دهن الشعر بزيت الزيتون

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
دهن الشعر بزيت الزيتون

زيت الزيتون

يُعتبر زيت الزيتون من أهمّ الزيوت وذلك لفوائده الكثيرة للشعر؛ حيث إنّه يحتوي على البروتينات المغذّية، ويستخدم لدهن الشعر منذ القدم وله قدرة هائلة على منحه اللمعان والنظافة، كما أنّه يساعد على تغذيته وحمايته من القشرة والتقصّف، إضافةً إلى أنّه يرطب فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر ويساعد على نموّه، ومن أهمّ خصائصه أنّه يُطهّر فروة الرأس من البكتيريا والفطريات لغناه بفيتامين E، ومضادات الأكسدة التي يحتاجها الشعر.[١]


استخدام زيت الزيتون لدهن الشعر

كيفية استخدام زيت الزيتون لدهن الشعر:[٢]

  • ندهن فروة الرأس بكميّة مناسبة من زيت الزيتون إضافةً إلى جذور الشعر وأطرافه، ونغطّيه باستخدام فوطة مبلّلة لمدة ثلاثين دقيقة ثم نغسله بالشامبو؛ حيث يعمل زيت الزيتون على علاج مشاكل الشعر الجاف ويمنحه الرطوبة اللازمة.
  • نخلط كميّةً متساوية من زيت الزيتون وعصير الليمون والماء؛ حيث نستعمل هذا الخليط في تدليك فروة الرأس بالكامل، ونتركها لمدّة نصف ساعة ثم نغسله بالشامبو، حيث يعمل عصير الليمون على التخلص من القشرة ويزيل الجلد الميت من فروة الرأس.
  • نخلط كمية مناسبة من زيت الزيتون وزيت الخروع ونسخن الزيت حتى يصبح فاتراً، ثم ندلك فروة الرأس باستخدام هذا الخليط جيداً لمدة عشر دقائق، بعد ذلك نلف الرأس بمنشفة ساخنة لضمان ترطيب الشعر ثم نغسله جيداً.
  • نخلط صفار بيضة ونصف كوب من زيت الزيتون ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون لنحصل على قناع، ثمّ نضعه على الشعر ونتركه لمدة ربع ساعة ثم نغسل الشعر بالشامبو.
  • نخلط ملعقةً من العسل وملعقةً من القرفة وملعقتين من زيت الزيتون الساخن، ونضع الخلطة على الشعر لمدّة ربع ساعة ثم نغسله بالشامبو.
  • نمزج ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ومقدار عشر قطرات من زيت شجرة الشاي مزجاً جيداً كي يتجانس الخليط، ونضع الخلطة على الشعر في المساء ونغسله في صباح اليوم التالي.
  • نخلط مقدار ملعقتين من زيت جوز الهند وملعقتين من زيت الزيتون ثمّ نضع الخلطة على فروة الرأس والشعر ونتركها لمدّة ربع ساعة ثم نغسله جيداً باستعمال الماء الدافئ.
  • نخلط حبتين من الموز ونصف كوب من زيت الخروع وكوب من زيت الزيتون جيداً، ثم نضع الخلطة على الشعر لمدّة ساعتين؛ حيث تساعد هذه الخلطة على زيادة طول وكثافة الشعر.
  • نخلط كميّاتٍ متساوية من زيت الزيتون، وزيت اللوز المر، وزيت الخروع، وزيت السمسم خلطاً جيداً، نطبّق المزيج على الشعر، ونلفه بقطعة نظيفة من القماش، ثمّ نترك خلطة الزيوت على الشعر لمدّة ساعتين إلى ثلاث ساعات، بعد ذلك نشطفه جيداً باستعمال الماء والشامبو.


فوائد زيت الزيتون

من فوائد زيت الزيتون بشكل عام أنّه يقّلل من مخاطر أمراض القلب لقلة الكوليسترول وارتفاع نسبة حمض الأوليك الذي ينظّم نسب الكوليسترول فيه، كما ويطرّي زيت الزيتون الجلد ويعمل على تقوية الشعر، بالإضافة إلى أنّ تناول زيت الزيتون يقلّل من الإصابة بالجلطات، ولزيت الزيتون آثار إيجابية على أمراض الجهاز الهضمي واضطرابات الجهاز المعوي، حيث إنّ تناوله يعمل على التخلّص من الإمساك وويخفّف من أعراض وآلام القرحة، ويقلّل من الشعور بالحموضة في المعدة أيضاً، وزيت الزيتون ينشّط الكبد ويزيد من إفراز العصارة الصفراوية (المرارة)، ويفتّت الحصوات المرارية، وهو مهم لتطوّر المخ وشبكة الأعصاب للجنين ومن هنا وجب على الأم الحرص على إدخال زيت الزيتون للطعام، نظراً لأهميّته للأطفال بعد الولادة أيضاً، وهو لكبار السن مقاوم لهشاشة العظام وظهور علامات الشيخوخة، ويقي الجسم من نمو الخلايا السرطانية والأورام، وتصلّب الشرايين، وأمراض القلب بشكل عام، كما لزيت الزيتون أهمية بالغة لمرضى السكّر تحديداً، بالإضافة لدوره الفعّال في علاج الأمراض الجلدية.[٣]


المراجع

  1. "Olive", www.kkl-jnf.org, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  2. "Benefits of Olive Oil for Hair", www.livestrong.com, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  3. "11 Proven Benefits of Olive Oil", www.healthline.com, Retrieved 20-6-2018. Edited.