درجات اللون الأحمر

درجات اللون الأحمر


اللون الأحمر

يعد اللون الأحمر من الألوان الأساسية أي أنه لا يمكن الحصول عليه من مزج أي لونين، كما أن اللون الأحمر له تأثير كبير على عواطفنا وصحتنا الروحية والجسدية وتصوراتنا، ويرتبط اللون الأحمر بمعانٍ كثيرة مثل الحب والعاطفة والشوق والفرح والقوة والشجاعة والغضب والإرادة والخطر والإشراق والتصميم، ويعتبر أيضاً من الألوان التي تشير إلى الحزم والجرأة لكونه لوناً قادراً على لفت الانتباه إلى حد بعيد.


وتشير الدراسات إلى أنك إذا شاهدت اللون الأحمر أو ارتديته يمكن أن يتسبب ذلك في بعض الآثار الجانبية مثل، ارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، وزيادة معدل التنفس، وهذه الآثار الفسيولوجية ستؤدي إلى ارتفاع مستوى الطاقة لديك، كما يعتبر اللون الأحمر أكثر الألوان شيوعاً في العالم لدخوله بنسبة 77% بأعلام البلاد، وهو لون الحظ السعيد في آسيا والأكثر شعبية بالصين.[١][٢]


درجات اللون الأحمر

أما عن درجات اللون الأحمر فهي كثيرة سنذكر بعض تفاصيلها في هذه الفقرة الآتية:[٣]

  • اللون الأحمر النقي: هو لون مشبع باللون الأحمر بنسبة 100% وليس له دمج مع أي لون آخر.
  • الأحمر المائل إلى اللون البرتقالي: وهنا يتم دمج اللون الأحمر باللون الأخضر للحصول على هذه الدرجة، ويطلق عليه أحيانًا الأحمر الناري.
  • اللون الأحمر القرمزي: وهنا يتضاءل اللون الأحمر ونضيف القليل من اللون الأزرق للحصول على هذه الدرجة.
  • الأحمر المائل للون القرمزي: لا يحتوي على نفس عناصر اللون القرمزي الحقيقي بل اللون الأحمر يكون أكثر سطوعاً لأن شدة انبعاث الضوء فيه تصل إلى 86%.
  • اللون الأحمر الكرزي: يقال إن أول استخدام للون الكرزي كان في عام 1844 وهو عبارة عن أحمر زاهي مع اللون الأرجواني الوردي.
  • اللون الأحمر الأرجواني الداكن: وهنا يتم تقليل اللون الأحمر إلى حد بعيد، ولهذا السبب يصبح اللون أغمق حيث يتم دمجه مع اللون الأزرق والقليل من الأخضر.
  • اللون الأحمر الوردي: وهو دمج اللون الأحمر مع الأبيض بِنسب تتناسب مع درجة اللون المراد إنتاجه لينتج لون زهري فاتح.
  • اللون الأحمر الأُرجواني الفاقع: وهو دمج متساوٍ من اللون الأحمر والأزرق.
  • اللون الأحمر الخمري: وهو مزج بين الأحمر والأسود وينتج عنه أحمر داكن مائل للبني.


خصائص اللون الأحمر في علم النفس

ماذا يقول عنك علم النفس إن كنت تفضل اللون الأحمر؟:[٤]

  • أنت شخصية نشيطة: وهذا يعني أنك شخص حازم في اتخاذ القرارات، ولا تخاف المخاطر.
  • أنت شخصية جذابة: فالأشخاص المحبون للون الأحمر ويفضلون ارتداءه هم دائمًا محط للأنظار والاهتمام، كما أنه يجعلك تُشع بالحيوية والطاقة وسيكون شغفك بالحياة معدٍ لمن حولك.
  • أنت شخصية شغوفة: فأنت شخصية منفتحة وتحب أن تكون في مركز الاهتمام، وأن تعيش الحياة على أكمل وجه.
  • أنت شخصية طموحة: أنت من الشخصيات التي لا تكتفي بالمركز الثاني بل تصمم وتطمح أن تكون الأول.
  • أنت شخصية مندفعة: أنت شخص غالباً لا تفكر قبل قول شيء تؤمن به، من الجميل أن تبدي رأيك ولكن احرص على أن لا تكون مندفعاً لكي لا تبدو شخصية عدوانية.
  • أنت شخصية مزاجية: أنت شخص تغضب سريعاً وتنسى بعد وقتٍ قصير تحب القوة والسيطرة، تتحلى بصفة الشجاعة فلا تخشى القتال من أجل شيء تريده.


تاريخ اللون الأحمر

هل تعلم أن اللون الأحمر هو أول لون عرفه الإنسان من بعد اللون الأسود والأبيض، وهو أول لون يراه الأطفال بعد الولادة، كما وَجد العلماء دليلاً على أنه من أكثر من 40 ألف عام قام الصيادون بتجميع الطين الأحمر لصُنع طلاء الجسم في العصر الحجري، بالإضافة إلى أنهم كانو يدفنون موتاهم بمسحوق أحمر من أجل طرد الأرواح الشريرة، كما أنه كان وما زال اللون الأحمر رمزاً للحب والإخلاص في جميع أنحاء العالم، حيث أنه في القرن الثالث عشر قبل الميلاد كانوا يرتدون القلائد من الخرز الأحمر العتيق تعبيراً عن حبهم.


بالإضافة إلى هذا استخدم أغلب قادة العالم الملابس الحمراء كوسيلة لإظهار قوتهم، واستمر هذا لمئات السنين، حتى بعد سقوط النظام الملكي لجأ الثوار في جميع أنحاء العالم للون الأحمر رمزاً للحريات، ومن ناحية أخرى يربط الأشخاص اللون الأحمر بالسعادة والحظ الجميل كما هو بملابس الزفاف الهندية والصينية التقليدية فتضع النساء الهنديات المتزوجات نقطة حمراء على جبينهم أو فروة رأسهم لإثبات أنهن متزوجات.[٥][٦]


المراجع

  1. "Color Meaning: Meaning of The Color Red", bourncreative.com. Edited.
  2. "The Color Psychology of Red", verywellmind.com. Edited.
  3. "Shades and Tones of Red", turbofuture.com. Edited.
  4. "Favorite Color Red: What Does It Say About You", colorsexplained.com. Edited.
  5. "The Secret History of the Color Red", artsandculture. Edited.
  6. "A Brief History of the Colour Red Maria Mellor", artsandcollections.com. Edited.
19 مشاهدة
للأعلى للأسفل