خصائص المغناطيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٥٥ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٨
خصائص المغناطيس

أهم خصائص المغناطيس

هناك العديد من الخصائص للمغناطيس، ومن أهمها:[١]

  • عند تعليق المغناطيس من مركز ثقله من المنتصف فإنه يكون حر الحركة إلى أن يثبت فيتجه أحد قطبيه نحو الشمال المغناطيسي والقطب الآخر يتجه نحو الجنوب المغناطيسي.
  • يتميز المغناطيس مهما كان حجمه وطوله بأن له قطبيْن؛ شماليّ وجنوبي ويرمز للقطب الشمال بالحرف N، ويرمز للقطب الجنوبي بالحرف S، حيث يلون القطب الشمالي باللون الأحمر والقطب الجنوبي باللون الأزرق.
  • الأقطاب المغناطيسية المتشابهة تتنافر والمختلفة تتجاذب، فعند تقريب طرف مغناطيس شمالي من طرف شمالي لمغناطيس آخر، فيحدث تنافر بين المغناطيسيين بشدة، أما في حالة تقريب قطب مغناطيس جنوبي من قطب شمالي لمغناطيس آخر، فإنه يلاحظ تجاذب بقوة بين المغناطيسيين.
  • قوة المغناطيس وقدرته على جذب الأشياء تختلف باختلاف المواد الممغنطة فمثلاً الحديد المطاوع ينجذب بشدة نحو المغناطيس، بالمقابل ينجذب كل من الحديد الصلب والنيكل بقوة أقل بإتجاه المغناطيس.
  • يفقد المغناطيس بعض خصائصه تحت ظروف معينة فمثلاً عند تعرضه للطرق الشديد أو التسخين، فإنه يفقد خاصية المغنطة ويصبح غير قادر على جذب الأشياء .
  • قوة القطب الشمالي للمغناطيس مساوية لقوة القطب الجنوبي للمغناطيس.


استخدامات المغناطيس

يوجد للمغناطيس العديد من الاستخدامات، ومن أهمها:[٢]

  • توليد التيار الكهربائي عن طريق تدويرالمغناطيس حول ملف فينشأ المغناطيس مجال مغناطيسي يتحول هذا المجال إلى كهرباء في السلك، وقد اكتشف هذه العملية العالم فاراداي.
  • يستخدم المغناطيس بكثرة في صناعة الأجهزة الطبية والمخبرية مثل جهاز الرنين المغناطيسي.


أصل التسمية للمغناطيس

تعود أصل التسمية للمغناطيس حسب إحدى الروايات الواردة أن راعي أغنام اسمه ماغنس كان يرعى الغنم وبيده عصاة من حديد فلاحظ أن عصاه تنجذب باتجاه بعض الحجارة بشكل ملحوظ فسُميت هذه الحجارة نسبة إليه، وهناك رواية أخرى بأن أصل التسمية يعود إلى منطقة مغنيسيا الواقعة بالقرب من تركيا في آسيا الصغرى، حيث اكتشفت هذه الحجارة في عهد اليونانيين فأطلقوا عليها اسم الحجر العجيب، ومن ثم سموه بالحجر المغناطيسي فيما بعد.[٣]


أقسام المغناطيس

يُقسم المغناطيس إلى قسمين مغناطيس طبيعي، وهو عبارة عن معدن أسود اللون يُستخرج من الحجر المغناطيسي، وله تركيب كيميائي يسمى "الماجنتايت"، وليس له شكل محدد ويستعمل بشكل كبير في صناعة البوصلة، والمغناطيس الصناعي ويتميز بإمكانيية التحكم في حجمه وشكله حسب الغرض المطلوب، ويمكن التحكم في قوة مغناطيسيته أيضاً.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "Magnet", www.britannica.com, Retrieved 29-6-2018. Edited.
  2. Jim Lucas (28-7-2015), "What Is Magnetism? | Magnetic Fields & Magnetic Force"، www.livescience.com, Retrieved 29-6-2018. Edited.
  3. "Magnet", www.encyclopedia.com,1996، Retrieved 29-6-2018. Edited.