حماية كُل البرامج التي تعتمد على الدردشة مثل السكايب، والواتس آب وفيسبوك مسنجر وغيرها من البرامج المُشابهة.


هذه البرامج مجانية ولكن قد تطرأ تحديثات على هذه التطبيقات بحيث تُصبح مجانية لمدة معينة ومن ثم تُصبح هذه التطبيقات مدفوعة، ويوجد هناك عدد من البرامج التي تمتاز بأنظمة حماية أقوى ولكنها برامج مدفوعة.