خطوات الرجيم الناجح

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
خطوات الرجيم الناجح

أساسيّات الرجيم الناجح

يقوم الرجيم النّاجح على عدّة أسس، يُذكر منها:[١]

  • البدء بوضع أهداف قصيرة المدى لتحقيقها، كإجراء تغييرات بسيطة بالعادات اليوميّة المتعلّقة بخسارة الوزن؛ فهذا أسهل للتحقيق وتساعد على إبقاء الفرد على المسار لمدى أطول، وذلك بعد معرفة الوضع الحالي للوزن وما هو مرغوب بتنقيصه تبعاً لمؤشّر كتلة الجسم.
  • اختيار طريقة مناسبة وتساعد على تتبع روتين الأكل اليومي؛ للانتباه لمدى صحّة هذا الرّوتين من حيث الكميّة والوقت وطبيعة الغذاء.
  • اعتماد تناول حصص أصغر من الطّعام لتجنب الإفراط في التناول، كما لا بُد من الاهتمام بمعرفة كيفية التفريق بين الوجبة والحصّة من الطعام.
  • اعتماد تناول الخضراوات والفواكه كوجبات خفيفة كونها تُشعر الفرد بالشّبع لفترة أطول، كما يُمكن تقنين تناول الطعام بصورة تمنع التخلي التام عن الأطعمة المفضّلة بالنسبة للفرد.
  • عدم إهمال القيام بالأنشطة البدنية بصورة منتظمة وبشكل أسبوعي.


حرق السّعرات الحراريّة

تقوم خسارة الوزن بشكل فعّال على حرق مقدار السّعرات الحرارية بصورة أكبر من ممّا يتم تناوله، ويعتمد ذلك أيضاً على طبيعة التمثيل الغذائي الخاصّة بكل فرد، فقد تتسبّب بعض خطط خسارة الوزن في إبطاء عملية التمثيل الغذائي كنتيجة للاقتصار على تناول عدد محدود من المغذّيات، ولكن يُمكن متابعة مقدار السّعرات الحرارية من خلال التعرف على مقدار السعرات الحرارية اليومي وتقليصه قليلاً، والانتباه للمقادير المكتوبة على الملصقات الخاصّة بالمنتجات الغذائيّة، بالإضافة إلى زيادة كميّة ماء الشّرب لتقليل الشعور بالجوع.[٢]


ممارسة التمارين بنشاط

يُساعد إيجاد نوع من التمارين التي يُفضّلها الفرد ويجد فيها المُتعة في التمسّك بروتين رياضي بشكل منتظم، كما يُنصح بتضمين أنواع جديدة ومختلفة من التمارين في هذا الرّوتين؛ فذلك من شأنه تغيير التحدّيات الخاصّة الفرد ويُقلّل من فرص شعوره بالملل، ومن التمارين الجديدة التي يمكن تجربتها الذّهاب للرّقص، أو الذّهاب لحمام سباحة محلّي والقيام بلفّات سباحة، أو تجربة لعب الفريسبي، وغير ذلك من الاقتراحات.[٣]


المراجع

  1. "5 Steps to Lose Weight and Keep It Off", www.heart.org,9-1-2017، Retrieved 15-7-2018. Edited.
  2. "How to Lose Weight Quickly and Safely", www.webmd.com,28-2-2017، Retrieved 15-7-2018. Edited.
  3. "7 habits to help you lose weight and keep it off", www.health.harvard.edu, Retrieved 15-7-2018. Edited.
682 مشاهدة