خصائص التربة وأنواعها

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
خصائص التربة وأنواعها

الخصائص الفيزيائية

تشتمل الخصائص الفيزيائية على:[١]

  • قطاع التربة: نعني بذلك الشكلَ العموديَّ للتربة، والذي يبدأ من طبقات التربة التي تشكلت من السطح حتى الصخور الموجودة تحت طبقات التربة، لا تتشابه التربة في تكوينها مع بعضها، فلكلّ تربة مكوناتها الخاصة التي تختلف عن الأخرى، من حيث اللون، والسماكة، ودرجة المقاومة، والمسامية، والنفاذية، والتركيب، والنسيج، وتتكون التربة الجيدة من طبقتين هما: الطبقة العلوية، أو التربة السطحية والطبقة السفلية الصخرية التي ترتكز عليها التربة السطحية، وتسمى بالطبقة السفلية.
  • نسيج التربة: يقصد به حجم الذرات المكونة للتربة، ويشملُ النسيجَ الرملي، والطيني، والغرين.
  • تركيب التربة: يعني الشكل، أو الهيئة التي تتكون فيها حبيبات التربة، وتأخذ شكلها النهائي، والتي تؤثر على مسامية التربة، وتهويتها، وقابلية تسريبها، من هذه الأشكال: الشكل الحبيبي، والطبقي، والكتلي، والمنشوري.
  • مسامية التربة: نقصد بها المساحات، أو المسامات الموجودة بين حبيبات التربة الصلبة، تختلف كل تربة عن أخرى في درجة المسامية ، وذلك باختلاف النسيج، والتركيب، ومحتوى التربة من المواد العضوية.
  • النفاذية: نعني بها قدرة التربة، وقابليتها على تسريب المياه والهواء من خلالها.
  • لون التربة: من خلال لون التربة يتمّ التمييز بين أنواع التربة، فهي من أكثر الخصائص وضوحاً، فالألوان هي التي ميزت نوعية التربة ،كالتربة الحمراء، والصفراء، والسوداء، وتختلف ألوان التربة باختلاف المادة الأصلية المكونة للتربة، واختلاف درجة تطور التربة، ومكونها المعدني، والعضوي.
  • سمك التربة وعمقها: يتأثر سمك التربة بعواملَ منها: عوامل التعرية للتربة، وتجوية المكونات الأولية للتربة، كما يختلف عمق كل تربة عن الأخرى، وذلك حسب درجة نضوج، وخصوبة التربة.


الخصائص الكيميائية

من أهم الخصائص الكيميائية للتربة:[١]

  • خصوبة التربة: تُعَدّ خصوبة التربة عبارةً عن مجموعة من النقاط المتصلة مع بعضها البعض، يتمّ تمييز خصوبة التربة بقدرتها على الإنتاج، إلا أنّه في بعض الأحيان قد لا تكون التربة الخصبة ذاتَ إنتاجية عالية، لأنّ هناك عواملَ أخرى تتدخل، وهي توفر المواد العضوية في التربة، ونسبة المياه الموجودة في التربة، لإذابة المواد المعدنية لتستفيد منها النباتات؛ مثال ذلك التربة الصحراوية، وشبه الصحراوية، والتربة الخصبة هي التربة التي تتكون من المواد المعدنية، والعضوية معاً.
  • حموضة وملوحة التربة: تلعب النباتات دوراً هاماً في تحديد درجة حموضة التربة، فارتفاع، أو انخفاض درجة الحموضة، والملوحة في التربة يؤثر على نسبة خصوبة التربة، وبالتالي يؤثر على قدرتها الإنتاجية.


أنواع التربة

تختلف أنواع التربة باختلاف خصائصها، من أهم أنواع التربة هي:[٢]

  • التربة الطينية: تعرف أيضاً بالتربة الثقيلة، تحتوي على نسبة 25% من الطين، وتمتاز باحتوائها على الكثير من المواد المغذية، إضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من الماء؛ وذلك بسبب وجود الفراغات التي تسمح بمرور الماء من خلالها الأمر الذي يؤدي إلى الاحتفاظ برطوبة التربة، فهي تحتاج إلى وقت أطول حتى تجف خلال فصل الصيف، تظهرعلامات التشقق عند جفافها في فصل الصيف.
  • التربة الرملية: تُسمّى أيضاً بالتربة الخفيفة، فهي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الرمل والطين، كما أنها لا تحتوي على كميات كبيرة من المواد المغذية، تتميز بسرعة تصريف المياه من خلالها، خاصةً في فصل الشتاء، كما تُعَدّ من أنواع التربة السهلة الزراعة، لكن يؤخذ عليها أنّها سريعةُ الجفاف، ومستوى الحموضة فيها عالٍ.
  • تربة الطباشير: يحتوي هذا النوع من التربة على نسبة عالية من كربونات الكالسيوم، والجير، وبهذا تُعدّ تربةً قلويةً، فهي غير صالحة لزراعة النباتات.
  • التربة الصخرية: تتكون هذه التربة من الصخور البيضاء، والحجر الجيري، وتُصنف هذه الصخور إلى صخور رسوبية، وصخور نارية، وصخور متحولة، يعد هذا النوع من الصخور مناسب لإقامة المباني عليه.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب ياسر التهامي، جغرافيا التربة، صفحة 50-83. بتصرّف.
  2. "Soil types", www.boughton.co.uk, Retrieved 2018-8-5. Edited.
  3. Dr.Jalal Al Dabbeek, وحدة علوم الارض وهندسة الزلازل, Page 14-15. Edited.
55 مشاهدة