خلع ضرس العقل المائل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٠ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
خلع ضرس العقل المائل

ضرس العقل

ضرس العقل هو آخر الأسنان ظهوراً في فم الإنسان ويسمى بالضرس الثالث، أما تسميته بالعقل فذلك لأنه ينمو في السن الذي يصبح فيه الإنسان عاقلاً راشداً؛ حيث يظهر في عمر ما بين 17-25 سنة، ولا يشترط بزوغه عند جميع الأشخاص، وهناك أعراض ترشد الشخص إلى أن هناك ضرس عقلٍ قد بزغ، وهي آلامٌ مكان نموه وآلامٌ في الفك خصوصاً عند فتحه، وتورمٌ في اللثة وضغطٌ على باقي الأسنان؛ حيث يضغط ضرس العقل على باقي الأسنان لأن لا مكان له في الفم، فيحاول أخذ مكانٍ بالضغط على غيره، ويمكن أن يبزغ للشخص ضرسٌ أو اثنان أو ثلاثة أو أربعة أضراسٍ، ولا توجد معاييرٌ لظهوره حيث يظهر دون سابق إنذار.[١]


ضرس العقل المائل

ضرس العقل المائل هو ضرس عقلٍ يبزغ في الفم بشكلٍ مائلٍ عند 85%، وذلك لأنه لا يوجد له متسع في الفم السليم، لذلك يجد صعوبةً وعائقاً له مثل اللثة التي تغطيه أو صغر حجم الفك ولذلك ينمو مائلاً وهذا ما يحدث عند الغالبية العظمى، لأن الغالبية يظهر له ضرس العقل قبل خلع أيٍ من الأضراس السابقة ولذلك لا يكون هناك مجال لنمو ضرسٍ جديدٍ بطريقةٍ سليمةٍ، وهذا ما تحدده صورة الأشعة السينية التي يطلبها طبيب الأسنان لتحديد اتجاه الضرس وكيفية التعامل معه،هناك حالتان من الضرس المائل؛ المائل طولاً والمائل عرضاً، وهذا الأخير صعبٌ جداً وقد يحتاج لعمليةٍ جراحيةٍ لخلعه، والسبب في التعجل في خلع الضرس المائل أنه يجعل الفم عرضةً للالتهابات.[٢]


خلع ضرس العقل

لخلع ضرس العقل المائل نتخذ الإجراءات التالية:[٣]

  • التوجه لطبيب الأسنان بعد عمل صورة أشعة سينية ليحدد الطبيب مكان الضرس في الفم.
  • إذا كان هناك التهاب يجب معالجته قبل الخلع، وذلك بالمضمضة بمحلولٍ ملحيٍ طبيعيٍ.
  • أخذ المسكنات إذا كان الألم قوياً غير محتملٍ.
  • أخذ المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات، التي تحدث غالباً لأن الضرس المائل يجعل الفم مصيدةً للبكتيريا.
  • يقوم الطبيب بعد علاج الالتهابات بأخذ قراره في الخلع؛ هل سيكون عادياً أم جراحياً، وفي أغلب الحالات يكون جراحياً لأنه يكون مدفوناً ومائلاً.
  • يأخذ الطبيب قراراً بشأن التخدير هل هو موضعيٌ أم كامل؛ وذلك تبعاً للجراحة التي ستعمل وتبعاً للمريض وشدة خوفه من الجراحة.
  • يتم تخدير المريض ويقوم الطبيب بالخلع بطريقةٍ جراحيةٍ في أغلب الحالات، لأنه لا توجد للضرس فتحةٌ.
  • يتم إغلاق فتحة الجراحة إما بالقطب بالخيط الجراحي أو باللاصق الخاص بإغلاق الفتحات، وإذا كانت الفتحة صغيرةً يضع الطبيب دواءً يساعد على إغلاق الفتحة دون القطب بالخيط أو اللاصق.
  • بعد خلع الضرس يعطى المريض عدداً من المسكنات، لأن الخلع يسبب آلاماً بسبب الفتحة الجراحية.
  • يتجنب المريض أكل شيءٍ قاسٍ أو الضغط كثيراً على أسنانه لأن ذلك من شأنه أن يزيد الألم.
  • يلتزم المريض بالمضمضة بالماء والملح لتجنب الالتهابات.


المراجع

  1. "How Long Does It Take to Recover from Wisdom Teeth Removal Surgery?", www.healthline.com, Retrieved 15-7-2018. Edited.
  2. "Impacted wisdom teeth", www.mayoclinic.org, Retrieved 15-7-2018. Edited.
  3. "Wisdom tooth removal", www.nhs.uk, Retrieved 15-7-2018. Edited.