دهن الشعر بزيت الزيتون يومياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٥
دهن الشعر بزيت الزيتون يومياً

زيت الزيتون

يُعدّ زيت الزيتون من الزيوت الصحيّة والمهمّة للإنسان، ينصح خبراء التغذية بتناوله لما له من فوائد صحيّة وجماليّة. يُستخدم زيت الزيتون في تصنيع الكريمات المرطّبة، وتحضير الخلطات الطبيعيّة للبشرة والشعر، ويُستخدم كمرطّب ومغذٍّ للجلد والشعر، وسنقدّم لكم في هذا المقال فوائد استخدام زيت الزيتون للشعر، وطريقة استخدامه للحصول على شعرٍ صحيٍّ وجذّاب.


فوائد زيت الزيتون للشعر

ترطيب الشعر وفروة الرأس

يعاني الكثير من الأشخاص من جفاف الشعر وفروة الرأس، لذلك يلجأ هؤلاء الأشخاص عادةً لاستخدام كريمات ترطيب الشعر المصنوعة من مواد كيميائيّة، ومن الممكن أن تضرّ الشعر على المدى البعيد، ولتجنّب حصول ذلك من الممكن استخدام زيت الزيتون الطبيعيّ بديلًا لهذه المرطّبات، وذلك بوضع زيت الزيتون على الشعر، وفركه على فروة الرأس بحركات دائريّة خفيفة، وتركه لمدة ساعة على الرأس قبل الاستحمام.


تمليس الشعر

يُساعد زيت الزيتون في معالجة مشكلة تطاير الشعر، وخاصةً الشعيرات الصغيرة التي تكون في مقدّمة الرأس، ويمكن استخدام زيت الزيتون بوضع عدة قطرات منه وفردها على الشعر المبلول بعد الاستحمام، ثم تمشيط الشعر للحصول على ملمس حريريّ جميل.


بلسم طبيعيّ للشعر

يُستخدم زيت الزيتون بديلًا طبيعيّاً وصحيّاً عن البلسم؛ لأنّه يُملّس الشعر، وبالتالي فهو يُقلّل من تشابك الشعر أثناء التمشيط.


علاج مشكلة تساقط الشعر

يُستخدم زيت الزيتون كعلاج فعّال لتساقط الشعر؛ لأنّه يساعد على تقوية الشعر حتى جذوره، ممّا يساعد في زيادة كثافة الشعر، وعودته لحالته الطبيعيّة، ويسهم في علاج أطراف الشعر التالفة.


ومن الممكن استخدام زيت الزيتون بتسخينه قليلاً على نار هادئة، ثمّ دهن الشعر به من الجذور وحتى الأطراف، مع تدليك فروة الرأس لمدة عشر دقائق، ثم تركه لمدة نصف ساعة على الشعر، وبعد ذلك غسله بالشامبو الخاصّ، كما يمكن تسخين زيت الزيتون مع القليل من الثّوم المهروس، ثمّ توزيعه على الشعر، وتركه مدّة ساعة للحصول على نتائج أفضل.


زيادة لمعان الشعر

يُساعد استخدام زيت الزيتون على الشعر في إعطائه مظهراً صحيّاً ولمعانًا طبيعيّاً، لذلك يجب تكرار استخدامه خاصةً بعد التعرّض لأشعة الشمس القويّة في فصل الصيف.


تطويل الشعر

يدخل زيت الزيتون في تحضير العديد من الخلطات الطبيعيّة التي تُستخدم لتطويل الشعر، وذلك بمزج كوبٍ من زيت الزيتون مع مقدار نصف كوب من العسل، ووضع الخليط على الشعر، وتركه مدّة ساعة، ثمّ غسل الشعر بالماء الفاتر، ويُستحسن تكرار هذه العملية مرّةً كلّ أسبوع للحصول على النتائج المرجوّة.


قتل القمل

يُعدّ القمل من الحشرات المتطفّلة التي تعيش على فروة الرأس وعلى الشعر، ويتغذّى القمل على دم المصاب؛ لذلك فهو من أخطر المشاكل التي تُصيب الشعر، وغالباً ما تصيب طلّاب المدارس بسبب العدوى، ولا بُدّ من علاج هذه المشكلة فور ظهورها، ويُعدّ زيت الزيتون من الحلول الفعّالة للقضاء على القمل، وذلك بوضع كميّة جيّدة من زيت الزيتون على الشعر وعلى فروة الرأس، وتغطيته لمدّة ساعة تقريباً، وبعدها يجب تمشيط الشعر بالمشط المخصّص للقمل (تكون أسنان المشط ناعمة ومتقاربة)، ويكون غسل الشعر بالشامبو المخصّص للقضاء على القمل للتأكّد من نظافة الشعر، ويجب تكرار هذه العمليّة مرتَين أسبوعيّاً لحين التخلّص من القمل نهائيّاً.