خطوات عمل الإيميل بالترتيب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ١٨ يونيو ٢٠١٧
خطوات عمل الإيميل بالترتيب

الإيميل

الإيميل أو البريد الإلكتروني عبارة عن تطبيق يُستخدم لتبادل الرسائل النصية والرقمية من أنحاء دول العالم، وله مجموعة من المميزات مثل: إمكانية إرسال الرسائل إلى مجموعة من الأشخاص في آنٍ واحد، وسرعة وصول الرسائل؛ لأنّ إرسال الرسالة لا يستغرق سوى ثوانٍ معدودة، وبشكل عام يكون التعامل مع خدمة البريد الإلكتروني من خلال الجهة المسؤولة عن تقديم الإيميل ونشره على الشبكة العنكبوتية.


خطوات عمل الإيميل

مقدّم الخدمة

في البداية يجب البحث عن مقدّم خدمة البريد الإلكتروني، ثمَّ زيارة الموقع الذي يعرض هذه الخدمة، حيث يوجد العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، ويُنصح التعامل مع المواقع الخاصة بالياهو ميل والجيميل والهوتميل؛ لأنها تتصف بالسرعة والأمان والدقة.


الاشتراك

يجب البحث عن الخاصية المسؤولة عن التسجيل أو الاشتراك في خدمة البريد الإلكتروني، لأنّ جميع الصفحات المسؤولة عن مواقع خدمة البريد الإلكتروني تحتوي على هذه الأيقونة حتى يستطيع المتصفح الحصول على الخدمة.


ملء البيانات

بمجرد الاشتراك في خدمة البريد الإلكتروني يجب اتباع جميع التعليمات والخطوات الموجودة على الصفحة، كما يجب ملء المعلومات المطلوبة والتفاصيل المهمة مثل: ( الاسم الأول، اسم العائلة، الجنس، تاريخ الميلاد، عنوان البريد الإلكتروني، كلمة المرور، الدولة، اسم الحساب الذي يرغب به المستخدم)، كما يوجد خانات لمعلومات إجبارية وأخرى اختيارية.


رمز التحقق

تحتاج عملية الاشتراك في البريد الإلكتروني إلى رمز تحقق، ورقم هاتف جوال حتّى يتم ارسال رمز التحقق إليه كرسالة نصية،  لإثبات الهوية والتحقق من البيانات الشخصية ومحاولة استرجاع البريد الإلكتروني في حالة سرقته أو تعرضه لعمليات الهكر والاختراق.


الموافقة على شروط الخدمة

في نهاية الاشتراك يجب قراءة الاتفاقية أو شروط تقديم خدمة البريد الإلكتروني، فإذا تمَّ النقر على خيار الموافقة سيتم تسجيل الاشتراك في البريد الإلكتروني على الفور، وقد تطلب بعض الشركات المزودة لخدمة البريد الإلكتروني رمز تحقق يتكون من أرقام وحروف بصورة غير واضحة للتأكد من أنَّ المستخدم هو إنسان حقيقي وليس رجل آلي أو برنامج مبرمج، وبمجرد كتابة الرمز يجب النقر على أيقونة إرسال.


اكتمال التسجيل

إنَّ اتباع الخطوات السابقة بشكلٍ صحيح يؤدي إلى نجاح عملية الاشتراك في خدمة البريد الإلكتروني، أي أنَّ المستخدم سيتمكن نشر عنوان بريده الإلكتروني إلى أصدقائه وأقاربه وزملائه في أي وقت.


ملاحظة: لإنشاء كلمة مرور قوية يجب استخدام 8 حروف كحد أدنى، ويمكن المزج بين الحروف الكبيرة والحروف الصغيرة، ولزيادة الأمان يُمكن استخدم الأرقام والحروف والرموز في ذات الوقت.