دولة الباكستان

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
دولة الباكستان

الباكستان

جمهورية الباكستان الإسلامية دولة ذات نظام جمهوري برلماني اتحادي، ذات سيادة، تقع في جنوب قارة آسيا، وتُعتبر سادس أكبر دولة من حيث الكثافة السكانيّة إذ يبلغ عدد سكانها مئة وواحداً وتسعين مليون نسمة، وكما أنها تحتل المرتبة السادسة والثلاثين على مستوى العالم من حيث المساحة فتمتد مساحتها إلى ثمانين ألف كيلومتر مربع.


تمتد الباكستان على مسافة تصل إلى ألف وستة وأربعين كيلومتراً على سواحل بحر العرب وخليج عُمان من الناحية الجنوبيّة، ومن الناحية الشرقية تربطها حدود مع الهند، ومن الناحية الغربية تحدها أفغانستان، بينما تحدها من الجنوب الغربي إيران، وإلى أقصى الشمال الشرقي تقع الصين، ويحتل مضيق واخان نقطة تفصل بين باكستان وطاجيكستان من الناحية الشمالية.


في عام ألف وتسعمئة وسبعة وأربعين حظيت الباكستان باستقلالها، وتم تأسيسها دولة إسلاميّة مستقلة تمتد من شرق شبه القارة الهندية إلى غربها، ومع حلول عام ألف وتسعمئة وستة وخمسين أصبحت الباكستان جمهورية إسلامية رسميّاً، تمتاز الباكستان بوجود عدة أقاليم عرقية ولغوية فيها، وتمتلك الباكستان قوات مسلحة تحتل المرتبة السابعة عالميّاً، وتعدّ دولة إسلامية ذات نشاط نووي لامتلاكها قوة نووية وأسلحة نووية.


التسمية

أطلق الناشط في حركة الباكستان تشودري رحمت علي اسم الباكستان على البلاد في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وثلاثين ميلادية، ويعني اسمها "أرض الصرفة" كما تعني الأرض الطاهرة، وجاء هذا الاسم ليجمع المسلمين المقيمين على أراضي الدولة تحت هذا المسمى.


أقاليم الباكستان

تقسم الباكستان إلى أربع محافظات وأربعة أقاليم فدرالية، وهي:

  • السند: يتكلم سكان هذه المنطقة اللغة الآردية، وعاصمتها مدينة كراتشي، ومعظم سكانها من المهاجرين.
  • ينجاب: تعتبر هذه المدينة مقدسة لدى السيخييّن، عاصمتها مدينة لاهور.
  • بلوشستان: عاصمتها مدينة كويتا.
  • خيبر يختونخوا: عاصمتها مدينة بيشاور، ويقيم على أرضها الأفغان واليشتونيون ويتكلمون اللغة الفارسية.
  • إسلام أباد: وهي عاصمة الباكستان، مدينة فيدرالية، أُسسّت عام ألف وتسعمئة وثمانية وخمسين ميلادية خلال فترة حكم الرئيس أيوب خان على البلاد، وتقع إلى الشمال من مدينة روالبندي.
  • مناطق قبلية: وتقع هذه المناطق الستة في المناطق الشمالية الغربية لباكستان بالقرب من الحدود الأفغانية.
  • آراد كشمير: تعتبر هذه المنطقة نقطة صراع دائم بين الهند والباكستان، وتقع إلى الجهة الشمالية الشرقية من باكستان بالقرب من الهند.


السكان

يقيم فوق الأراضي الباكستانية حوالي مئة وواحد وثمانين مليون نسمة وفق ما كشفت إحصائيات عام 2014.