خصائص مرحلة الطفولة المبكرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٨ ، ٩ مايو ٢٠١٦
خصائص مرحلة الطفولة المبكرة

مرحلة الطفولة المبكرة

تُعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Early childhood)، وهي المرحلة الأولى من مراحل حياة الطفل، والتي تتراوح عادةً بين عمر السنة، وثلاث سنوات، ويطلق عليها أيضاً مرحلة اللعب، وفيها يبدأ الطفل باكتشاف البيئة المحيطة به بالاعتماد على تأثره بمجموعة من العوامل، والتصرفات التي تصدر من أفراد العائلة، وخصوصاً الأم، والأب.


تتميز مرحلة الطفولة المبكرة بنمو خلايا الدماغ بشكل أسرع، وذلك بسبب وجود العديد من المُحفّزات التي تدعم الألياف العصبية للنمو، ممّا يؤدّي إلى زيادة القدرة على الإدراك عند الطفل، فيصير قادراً على التمييز بين أنواع الطعام المختلفة، واختيار الأشياء التي يحبها، وأيضاً يتمكن من التعرّف على أفراد عائلته بشكل أسرع، كما أنّ النمو الجسمي يزداد عنده، فيصبح قادراً على المشي، والحركة بسرعة، واللهو مع الأطفال الآخرين، أو بالألعاب لوقتٍ أطول، وتوجد العديد من المميزات الأخرى التي تظهر على الأطفال في هذه المرحلة العمرية.


خصائص مرحلة الطفولة المبكرة

تتميز مرحلة الطفولة المبكرة بمجموعة من الخصائص التالية:

  • كثرة الحركة: تعتبر من أهم خصائص مرحلة الطفولة المبكرة؛ إذ يميل الطفل للحركة الدائمة، وعدم الاستقرار في مكان ما، وذلك بسبب دافعيّته لاكتشاف المكان الذي يوجد فيه، وللتعرّف أكثر على العديد من الأشياء التي لم يعرفها مسبقاً.
  • التقليد: يتميز الطفل بحبه لتقليد الأشخاص المحيطين به، أو الذين يراهم صدفةً سواءً في الزيارات العائلية، أو عند التواجد في مكان عام، أو حتى على شاشة التلفاز، فمثلاً: قد يقلد أحدهم بطريقته في المشي، أو تناول الطعام، ويجب أن ينتبه الأهل لهذا الشيء فقد يتأثر الطفل أحياناً بسلوك خاطئ، ويعمل على تكراره، ويجب توجيهه للتخلي عنه.
  • العِناد: يصبح الطفل أكثر تمسّكاً برأيه، ولا يخضع لطلبات أو أوامر والديه، وغالباً يفقد أحد الوالدين السيطرة على أعصابه ممّا يؤدّي إلى حدوث تحدٍ بينه، وبين الطفل، وهذا تصرف خاطئ، فيجب أن يتم التعامل مع عناد الطفل بمرونة كافية، والابتعاد عن العناد المتبادل حتى لا يؤدي ذلك إلى نتائج سلبية.
  • المُبالغة في الأسئلة: يُكثر الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة من الأسئلة حول العديد من المواضيع المختلفة، ويجب على الأهل أن يحرصوا على الإجابة عنها بأسلوب دقيق، وقريبٍ من الواقع قدر المستطاع، حتى يتمكن الطفل من بناء أفكاره بالاعتماد على مجموعة من الحقائق الصحيحة.


مراحل النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

يقسم النمو في مرحلة الطفولة المبكرة إلى العديد من المراحل المهمة، ومنها:


النمو المعرفي

هو مرحلة من مراحل النمو في الطفولة المبكرة، ويعد عالم النفس جان بياجيه أول عالمٍ اهتم بدراسة هذا النمو عند الأطفال، ويكون فيها الطفل قادراً على فهم المعارف المحيطة به، ومن أهمها اللغة، والحصول على المهارات اللغوية المرتبطة بنطق الكلمات الأولى، وتكوين الجُمل، ويصير قادراً على التمييز بين الأشياء الصحيحة، والخاطئة بالاعتماد على المعارف التي اكتسبها من والديه.


النمو الاجتماعي

هو النمو الذي يتميّز فيه الطفل بالقدرة على التفاعل مع الأشخاص المحيطين به، فيكون قادراً على التفاعل مع الأطفال الآخرين، ومع أفراد العائلة بشكل أفضل، كما أنّ شخصيّته تميل أحياناً إلى المنافسة بمعنى أنّه يسعى لاكتساب بعض المهارات بالاعتماد على منافسة الأطفال، أو الأشخاص الآخرين المحيطين به، ويكون هدفه الرئيسي إثبات أنّه يستطيع القيام بالأشياء التي يقومون بها.