دعاء الأرق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٤
دعاء الأرق

هناك العديد من الأدعية الّتي وردت عن رسولنا الكريم عليه الصّلاة والسّلام لكلّ من يعاني من الأرق وقلّة النّوم والقلق، فما على الإنسان إلّا أن يدعوا بها لتهدأ نفسه وتسكن وتستقرّ ويُفرج عنها، وسنذكر لكم في هذا المقال بعض هذه الأدعية.


أدعية إزالة الأرق والكرب

  • لقّن الرّسول صلّى الله عليه وسلّم خالد بن الوليد دعاءً يقول فيه: "اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جاراً من شرّ عبادك كلّهم جميعا أن يفرّط عليّ أحدٌ منهم أو يطغى، عزّ جارك وجلّ ثناؤك".
  • عن ابن عبّاس، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلم، قال: " كلمات الفرج: لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السّبع وربّ العرش الكريم ".
  • قال النبيّ صلّى الله عليه وسلم إنّ للمكروب دعاء وهو: "اللهمّ لا إله إلّا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، شأن الدّنيا والآخرة، في عفوٍ منك وعافية، لا إله إلّا أنت "
  • عن عليّ بن أبي طالب، رضي الله عنه قال: علّمني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا نزل بي كرب أن أقول: " لا إله إلّا الله الحليم الكريم، سبحان الله، وتبارك الله ربّ العرش العظيم، والحمد لله ربّ العالمين"
  • كان الرّسول محمّد - صلّى الله عليه وسلم - يقول إذا نزل به همٌّ أو غم: "يا حيّ، يا قيّوم، برحمتك أستغيث"
  • عن أسماء بنت عميس، قالت: سمعتُ رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: " من أصابه غمٌّ، أو همُّ، أو سقمٌ ، أو شدّةٌ ، أو ذلٌّ ، أو لأواء، فقال: الله ربّي لا شريك له، كشف ذلك عنه ".
  • قال عبد الله بن مسعود: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: " ما أصاب مسلماً قط همٌّ ولا حزن فقال: اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماضٍ في حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلّا أذهب الله همّه وأبدل له مكان حزنه فرجاً"، قالوا: يا رسول الله، أفلا نتعلّم هذه الكلمات؟ قال: بلى، ينبغي لمن سمعهنّ أن يتعلمهن.
  • نُقل عن الرّسول- صلّى الله عليه وسلم- أنّه كان إذا أصابه همٌّ أو غم أو كرب يقول: " حسبي الربّ من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزّاق من المرزوقين، حسبي الّذي هو حسبي، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله لا إله إلّا هو عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم "
3043 مشاهدة