خطورة بعض المواد المستعملة في حياتنا اليومية على البيئة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١١ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
خطورة بعض المواد المستعملة في حياتنا اليومية على البيئة

خطورة بعض المواد المستعملة على البيئة

بالرغم من التقدم الكبير الذي نعيشه في عصرنا الحالي وخاصّةً في المجال الطبيّ، إلّا أنّ صحة الإنسان أصبحت أسوأ ممّا سبق، فانتشرت العديد من الأمراض الخطيرة وقلّ معدلّ الأعمار في العالم.


نحن نستخدم في حياتنا اليوميّة العديد من المواد التي يتمّ تصنيعها باستخدام مواد كيميائيّةٍ مختلفة، وهذه المواد الكيميائيّة قد تؤثّر على المدى البعيد أو القريب أو عند استخدامها بالشكل الخاطئ على صحّة الإنسان، فتشكل العديد من هذه المواد خطراً كبيراً عليها.


البلاستيك

يعدّ البلاستيك من المواد التي نستخدمها بكثرةٍ في حياتنا اليوميّة سواءً في علب الأغذية وزجاجات المياه والعصائر، أو في ألعاب الأطفال، أو غيرها من الاستخدامات الأخرى التي لا تعدّ ولا تحصى، ولكنّ المواد الكيميائيّة التي تدخل في صناعة البلاستيك هي موادٌ سامّة تؤدّي بعد مدةٍ من الزمن إلى العديد من الأمراض المختلفة وخاصّةً عند استخدامه في زجاجات المياه أو علب الأغذية.


يتحلل البلاستيك شيئاً فشيئاً مطلِقاً هذه المواد السامّة في الغذاء والسوائل التي نتناولها، هذا بالإضافة إلى خطرها على البيئة والذي ينعكس فيما بعد على صحّة الإنسان، ولهذا ينصح باستخدام العلب والزجاجات المصنوعة من الزجاج أو الفخار في حفظ الأغذية وشراء الألعاب ذات الجودة العالية ومحاولة الابتعاد عن جميع المواد المصنوعة من البلاستيك.


مواد التنظيف

لا يستطيع أيّ شخصٍ الاستغناء عن مواد التنظيف المختلفة، ولكن وبالرغم من ذلك يعلم الجميع أنّ المواد الكيميائيّة التي تدخل في تصنيع مواد التنظيف تعتبر سامّةً جداً وخاصّةً في حال تناولها من قبل الأطفال أو عند شمّ رائحتها في بعض الأحيان الأخرى.


كما أنّه عند التنظيف فإنّك تقوم بتغطية الأرض والسطوح في المنزل بهذه المواد الكيميائيّة التي قد تسبب بعض الأضرار عند ملامستها للطعام، ولهذا فمن الممكن استبدال مواد التنظيف الكيميائيّة بحلولٍ طبيعيّة مختلفة كاستعمال الصابون المصنوع من زيت الزيتون، أو الغار، واستعمال الليمون والمياه الساخنة، وهنالك العديد من الحلول الطبيعيّة الأخرى للتنظيف.


العطور وملطفات الجو

تحتوي العطور وملطفات الجو على العديد من المواد الكيميائيّة الخطيرة جداً على البيئة، والتي قد تلحق الضرر الكبير أيضاً على الناس كمشاكل العيون، والجلد، والحلق، والدوار وغيرها من الأعراض الأخرى.


الأجهزة الكهربائية

إنّ الأجهزة والآلات التي نستعملها في حياتنا اليوميّة تعدّ أحد أخطر الأمور على البيئة، وتنبع خطورتها الرئيسيّة من مصادر الطاقة التي تستعمل لتشغيل هذه الأجهزة، حيث تعمل معظم هذه الأجهزة على الكهرباء، والتي تعتبر آمنةً على البيئة في ذاتها، إلّا أنّ طريقة توليدها تعتمد على الوقود الأحفوري أو على الطاقة النووية اللذين يعدان أحد أخطر مصادر الطاقة على البيئة بأكملها.


لا تكمن خطورة هذه الأجهزة على البيئة من هذا الجانب فقط، فالمواد التي تدخل في تصنيع مثل هذه الأجهزة كالبطاريات على سبيل المثال والعمليات الصناعية التي تتمّ من أجل صناعتها تعدّ في ذاتها خطراً على البيئة أيضاً.


فيديو إعادة تعبئة الزجاجات البلاستيكية

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن خطورة إعادة تعبئة الزجاجات البلاستيكية: