خطوات صناعة الفخار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ١٩ مايو ٢٠١٦
خطوات صناعة الفخار

صناعة الفخار

هي عملية تحويل وتشكيل الطّين لأشكالٍ ومُجسّماتٍ عدّة وتجفيفه وحرقه في النّار ليتغيّر ملمسه ولونه ويتحول إلى مادةٍ صلبةٍ لها خصائص وصفات جديدة، يتميز الفخّار بملمسه ومساماته بسبب تجفيفه بشكلٍ تام من الماء الذي يُخلط مع الطّين قبل عملية التّشكيل، ويختلف لون الفخّار المُشكّل حسب نسبة المعادن الموجودة في الطين فكلما زادت نسبتها مال لون الفخّار إلى اللّون الأسود وكلّما قلت النّسبة مال لون الفخّار للّون الأحمر.


عُرف الفخّار منذ القدم فكان يتم تعريضه لحرارة الشّمس والهواء حتّى يجف، ثمّ أُوجدت الأفران أو ما يُطلق عليها قمائن كحلٍّ بديلٍ لحرق وتجفيف الفخّار، ثمّ تُصقل المُجسّمات والأشكال المصنوعة من الفخّار وتُزيّن وتُدهن بألوانٍ عدّة أكثرها طبيعيّة مأخوذة من أصباغ النّباتات، وغالباً ما يتم تشكيل الفخّار كأوانٍ للطّبخ أو آنياتٍ لحفظ الطّعام والماء، أو قوارير للزّراعة، أو يتم تشكيلها كتُحفٍ فنيةٍ تُشكّل بأشكال فنيةٍ رائعة.


خطوات صناعة الفخّار

  • يتم إحضار كميةً من الطّين ويتم تحريكه بواسطة عصا طويلة لتُساعد هذه الحركة على تفتيته والحصول على طينٍ خالٍ من أيِّ تكتُّلات.
  • يتم نخل الطّين بمروره بمنخلٍ كبيرٍ له مسامات صغيرة لضمان جودة الفخّار الذي سيتم تشكيله.
  • يتم تجهيز أربع بركٍ؛ واحدة دائرية وثلاثة مستطيلات الشّكل تربط بين كل واحدةٍ وأخرى فتحات متصلة أو قناوات على أنّ يكون قطر البركة الدائرية الأولى ما يقارب ثلاثة أمتار.
  • يتم وضع أنواع من الطّين الأحمر، والأبيض، والأخضر في البركة الدّائرية بنسبٍ معينة ويغمر بالماء ويترك ما يقارب السّاعتين.
  • يتم خلط أنواع الطّين الثّلاث من قِبَل عُمالٍ مُختصين، ويتم إزالة أيِّ شوائبٍ قد تكون عالقة.
  • يتم تصفية الطّين بالمشخال بعد خلطه للتّأكد من ضمانة نقائه وخلوه من أيِّ ترسباتٍ عالقة به.
  • تُوزّع كميّة الطّين من البركة الدّائرية الرّئيسية إلى البرك الثّلاث الأخرى، ويتم تثبيت مصفاة على كلِّ فتحةٍ تصل البركة بالأخرى.
  • يتم توزيع الطّين على البرك الثّلاث ويُترك حتّى يجف قليلاً ويتماسك ويُصبح قابلاً للتّشكيل والنّحت ثمَّ تؤخذ منه الكمية المطلوبة من قبل صُنّاع الفخّار.


طرق تشكيل الفخّار

الطّريقة اليدويّة

وهي الطّريقة البدائيّة حيثُ تُستخدم الأيدي للنّحت والتّشكيل ثمّ توضع المجسّمات المصنوعة في الأفران ليتم حرقها وتجفيفها ثم تلوينها وزخرفتها.


استخدام العجلة الدّوارة

صُنِّعت هذه العجلة لتشكيل الفخّار، حيثُ يُوضع الطّين ويُثبّت عليها وتبدأ بالدّوران، ويستطيع الصّانع أنّ يتحكم بالطين بحريةٍ ومرونة ويُشكلّه بأشكال مختلفة ثمّ تُجفف وتُحرق بالفرن.


استخدام بعض القوالب الجّاهزة

استخدمت القوالب كوسيلةٍ سهلةٍ لتشكيل الطّين وتحويله لفخّار حيثُ يُصبّ الطّين في القوالب ويُجفّف ويُحرق ويُزين بالألوان المختلفة.