خلطة فيتامين هـ للتبييض

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٢ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٦
خلطة فيتامين هـ للتبييض

فيتامين هـ

يعدّ فيتامين هـ من أكثر الفيتامينات الّتي يحتاجها جسم الإنسان وأهمها؛ حيث يعود عليه بكثيرٍ من الفوائد المختلفة الصحيّة منها والجماليّة، وفيما يتعلق بالأخيرة منها، يدخل فيتامين هـ في تصنيع الكثير من الكريمات التجميلية المستخدمة للبشرة وكذلك الشعر، سواء للوقاية من مشاكل معينة، أو حتى علاجها.


من ناحية أخرى يستخدم في إعداد الكثير من الخلطات والوصفات الطبيعيّة المفيدة، وإحدى أهم هذه الخلطات هي المستخدمة في تبييض البشرة، بحيث يعتبر هنا من أفضل العلاجات الطبيعيّة الّتي تقضي على فرط تصبغ الخلايا الجلدية، وبالتالي تفتيح وتبييض البشرة؛ بسبب احتوائه على مواد ذات خصائص مضادة لعمليات الأكسدة، إضافةً لقدرته على حماية سطح الجلد من أشعة الشمس الضارّة (فوق البنفسجية).


خلطة فيتامين هـ للتبييض

كبسولة فيتامين هـ

يتمّ هنا إحضار كبسولة من فيتامين هـ، حيث يمكن الحصول عليها من الصيدليّات أو محلات بيع المواد التجميليّة الموثوق بها، بحيث تُفرغ محتويات الكبسولة في وعاء مناسب، ويُضاف ما يتراوح ما بين ثلاث إلى أربع قطرات من زيت الخروع، وتُخلط المكوّنات جيّداً، ويوزع الخليط الناتج على الوجه.


يُفضل أن يكون ذلك في الليل قبل التوجه للنوم، وغسل الوجه جيّداً في صباح اليوم الثاني، وللحصول على نتائج مضمونة من بشرة فاتحة ونضرة، يجب تكرار هذه الخلطة كل يوم لمدة تتراوح ما بين أسبوعيْن إلى ثلاثة أسابيع.


اللوز

يحتوي اللوز على كميّات كبيرة من فيتامين هـ؛ لذلك يعتبر علاجاً جيّداً للتصبغات الجلدية، وعنصراً فعّالاً للتبييض، ويكفي هنا إحضار خمس حبات من اللوز ونقعها في كميّة من الماء حتى الصباح، ليتم إزالته وطحنه، وخلطه مع كميّة قليلة من الحليب، وملعقة من العسل، إضافةً لبضع قطرات من عصير الليمون، وتوزع العجينة الناتجة على الوجه في الليل، وتترك حتى الصباح ليتم غسل الوجه بالمياه الباردة، ويُنصح بتكرار هذه الخلطة كل ليلة ولمدة أسبوعين، ثمّ مرّتين كل أسبوع.


الأفوكادو

يحتوي على تركيزات عالية من فيتامين هـ؛ لذلك يساعد على التبييض، بهرس ثمرة ناضجة من الأفوكاو، وتوزيع كميّة مناسبة منها على الوجه، وتركها لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ غسل الوجه بالمياه الفاترة، وتكرّر هذه الوصفة مرّتين كل يوم، ولمدة شهر كحدٍ أدنى؛ لتحقيق النتائج المرجوّة من التبييض.


فوائد فيتامين هـ للبشرة

إضافةً للتبييض، يمنح فيتامين هـ البشرة فوائد كثيرة ومختلفة، أبرزها:

  • علاج التجاعيد: من خلال مقاومته لظهور جذور الخلايا الحرّة، وقضائه على الخطوط الدقيقة، إضافةً لتحفيزه إنتاج الكولاجين في الجسم، الّذي بدوره يزيد من مرونة البشرة، تحديداً إذا استخدم الفيتامين بانتظام.
  • زيادة النعومة: تساعد المواد الموجودة في فيتامين هـ ذات الخصائص المضادة لعمليات الأكسدة الضارّة على حماية البشرة، ومنع تكوّن جذور الخلايا الحرّة عليها، والتي تسبب تلفاً للخلايا الجلدية الجديدة بسهولة كبيرة.
  • القضاء على البقع البنية: الناتجة عن الميلانين، بحيث يساعد الفيتامين على تجديد البشرة، وزيادة تألقها من خلال وضع زيته على الوجه مباشرةً، والذي بدوره يساعد على شد الجلد أيضاً.
  • عامل تنظيف: يُستخدم كمطهّر لجميع أنواع البشرة، من خلال إزالة الشوائب والأوساخ المتراكمة فيها نتيجة التلوث، والّتي تؤدي إذا بقيت إلى تلف في البشرة، لكن في المقابل يعمل على توهج البشرة إذا وُضع كل ليلة.