خصائص البوليمرات

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
خصائص البوليمرات

خصائص البوليمرات

معظم البوليمرات وخصوصاً الصناعية تتمتع بخاصيّة اللدونة وخصوصاً مع الحرارة، وهذا يعني أنّه عند القيام بتسخينها فإنّه بالإمكان إعادة تدويرها وتشكيلها مراتٍ عديدة بالإضافة لتمتعها بخصائص أخرى منها:[١]


المقاومة للمواد الكيميائية

تلاحظ هذه الخصيصة في العبوات البلاستيكية التي تحتوي على مواد التنظيف، فهي شديدة المقاومة للمواد الكيميائية التي قد تسبب أضراراً كبيرة عند ملامستها لجلد الإنسان.


العزل الكهربائي والحراري

تستخدم البوليمرات في صناعة مقابض أواني الطبخ نظراً لكونها عازل حراري ممتاز، إضافةً لاستخدامها في تغطية الأسلاك الكهربائية وصنع أبواب الثلاجات والكثير من الهياكل الخارجية للأدوات الكهربائية بسبب عدم إيصالها للكهرباء عبرها.


خفيفة الوزن

تعتبر البوليمرات من المواد خفيفة الوزن بالمقارنة مع القوّة التي تتمتع بها، وهذا يظهر جلياً بمقارنتها مع المواد الأخرى مثل النحاس والأحجار وغيرها الكثير.


لها عدة أشكال وألوان

ليس هناك حدود للأشياء التي قد تصنع من البوليمرات، حيث تصنع منها بعض هياكل السيارات، الصوف والحرير الصناعي، البوليسترين وعبوات المشروبات الغازية.


استخدامها في الصناعات الطبية

تستخدم البوليمرات في صنع أوعية لحفظ الدم من التلف، كما تؤدي دوراً مهماً في صنع الأنابيب التي يتم تمرير الأكسجين فيها دون احتراقه، بالإضافة لاعتماد الأجهزة الطبية عليها مثل أجهزة غسيل الكلى في صنع أنابيبها.


أمثلة البوليمرات

هناك العديد من الأمثلة على البوليمرات في الحياة اليومية سواء أكانت طبيعية أم صناعية ومنها:[٢]

  • البلاستيك.
  • المطاط.
  • الحمض النووي DNA.
  • معجون الأطفال.
  • السليلوز المتواجد في الأوراق والأشجار.
  • البروتينات مثل الشعر والأظافر.


البوليمرات

تعرف البوليمرات بأنّها مادة تتكون من عدد كبير من الجزيئات المرتبطة ببعضها البعض بشكلٍ فريد يشبه السلاسل، وتتواجد البوليمرات في الطبيعة بشكلين طبيعي وصناعي، حيث تتكون البوليمرات الطبيعية مثل المطاط والخشب من هيدروكربون بسيط، بينما تتكون البوليمرات الصناعية من دمج وتفاعل عدة مونومرات عبر تفاعلاتٍ كيميائيةٍ متنوعة مثل البلاستيك، كما توجد البوليمرات بشكل طبيعي في خلايا جسم الإنسان مثل البروتينات والتي تتكون من اتحاد الأحماض الأمينية والأحماض النووية.[٣]


المراجع

  1. "The Basics: Polymer Definition and Properties", plastics.americanchemistry.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  2. Anne Marie Helmenstine (11-7-2018), "What Are Some Examples of Polymers?"، www.thoughtco.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  3. Alina Bradford (13-10-2017), "What Is a Polymer?"، www.livescience.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.