خصائص العناصر الكيميائية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٧
خصائص العناصر الكيميائية

خصائص العناصر الكيميائية

من أهم خصائص العناصر الكيميائية:[١]

  • الرقم الذري: يتخذ كل عنصر كيميائي رقماً ذرياً خاصاً به ليشير إلى عدد البروتونات بداخل نواة الذرة، وتكمن الأهمية به بتحديده لموقع العنصر في الجدول الدوري.
  • الكتلة الذرية: ينفرد كل عنصر كيميائي بهذه الخاصة عن غيره من العناصر، وتعبر عن عدد وحدات الكتلة الذرية فيه، ويستخدم عادةً للتعبير عن عدد الجزيئات الموجودة في نواة الذرة الخاصة بكل عنصر، كما يمكن أن يشار بها إلى كافة النظائر للعناصر الكيميائية.
  • الكهرسلبية: تكمن الأهمية في هذه الخاصية بدورها في قياس ميل الذرة لاستقطاب الإلكترونات نحو ذرة أخرى بالاعتماد على الرابطة الكيميائية، ويستخدم مقياس باولينغ لترتيب العناصر الكيميائية وفقاً لسلبياتها الكهربائية، وتعد غير محسوبة عادةً.
  • الكثافة: يتسم العنصر الكيميائي بخاصية الكثافة وفقاً لعدد وحدات الكتلة للعنصر ضمن وسطاً تقليدياً معيناً، ويشار لها بالرمز SI، وتقدر بالكيلو غرام/متر3، وتمتاز بالتعبير عنها رسومياً في درجات الحرارة والضغط الجوي نظراً لتأثيرهما على كثافة العنصر.
  • نقطة الانصهار: يقصد بها درجة الحرارة التي يبدأ عندها المركب بالتحول من الشكل الصلب ليصبح مركباً سائلاً، فعلى سبيل المثال: ينصهر الماء عند درجة حرارة 273 كيلفن.
  • نقطة الغليان: يقصد بها درجة الحرارة التي يتبخر بها العنصر أو المركب من الشكل السائل إلى الشكل الغازي، فمثلاً تعتبر نقطة غليان الماء 100س°.
  • النظائر: تُدرج تحتها العناصر الكيميائية التي تتفاوت فيما بينها بعدد النيوترونات في الذرة، والذرات التي تتشابه بالرقم الذري ذاته إلا أنها تختلف من حيث الكتلة الذرية، بالإضافةِ إلى الذرات المنبثقة عن نفس العنصر وتختلف فيما بينها من حيث الكتلة الذرية.
  • التكوين الإلكتروني: تعطي هذه الخاصية وصفاً دقيقاً لترتيب الإلكترونات الموجودة في دوائر حول النواة، كما يمنح وصفاً باحتمالية وجوده في مكان محدد في مستوى محدد من الطاقة.
  • طاقة التأين الأولى: هي تلك الطاقة الأيونية الضرورية لإفقاد الذرة أحد إلكتروناتها أو جعلها حرة عندما تكون في وسط حر، بمعنى آخر أنها مقياس لمدى قوة الجزيئات.
  • طاقة التأين الثانية: تأتي هذه الخاصية لتُكمل خاصية طاقة التأين الأولى، حيث تقيس درجة صعوبة تحرير الإلكترون من الذرة الثانية وتخليصها منه.
  • الإمكانات القياسية: مقياس لمدى رد فعل العنصر نحو الأكسدة عند بلوغ التوازن؛ أي الصفر، حيث إنه عندما تتدنى الإمكانات القياسية عن الصفر فإنها تبدي ردة فعل في تخفيض الإلكترونات، وتقاس بالفولت.


العناصر الكيميائية

يُطلق مصطلح العنصر الكيميائي على المادة غير القابلة للتحليل لمواد أبسط منها بالاعتماد على العمليات الكيميائية العادية، وتعد بمثابة المصدر الرئيسي للمواد ووفرتها في مختلف أنحاء العالم، ويُشار إلى أنّ عدد العناصر الكيميائية المعروفة حتى الآن هو 118 عنصراً كيميائياً، بينها 20 عنصر لا يمكن العثور عليه في الطبيعة إلا أنها أُعدت مخبرياً، ومن أهم العناصر المعروفة لدينا: الأكسجين، الفلور،الكلور والنيتروجين والهيدروجين بالإضافةِ للغازات الست الخاملة، كما أنّ من بين هذه العناصر ماهو سائل كالبروم والزئبق، أما العناصر الصلبة فمنها السيزيوم والغالوم، ومن الممكن الجمع بين أكثر من عنصر ودمجها مع بعضها البعض ليتكون لدينا ما يعرف بالمركبات.[٢]


رموز أهم العناصر الكيميائية

يبين الجدول الآتي أهم العناصر الكيميائية ورموزها: [٣]

العنصر الرمز
ألمنيوم Al
مغنيسيوم Mg
فضة Ag
ذهب Au
كالسيوم Ca
خارصين Zn
كوبلت Co
كربون C
حديد Fe
هيليوم He
هيدروجين H
ليثيوم Li
منغنيز Mn
نيتروجين N
صوديوم Na
نيون Ne
أكسجين O
نيكل Ni
بلاتينيوم Pt
راديوم Ra


المراجع

  1. "Chemical properties", www.lenntech.com, Retrieved 21-10-2017. Edited.
  2. Brian H. Mason, Roger John Tayler, J.J. Lagowski, "Chemical element"، www.britannica.com, Retrieved 28-10-2017. Edited.
  3. 4-2012, "The Chemical Elements and their Symbols"، www.ieer.org, Retrieved 28-10-2017. Edited.