دلالات اللون الأحمر الغامق في علم النفس

دلالات اللون الأحمر الغامق في علم النفس


اللون الأحمر

يُعتبر اللون الأحمر من الألوان المشرقة والنارية التي تعمل على تحفيز المشاعر القوية لدى الإنسان ويرتبط هذا اللون عادة بالحب والدفء والراحة، كما يرتبط بالغضب والشدة والعاطفة والقوة، وقد وجد العلماء أنَّ للون الأحمر تأثيراً على الجهاز العصبي، فهو يرتبط بالعديد من الدلالات التي لها تأثير نفسي قوي، وهو من أكثر الألوان التي يُمكن ربطها بمعانٍ ورموز نفسية عميقة مختلفة.[١]


دلالة اللون الأحمر الداكن في علم النفس

يرتبط اللون الأحمر ارتباطاً وثيقاً بعلم النفس، فهو يُشير إلى العديد من الدلائل والرموز المُختلفة والمتناقضة، حيث أن اللون الأحمر يرتبط بالعاطفة والحب بالإضافة إلى القوة والغضب والشدة، وفي ما يلي أهم دلالات اللون الأحمر في علم النفس: [٢][٣][٤]


الخطر والتحذير

يعد اللون الأحمر أحد أكثر الألوان وضوحًا في طيف الألوان بعد اللون الأصفر، وذلك بفضل الطول الموجي الطويل الخاص به، وهو له القدرة على جذب انتباه الناس على الفور لذلك يستخدم للتحذير والإنذار لخطر وشيك، مثل إشارات التوقف وصفارات الإنذار وسيارات الإطفاء وإشارات المرور الحمراء.


التحفيز والطاقة

يعتبر اللون الأحمر بعلم النفس كمحفز ويرتبط بالإثارة، حيث تُشير الدراسات إلى أنّه في حال التعرّض للون الأحمر أو من ارتداء ملابس باللون الأحمر سيسبب بعض من الآثار الجسدية على الأشخاص مثل: ارتفاع ضغط الدم، الزيادة في مُعدلات ضربات القلب، الزيادة في معدلات التنفس، وبسبب ذلك تؤدي هذه التغييرات الجسدية إلى ارتفاع مستوى الطاقة لدى الشخص.


العدوانية والغضب

يربط العديد من الناس الغضب باللون الأحمر، ويعد ذلك منطقيًا، خاصة أنه إذا غضب الشخص سيزداد تدفق الدم في وجهه مما يجعل لون وجهه أكثر احمرارًا.


الهيمنة والسيطرة

يلعب اللون الأحمر دورًا كبيرًا في زيادة فرص الأشخاص في الفوز خاصة في الألعاب الرياضية، في أولمبياد أثينا 2004، ارتدى اللاعبون ملابس حمراء وزرقاء عشوائياً في 4 رياضات وهي: الملاكمة، المصارعة اليونانية الرومانية، المصارعة الحرة، والتايكواندو، وقد فاز جميع اللاعبين الذين يرتدون اللون الأحمر، والسبب وراء تأثير اللون الأحمر في زيادة فرص فوز من يرتديه هو أن هناك علاقة بين اللون الأحمر والهيمنة، فإذا ارتدى اللاعبون اللون الأحمر سيشعرون بالهيمنة والسيطرة، وهذا يزيد من فرصهم في الفوز في المنافسات الرياضية.


الشغف والرغبة

يرتبط اللون الأحمر بالحُب والمشاعر العاطفية والرغبة لدى الأشخاص، وأبرز ما يُدل على ذلك أنَّ الأشخاص الذين يرتدون اللون الأحمر يعدّون الأكثر جاذبية من قبل الجنس الآخر.


شخصية محبي اللون الأحمر الداكن

عادة يتميز محبو اللون الأحمر بأنهم أشخاص ومنفتحون ومتحمسون ويعيشون حياتهم على أكمل وجه، كما أنهم متفائلون وأقوياء وواثقون من أنفسهم إلى حد بعيد، وهم أشخاص لا يخشون الدفاع عن أنفسهم ولا يخافون بسهولة ويمكن أن يكونوا منافسين أشداء، ويتميز محبو اللون الأحمر أيضاً أنهم أصحاب شخصية قوية ثائرة يصعب عليهم الاعتذار والاعتراف بخطئهم لكنهم لا ينكروه ولا يندمون على ما يفعلونه، كما أنهم قادة بالفطرة ومصدر إلهام كبير لكل من حولهم، ويكتسبون الاحترام من خلال معرفة كيفية وضع الحدود.[٣]


المراجع

  1. "color symbolism and meaning of red", sensationalcolor, Retrieved 13-1-2022. Edited.
  2. Kendra Cherry (13-9-2020), "The Color Psychology of Red", verywellmind, Retrieved 13-1-2022. Edited.
  3. ^ أ ب "Red Color Psychology, Symbolism and Meaning", colorpsychology, Retrieved 13-1-2022. Edited.
  4. Nicole Martins Ferreira (31-5-2019), "COLOR PSYCHOLOGY: HOW COLOR MEANINGS AFFECT YOUR BRAND", oberlo, Retrieved 13-1-2022. Edited.
13 مشاهدة
للأعلى للأسفل