خصائص الفلزات

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ٦ أبريل ٢٠١٦
خصائص الفلزات

الفلزات

وتعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Metals)، وهو مشتقٌ من اللغة الإغريقية، أما تعريف الفلزات علمياً، فهي عناصر كيميائية تحتوي على مجموعة من الإلكترونات التي تكون عناصر موجبة، وسالبة تعرف باسم الأيونات، وتعرف أيضاً بأنها مجموعة من العناصر المترابطة مع بعضها البعض من أجل إنتاج كاتونات داخل نطاق من الإلكترونات.


تعد الفلزات في الترتيب الأول بين مجموعات عناصر الجدول الدوري، وتعتبر العناصر التي تقع في الجهة اليُمنى هي الفلزات، أما التي توجد في الجهة اليُسرى هي اللافلزات، أما التي تقع في المنتصف بينهما فيها أشباه الفلزات، وتُكون الفلزات أغلب عناصر الجدول الدوري، مع أنها لا تنتشر بشكل واسع في البيئة الطبيعية مقارنةً باللافلزات، ومن أنواع العناصر الفلزية المعروفة: الذهب، والحديد، والألمنيوم، وغيرها.


خصائص الفلزات

إن خصائص الفلزات هي التي تميزها عن العناصر الأخرى المكونة للجدول الدوري، ومن أشهر هذه الخصائص:

  • تعتبر من العناصر الصلبة، والقادرة على تحمل الظروف المحيطة بها.
  • تعد كافة الفلزات تقريباً موصلةً للتيار الكهربائي، وتعد هذه الخاصية من أشهر خصائصها.
  • أغلب الفلزات تتميز بلمعانها الواضح.
  • تتميز بكثافتها المرتفعة، والتي تساعد على إعادة تشكيلها، عند تعرضها لعوامل الانصهار.
  • تعتبر من الموصلات الممتازة للطاقة الحرارية.
  • أغلب الفلزات تتأثر بالتفاعلات الكيميائية مع العناصر الأخرى، مثل: الأكسجين مما يؤدي لأكسدتها أو ما يعرف علمياً باسم (الصدأ).
  • قد تفقد بعض الفلزات خصائصها خلال أيام قليلة من وجودها في عوامل طبيعية غير مناسبة، مثل: الفضة التي تفقد بريقها مع الوقت.


أنواع الفلزات

توجد مجموعة من الأنواع التي تقسم إليها الفلزات، ومنها:


الفلزات النبيلة

تعرف أيضاً باسم الفلزات الكريمة، هي التي توجد في الطبقة العُليا للأرض بشكل نقي، أي خالية من الشوائب، أو العناصر الأخرى، لذلك لا تعتبر جزءاً من أجزاء المركبات الكيميائية، بل توجد بشكل منفرد، وتتميز بأنها غير قابلة للتفاعل، أو الاتحاد مع عناصر غيرها، ومن أكثر أنواعها انتشاراً (الذهب).


الفلزات القلويّة

هي الفلزات التي تتميز بقدرتها على التفاعل مع الفلزات الأخرى، ومن الممكن صهرها، وإعادة تشكيلها، وتصنيعها، وإضافة مواد أخرى لها، وبالعادة تكون نوعاً من أنواع المحاليل المركبة، وذات التفاعلات الواضحة، ومن الأمثلة عليها: ملح الطعام.


الفلزات الانتقالية

هي الفلزات التي تنصهر عند تعرضها لدرجات حرارة مرتفعة، وتعتبر أقل تفاعلاً مع العناصر الأخرى مقارنةً بالفلزات القلوية، ومن الممكن إعادة تشكيل، وتصنيع الفلزات الانتقالية بالاعتماد على درجة انصهار كل فلزٍ منها، ومن الأمثلة عليها: الحديد، والنحاس.


الفلزات الضعيفة

هي الفلزات التي لا تستخدم بشكل منفرد، بل تعتمد على فلزات أخرى أقوى منها، وذات تأثير مناسب على عمليات التصنيع، والانصهار وتستخدم في الكثير من الصناعات العامة، ومن الأمثلة عليها: الرصاص، والقصدير.