خلطة للتخلص من القمل والصيبان نهائياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٩ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
خلطة للتخلص من القمل والصيبان نهائياً

القمل والصيبان

يُعتبر قمل الرأس من الحشرات الطفيليّة التي تعلق بفروة الرأس بواسطة مادة تفرزها لتلتصق بالشعر، بينما الصيبان فهو عبارة عن بيوض القمل، ويتغذى القمل على دم الإنسان، ويجعل لونه على لون الشعر الذي يعيش فيه، وهذا ما يجعل من الصعب اكتشافه ورؤيته، كما يعدّ انتشار القمل والصيبان الأكثر شيوعاً في الحضانة والمدرسة؛ وذلك بسبب احتكاك الأطفال أثناء اللعب، بالإضافة لاستخدام المشط نفسه لعدّة أطفال، حيث إنّ انتقال قملة للشعر تؤدي للإصابة بالعدوى لأنّه سيتكاثر بسرعة في الشعر.[١]


أعراض الإصابة بالقمل والصيبان

هناك عدة أعراض للإصابة بالقمل والصيبان منها :[٢]

  • الشّعور بحكّةٍ بمختلفِ مناطق فروة الرأس خاصّةً المَنطقة القريبة من الأذنين.
  • وجود بيض القمل عالقاً بالشعر.
  • وجود قملة أو أكثَر على المشط.


خلطات للتخلص من القمل والصيبان نهائياً

هناك عدة طرق للتخلص من القمل منها:[٣]

  • نهرس عشرة فصوص من الثوم، ونخلطها مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ثمّ نضع المزيج على فروة الرأس، ونتركه لمدّة ثلاثين دقيقة، بعد ذلك نغسله بالماء الساخن.
  • نضع كميّة مناسبة من زيت الزيتون على فروة الرأس قبل النوم، ثمّ نغطي الرأس بمنشفة جافة ونتركه لمدّة ليلة كاملة، وفي الصباح نمشط الشعر باستخدام مشط ناعم، حيث سيتمّ القضاء على الصيبان، ثمّ نغسل الشعر بالماء، ويفضل استخدام شامبو عشبي يحتوي على زيوت الشاي.
  • نخلط ربع كوب من الخل مع ربع كوب من الملح، ثمّ نرش المزيج على الشعر، ونغطيه بقبعة أو منشفة ونتركه لمدّة لا تقل عن ساعتين، ويفضل تكرار هذه الوصفة كلّ ثلاثة أيام للحصول على أفضل النتائج.
  • نمزج ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وملعقة من زيت شجرة الشاي، ثمّ نضع الخلطة على الشعر، ونغطيه بمنشفة جافة، ونتركه لمدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الساخن، بعد ذلك نمشطه للتخلص من القمل الميت.
  • نشطف الشعر جيداً بالماء مع كميّة من خل التفاح الطبيعي، ونتركه حتى يجف، ثمّ نضع زيت جوز الهند وندهنه على فروة الرأس، ونغطيه بقبعة الدش، ونتركه لمدّة لا تقل عن ست ساعات، ثمّ نمشط الشعر، ونغسله جيداً بالماء والشامبو العشبي.
  • نمزج كميّة من الماء مع كميّة مساوية من الخل الأبيض، ونطبق المزيج على فروة الرأس، ثمّ نغطيه بمنشفة ونتركه لمدّة ساعة على الأقل، بعد ذلك نمشطه ونغسله بالماء الساخن والشامبو.
  • نشطف الشعر بخل التفاح ونتركه حتى يجف، ثمّ نخلط كوباً من زيت النيم، وربع كوب من زيت بذور السمسم، ونصف ملعقة من زيت الكافور، وملعقة من زيت شجرة الشاي، وعشر نقاط من زيت اللافندر الأساسي، بعد ذلك نضع الخليط على فروة الرأس ونغطي الشعر بقبعة، ونتركه مدّة ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي نمشط الشعر للتخلّص من القمل الميت، ونغسله بالماء والشامبو، ويُفضل تكرار هذه الوصفة بشكل يومي لمدّة أسبوعين.
  • نضع كميّة مناسبة من المايونيز على الشعر وفروة الرأس، ثمّ نغطيه بمنشفة ونتركه مدّة ليلة كاملة، وفي الصباح نمشطه للتخلص من القمل الميت، حيث إنّ المايونيز يحتوي على مواد تخنق القمل.


المراجع

  1. "Head Lice Infestation: Causes, Symptoms & Diagnosis", www.healthline.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  2. "head lice", kidshealth.org, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  3. "Home Remedies for Head Lice: What Works?", www.healthline.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.