خلطة فيتامين هـ

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٦
خلطة فيتامين هـ

فيتامين هـ

ترتبطُ الفيتامينات بجمالِ البشرة والشعر، وكذلك صحّة الجسم بشكلٍ عامّ، وهي متوفّرة في كثيرٍ من الأطعمة والأغذية، أو على شكل كبسولاتٍ ومكمّلاتٍ غذائيّة تُباع في الصيدليّة، وتؤخذ باستشارةٍ طبيّة، ومن تلك الفيتامينات فيتامين هـ، فهو من الفيتامينات الضروريّة واللازمة للجسم.


يؤدّي نقص فيتامين هـ للإصابة بالكثير من المشاكل الصحيّة كتشنّجِ العضلات، وضعف الرؤية، كما يمكنُ الاستفادةُ من تلك المكملات والكبسولات من خلال استخدامها في خلطاتٍ ووصفاتٍ خاصّة بالبشرة والشعر، حيثُ سنتعرّفُ فيما بعد على بعضها، وعلى كيفيّة استخدامها وتحضيرها.


خلطات فيتامين هـ

خلطات خاصة بالشعر

  • نضيف بعضاً من كبسولات فيتامين هـ إلى الشامبو أو الكريم الخاصّ بالشعر، وغسله به مرتيْن أسبوعيّاً، فهو يُنشّطُ الدروة الدمويّة في فروة الرأس، ويزيدُ من كثافةِ الشعر، ويُضفي عليه لمعاناً ونعومةً كبيرة، ويُحفّز إنتاج مادة Sebum المسؤولة عن لمعان الشعر.
  • نمزج ثلاث كبسولات منه مع فنجان صغير من خليط زيت الزيتون، وزيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند، ثمّ نُدلّك نهايات الشعر وأطرافه جيّداً، فهذه الوصفة تمنعُ تقصّف وتكسّر الشعر، وبالتالي حمايته من التساقط، وتُقوّي بصيلاته.
  • نضع على الشعر محتوى ثلاث كبسولات، ونُدلك فروة الرأس به جيّداً، ثمّ نغسله بالماء والشامبو، ونضعُ البلسلم المرطّب، فهذه الوصفة تُغذّي الشعر، وتزيدُ من رطوبته وطوله.


خلطات خاصة بالبشرة

  • نفرغ محتوى كبسولة من فيتامين هـ، ونضعُها على المنطقة المحيطة بالعين، ونُدلك بحركاتٍ دائريّة، فهذه الوصفة تُخفّف من ظهور الهالات السوداء، كما تؤخذر ظهور التجاعيد المبكّرة من خلال تغذيتها بالفيتامين اللازم، واستعماله على قطنة مبلّلة يُزيل مكياج العين بسهولة، ونستطيعُ مزجه بالقليل من زيت جوز الهند وندهن به البشرة.
  • نمزجُ بعضاً من محتوى كبسولاته مع القليل من الكريم المرطّب، ونضعه على الجلد، ونتركه لمدة عشر دقائق قبل غسله بالماء، فهذه الوصفة تُرطّب البشرة، وتزيد من نعومتها، وتعالج جفاف وتشقّق الجلد، أو نمزجُه بملعقةٍ صغيرة من زيت الزيتون، وثم ندهن البشرة به.
  • نمزج محتوى من كبسولة فيتامين هـ مع مقدارٍ من زبدة الكاكاو، ثم نضع المزيج على المنطقة التي تعاني من الترهّلات، وخاصّة في منطقة البطن عند المرأة بعد فترة الحمل، ونتركه عليها لمدة نصف ساعة قبل أن نغسله بالماء، فهذه الوصفة تُخلِّص المنطقة من الترهلات والتمدّد المزعج.
  • نضع محتوى كبسولة منه على الأظافر المتكسرة والجافّة، فهو يُغذّيها، ويزيدُ من رطوبتها، ويمنع تكسّرَها.