خطوات ترك التدخين

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٦
خطوات ترك التدخين

الدخان

يحتوي الدّخان على مادة النّيكوتين التي تعتبر من أكثر أنواع المواد المخدّرة إدماناً من المواد الخطرة؛ فالتّدخين عادة سيئة عند العديد من الأشخاص وقد تؤدي إلى الوفاة، فقد أثبتت العديد من الدّراسات أنّ السّجائر هي المسؤولة الأولى عن 4.9 مليون حالة وفاة حول العالم، ولا يعتبر الإقلاع عن التّدخين من الأمور الصّعبة أو المستحيلة، إذ يمكن الإقلاع عنه بعد وجود العزيمة على ذلك باتباع بعض الخطوات البسيطة، وتلقي الدّعم من مراكز الإقلاع عن التّدخين والإدمان.


خطوات ترك التدخين

معرفة أسباب التّدخين

يمكنك الجلوس والتّفكير بهدوء بالأسباب التّي تدفعك للتدخين ووضع لائحة بهذه الأسباب، فيمكن أن يكون السّبب العصبيّة أو الضّجر وغيرها العديد من الأسباب، فيجب محاولة الامتناع عن الوصول إلى الحالة المزاجيّة التي قد تؤدي بك إلى التّدخين قدر الإمكان.


وضع أسباب ترك التّدخين

لا يمكن القول إنّ التّدخين مضر فقط فهذا السّبب غير كافٍ لترك التّدخين، فيمكن وضع قائمة بالأسباب التي تدفعك لترك التّدخين كالخوف على العائلة من الضّرر، والخوف من الإصابة بالسّرطان، وتقليل مصروف التّدخين الكبير.


التّفكير بإيجابية في ترك التّدخين

يجب التّفاؤل في البداية، فهناك الكثير من الأشخاص الذين نجحوا في ترك التّدخين، وقد أشارت بعض الإحصائيات أنّ حوالي 3 مليون شخص يقلعون عن التّدخين كلّ عام، ويكون الأمر صعباً في البداية فقط، وسيتم ملاحظة الفرق في وقت قصير.


تحديد تاريخ الإقلاع عن التّدخين

اختر بشكل جدي اليوم المناسب الذي ستبدأ به ترك التّدخين، مع الالتزام به والانتباه إلى عدم تأجيله في كلّ مرة.


البدء بالإقلاع عن التّدخين

من المهم البدء بهذا البرنامج للإقلاع عن التّدخين بشكل نهائي دون تعب، وهو كالآتي:

  • إنقاص عدد السّجائر بشكل تدريجي يومياً.
  • إبعاد جميع الأدوات التي تذكرك في التّدخين كمنافض السجائر، والولاعة، وأعواد الثقاب.
  • مشاركة مجموعة من الأشخاص للبدء معك في برنامج الإقلاع عن التّدخين لخلق روح التّحدي بينكم.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضيّة، ومحاولة التسجيل في مركز رياضي للالتزام به قدر المستطاع.
  • استشارة طبيب مختص، أو تلقي بعض النصائح من مراكز علاج الإدمان.
  • استخدام لصقة النّيكوتين التي يمكن لصقها على الذراع لتساعد على تمرير القليل من مادة النيكوتين في مجرى الدّم بالجلد، أو يمكنك تناول علكة النّيكوتين، كما يوجد العديد من البدائل الأخرى في المرحلة الأولى من الإقلاع عن التّدخين.


تغيير بعض العادات

يجب عليك السّعي دائماً للتخلص من جميع العادات التّي قد تعيدك إلى مرحلة التّدخين؛ كالابتعاد عن الأشخاص المدخنين، والمقاهي، وقضاء وقت الفراغ بشيء مفيد؛ كالقيام بالأعمال اليوميّة الموكلة، كما يمكن طلب المساعدة من الأهل والأصدقاء لتقديم الدّعم الكافي.