خدمات جوجل بلس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
خدمات جوجل بلس

جوجل

تضع شركة جوجل بصمتها في مختلف المجالات الإلكترونية، حتى وضعت على عاتقها مسؤولية تنظيم المعلومات حول العالم وتمكين مرتاديها من الوصول إليها بأقلّ وقتٍ وجهدٍ ممكنين، ولا بدّ من التنويه إلى أنّ شركة جوجل تتخصص بعدة مجالات ومن بينها الإعلانات ذات العلاقة بخدمات البحث عبر الانترنت، وإرسال الرسائل الإلكترونية بواسطة Gmail.


لجأت شركة جوجل لشراء عددٍ من الشركات الكبرى في عالم التكنولوجيا، والتي من أهمها: يوتيوب، وبوسطن ديناميكس، موتورولا للهواتف النقالة، ودبل كليك، كما تجتهد على الدوام إلى تقديم أفضل الخدمات لمستخدميها، ومن بين هذه الخدمات: البحث في جوجل، ومتصفح جوجل كروم، وجيميل، وجوجل إيرث، وجوجل بلس.


جوجل بلس

Google Plus ، قدّمت شركة جوجل لمستخدمي شبكة الإنترنت شبكة اجتماعية حديثة النشأة وهي جوجل بلس (Google+)، حيث أطلقتها في الثامن والعشرين من شهر يونيو من عام 2011م، وبقي التسجيل فيها ممنوعاً نظراً لخضوع الشبكة للطور التجريبي، وكان التسجيل يتمّ بواسطة الدعوات المُرسلة فقط. ثمّ فتحت شركة جوجل النطاق أمام الراغبين بالتسجيل بالشبكة في 20 من شهر سبتمبر من العام نفسه، شريطة أن يتجاوز عمر المسجل عن 18عاماً، وشهد الموقع توافداً غير مسبوق للتسجيل به حيث بلغ عدد المستخدمين نحو 111 مليون مسجل تقريباً.


بالرغم من النجاح الذي حققّته شبكة التواصل جوجل بلس في فترةٍ قليلة، إلّا أنّها بدأت سُمعتها بالتراجع تدريجياً في عصر انتشار الشبكات الاجتماعية، وتمثل ذلك بشكلٍ كبير بعد الإعلان عما أحصته من معدل توقيت يقضيه مستخدميها بالتصفح فيها، وكان لا يتعدى الثلاث دقائق خلال شهرٍ كامل؛ بينما كانت فيسبوك ترصد استخداماً يتعدى 7 ساعات.


خدمات جوجل بلس

الدوائر

الدوائر(Circle) وهي خدمة تمنحها شبكة جوجل بلس للمستخدم لتقسيم الأعضاء ضمن قوائم ما بين أصدقاء وأقارب، ما يمنحه الخصوصية الكاملة في تحديد المعلومات التي يرغب في مشاركتها مع المجموعات.


مكالمات الفيديو

أطلقت شركة جوجل خدمة مكالمات الفيديو(Hangouts) في جوجل بلس في الخامس عشر من شهر مايو من عام 2013م، وهي عبارةٌ عن وسيلةٍ للتواصل بين الأعضاء بواسطة الانترنت، فتتيح للمستخدم إمكانية الاتصال كمحادثاتٍ فورية أو بمكالمات الفيديو، وتمتاز هذه الخدمة بإمكان اتصال 10 أشخاص مع بعضهم آن واحد بواسطة الصوت أو الفيديو أو الكتابة.


الاهتمامات

تُقدّم خدمة الاهتمامات (Sparks) فرصةً للمستخدم بكتابة ما يهمّه وما يسعى للوصول إليه، ليُصار إلى تزويده بكلّ المواضيع ذات العلاقة والتي تشمل الأخبار، ومقاطع الفيديو، وتشبه إلى حد كبير خدمة (RSS).


المنتديات

المنتديات (Communities) هي عبارةٌ عن بقعة إلكترونية يتجمع فيها الأفراد من ذوي الاهتمام الواحد لمناقشة أمرٍ ما، أو طرح مواضيع متشابهة فيما بينهم من حيث الاهتمام.


خدمات أخرى

  • المحادثات الجماعية (Huddles).
  • الوسم (Hash-Tag).
  • الألعاب (Games).
166 مشاهدة