دهون الكبد وزيت الزيتون

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٧
دهون الكبد وزيت الزيتون

دهون الكبد

تعني دهون الكبد بأنّ هناك زيادةً في كمية الدهون المتراكمة في تجاويف الكبد ممّا يٌعيق عملها ويبطئه، الأمر الذي يؤشر إلى حالةٍ مرضيةٍ خطيرةٍ على صحة الإنسان تبدأ بتليّف الكبد وتنتهي بتشمّع الكبد، وقد يتطور المرض إلى التسبب بإصابة الكبد بالسرطان، كما تتسبب هذه الدهون بارتفاعٍ في نسبة الأنزيمات التي يفرزها الكبد مما ينتج عنها ارتفاع في مستوى الحديد في الدم.


تختلف مضاعفات تراكم الدهون في الكبد من شخصٍ إلى آخر؛ فالبعض تنتج لديه التهاباتٌ في الكبد تؤدي إلى توّقف عمل الكبد بالتدريج حتى تفقد قدرتها على العمل، فيفقد الجسم عضواً مهماً فيه، والبعض الآخر ينتج عنده تشمّعٌ وتليّفٌ في الكبد يتوقف عمله أيضاً، مما يتسبب بالوفاة.


أسباب زيادة نسبة الدهون في الكبد

هناك العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى زيادة نسبة الدهون في الكبد، نذكر منها:

  • السمنة الزائدة للجسم خاصةً في الجزء العلوي (منطقة البطن).
  • إصابة الجسم بمرض السكري.
  • الإدمان على تناول المشروبات الروحية.
  • تناول بعض الأدوية بكثرة، مثل حبوب منع الحمل، وبعض أدوية تنظيم دقات القلب.
  • النظام الغذائي الذي يتناوله الشخص.
  • قلة ممارسة الرياضة أو المشي.


أعراض دهون الكبد

  • الشعور بالإرهاق والإعياء.
  • اصفرار بسيط يظهر في العيون.


زيت الزيتون ودهون الكبد

شجرة الزيتون شجرةٌ مباركةٌ ورد ذكرها في القرآن الكريم، وتقول الأساطير القديمة بأنّها معجزةٌ للبشرية، وهي أغلى هدية من السماء، فزيتها أغلى من الذهب، وكل يوم يكتشف الباحثون فوائد جديدةً لشجرة الزيتون، ليس من الزيت الذي تعطيه فقط بل من أوراقها أيضاً. ينصح الأطباء بالتركيز على استخدام زيت الزيتون في غذائنا اليومي، وخاصةً بعد سن الأربعين، وذلك كونه يذيب الدهون من الجسم، كما يساعد على تنشيط عمل الكبد مما يقوّي الكبد لمواجهة تراكم الدهون في تجاويفه.


وذكر المتخصّصون بهذا المجال بأن العلاج الكيماوي الذي يصفة الطبيب لمريض الكبد الدهني يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من زيت الزيتون، كما أنّ زيت الزيتون يقلل من السمنة بشكلٍ عامٍ ويساعد على تخليص الجسم من السموم التي تتجمّع فيه من خلال الغذاء الذي نتناوله، كما يحتوي زيت الزيتون على مادة " البوليفينول" التي تزيد من مرونة الشرايين والتقليل من الإصابة بالجلطات الدماغية، والأزمات القلبية، كما يساعد في المحافظة على المستوى الطبيعي للكولسترول في الدم.


وقد ظهرت دراسةٌ إيطالية تقول بأنّ اتّباع نظامٍ غذائي يحتوي على الخضار الورقية، والفواكه، وزيت الزيتون يخفّض من الإصابة بأمراض القلب بأشكالها المختلفة.


فيديو عن علاج زيادة الدهون في الكبد

للتعرف على المزيد من المعلومات عن علاج زيادة الدهون في الكبد شاهد هذا الفيديو.