خطوات تعليم قيادة السيارات الأوتوماتيك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٨ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٨
خطوات تعليم قيادة السيارات الأوتوماتيك

السيارات الأوتوماتيكيّة

توجدُ حالياً الكثير من السيارات الدارجة ذات القيادة الأوتوماتيكيّة، والتي تتيحُ لسائقيها الكثير من الراحة والخفّة أثناء القيادة، وأصبح الكثير من السائقين يفضّلون اقتناء السيارات الأوتوماتيكيّة؛ لسهولة قيادتها بالأخصّ في أوقات الازدحام، والراحة التي توفّرها؛ فهي صديقةٌ للبيئة إذ تستهلك السيارات الأوتوماتيكيّة وقوداً أقل، وتستخدم طاقة الشحن الكهربائيّ في بعض السيارات إذا تمَّت قيادتها تحتَ سرعةٍ مُعيّنة، وتختلف قيادة هذه السيارات بشكلٍ طفيفٍ حسب الشركة المُصنّعة لها، ولكنّ الأساس في القيادةِ دائماً واحد.[١]


الاستعداد لقيادة السيارة

يجب اتباع الخطوات التالية من أجل قيادة السيارة الأوتوماتيك:[٢]

  • اقرأ تعليمات القيادة، والسلامة التي تتوفّر مع السيارات الأوتوماتيك؛ لأنّها تختلف بشكلٍ طفيفٍ من سيّارةٍ إلى أًخرى.
  • تعرّف على أساسيّات السيّارة، مثل دوّاسة البنزين، وعجلة القيادة، والمساحات؛ إذ توجد دوّاسة الفرامل عند القدمين على الجهة اليسرى، ودواسة البنزين على الجهة اليمنى، وعلبة التروس ( الجير) توجد في الجهةِ اليُمنى من السائق، وتظهرُ عليها أحرفٌ باللغةِ الإنجليزيّة، هي D وترمزُ للقيادة، وP وهي ترمزُ للتوقّف، R وترمز للرجوع إلى الخلف، N وهو الوضع الحياديّ للسيارة.
  • اصعد إلى السيارة، واضبط المرايا الجانبيّة والأماميّة وعدّل المقعد، ثمَّ ضع حزام الأمان.


قيادة سيارة الأوتوماتيك

يوجد العديد من الأمور التي يجب اتباعها عند قيادة سيارة أوتوماتيك، ومنها ما يأتي:[٣]

  • شغّل السيارة، ثمَّ ضع قدمك اليُمنى على دواسة الفرامل واضغطها إلى الأسفل.
  • أبقِ قدمك على الفرامل، ثمَّ حوّل مقبض التروس (الجير) إلى الحرف D (القيادة)، سيُضيء الحرف إذا تمَّ اختياره بشكلٍ صحيح.
  • حرّر فرامل اليد، وهي عبارةٌ عن رافعةٍ صغيرة موجودةٌ بينَ المقاعد الأماميّة، أو تكون عبارةٌ عن دوّاسة توجدُ في أقصى اليسار من منطقة وضع الأقدام.
  • تأكّد من وجود عتلة علبة التروس(الجير) على الحرف P (الوقوف) قبل تحويلها إلى الحرف D (القيادة)؛ لأنَّ بعض السيارات الأوتوماتيكيّة لا تبدأ بالحركةِ إذا لم تكن مُهيئةً على وضعيّة الوقوف.
  • خفّف الضغط على دواسة الفرامل بالتدريج وبرويّةٍ، ثمَّ ضع قدمك اليمنى فوق دواسة البنزين واضغطها بشكلٍ خفيفٍ حتّى تبدأ السيارةُ بالتحرّك.
  • اضغط على الغمّازة (الأضواء الجانبيّة) حسب الجهة التي توجد فيها السيارة، لتنبيه السيّارات التي تريد أن تعبر الطريق من خلف السيارة ليعلموا أنَّ السيارة في حالة انطلاق وليست في حالة اصطفاف.
  • حرّك المِقود إلى اليمين أو اليسار حسب الطريقة التي تريد أن تسلكها، ثمَّ استمر في جعل عجلة القيادة متوازنة بشكلٍ مُستقيد في حال كانت الطريق مُستقيمة.


تنويه: بعض السيارات الأوتوماتيكيّة ستستمر بإصدار صوتِ منبهٍ قويٍ إذا لم تضع حزام الأمان، أنتَ والراكب الذي جانبك.[٣]


المراجع

  1. "اوتوماتيك أو عادي"، الغد، 2004-12-29، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-15. بتصرّف.
  2. "How to drive an automatic car - a dummy’s guide", www.rac.co.uk,1-3-2018، Retrieved 15-9-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Patrick Allan (3-9-2016), "Five Bad Habits You Should Avoid When Driving Automatic Vehicles"، www.lifehacker.com, Retrieved 15-9-2018. Edited.