حيوان الأرماديللو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٣ أغسطس ٢٠١٧
حيوان الأرماديللو

حيوان الأرماديللو

يعرف حيوان الأرماديللو باسم الأرمديللو أو المدرع، وهو اسم مأخوذ من اللغة الإسبانية وتعني المدرع، وسُمي بذلك لوجود ألواح صلبة تغطي جميع أجزاء جسمه، وهو حيوان يعيش في أمريكا الجنوبية والوسطى، وفي جنوب الولايات المتحدة، حيث المناطق شبه الصحراوية والجافة، ولا بد من الإشارة إلى أنّه يوجد منه أنواع متعددة، وفي هذا المقال سنعرفكم عليه أكثر.


التكوين الجسماني لحيوان الأرماديللو

يتميز حيوان الأرماديللو بوجود ألواح صلبة تغطي جميع أجزاء جسمه، من مقدمة رأسه وحتى آخر ذيله، حيث تتميز هذه الألواح بصلابتها الشديدة، خاصةً في منطقة الأكتاف، والرأس، وأعلى الوركين، في حين تكون مرنة في منطقة وسط الظهر، والمفاصل، وذلك لتسهيل حركته، ويتميز بقامته القصيرة نسبياً التي تؤثر في خطواته فتجعلها بطيئة، كما تحتوي أطرافه على خمسة أصابع تنتهي بمخالب قوية وحادة، علماً أنّ الإصبعين بالأطراف فيهما ضمور ملحوظ مقارنةً بالأصابع الثلاثة الوسطى، في حين أنّ طوله يتراوح بين 75سم و1.5م، حيث يختلف الطول باختلاف النوع.


أنواع حيوان الأرماديللو

المدرع ذو التسعة أشرطة

يبلغ طول هذا النوع حوالي 90 سنتيمتراً، وتغطي الربع الأمامي والخلفي والذيل دروع مكوّنة من صفائح صغيرة ومرصوصة على بعضها، في حين يحمي الجزء المتوسط من جسمه 9 أشرطة مفصلية، تتكون من صفائح عظيمة متماثلة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذا النوع يعيش في حفر في المناطق شبه الصحراوية والجافة، حيث يمتد إلى الولايات المتحدة، علماً أنّ أنثاه تلد غالباً أربعة صغار في الحمل الواحد، وجميعهم من جنسٍ واحد أي إما ذكور وإما إناث، ولهم الصفات نفسها، فدروعها تكون لينة ثمّ تتصلب عندما تبلغ العام الأول.


المدرع العملاق

يتراوح طول هذا المدرع بين 120 و150سم، في حين أنّ وزنه يبلغ حوالي 1220 رطلاً، ويتميز بنشاطه رغم كبر حجمه، ويحمي الجزء المتوسط من جمسه 5 أشرطة مرنة، علماً أنّ له 100 سناً في فمه تقريباً، وجميعها أسنان ضعيفة وصغيرة، ومناسبة لنوع غذائه، ويتكوّر على شكل حلقة عند الاسترخاء أو النوم.


المدرع الجني

يبلغ طول هذا النوع حوالي 15سم، ويغطي جسمه 20 شريطاً قرنقلياً، ويغطي وجهه والأجزاء السفلية منه شعر فاتح اللون، وهو عديم الأسنان، ويتغذى على الحشرات التي يحفر عليها مثل الخلد، علماً أنّه يوجد في المناطق الجافة من غرب الأرجنتين وبوليفيا.


المدرع ذو الثلاثة شرائط

يبلغ حجم هذا النوع حجم الأرنب، ويغطي جسمه ثلاثة أشرطة مرنة من الصفائح المدرعة، وهو يحفر بحثاً عن غذائه ويتكوّر على شكل كرة ليحمي نفسه.


خصائص حيوان الأرماديللو

  • يحمي هذا الحيوان نفسه بدروعه الصلبة، حيث يلتف حول نفسه ككرة صلبة، مما يمنع أي حيوان آخر من اختراق جسمه أو التهامه، أو يختبئ وسط الأعشاب الشائكة، وبالرغم من مخالبه القوية إلا أنّه حيوان مسالم، ولا يهاجم الإنسان، ولا يطارد الحيوانات الأخرى لا من أجل الغذاء ولا من أجل الدفاع عن نفسه.
  • يفتقد هذا الحيوان القدرة على السباحة، فيغوص في الماء إن وصل إليها، ويستطيع حبس أنفاسه فيها لمدة ست دقائق.
  • لا يولد الأرماديللو بدروعه إنّما يولد ببشرة ناعمة جداً، ثمّ يكتسي جسمه بالخلايا الصلبة خلال مراحل نمو.
  • ينتقل المدرع بعد اكتمال نموه للعيش في أنفاق مستقلة عن الآباء.