دولة السويد

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٤ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
دولة السويد

دولة السويد

دولة السويد هي إحدى الدول الأوروبية الواقعة في أقصى الجهة الشمالة من قارة أوروبا، عاصمتها سيوكهولم، ويحّدها من الجهة الغربية النرويج، ومن الجهة الشرقية فنلندا وبحر البلطيق، ومن الجهة الجنوبية والشمالية تحدها الدنمارك، وتبلغ مساحتها 450 ألف كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 9 ملايين نسمة، 90% منهم يعودون لأصول سويدية، بينما 3% ينتمون لأصول فنلندية، أما بقية أفرادها فينتمون للجنس السامي، واللغة السويدية هي لغة الشعب الأساسية، وتشكل اللغة الإنجليزية اللغة الثانوية فيها، بالإضافة إلى وجود خمس لهجات سامية أخرى.[١]


الطبيعة في السويد

امتدادُ دولة السويد الطوليّ جعلها تتمتع بالتنوع المناخي، فشمالها شديد البرودة، بينما جنوبها دافئ، وهذا انعكس بصورة إيجابية على تعددية المناظر الطبيعية التي تتمتع بها السويد، ومن هذه المناظر ما يأتي:[٢]

  • جبل فولوفجاليت، الواقع في الجهة الغربية من مدينة سارنا، وهذا الجبل يتيح لمتسلقيه الاستمتاع في مشاهدة التلال رائعة الجمال المحيطة به.
  • شلال نوبيسكار، وهو الأعلى في دولة السويد، حيث إنّ المياه تسقط عن ارتفاع مئة متر.
  • منطقة الريف، التي تضم العديد من الصخور رائعة الجمال، وهذه المنطقة واقعة بين الحدود النرويجية وسارينا، ويمتد على بعد ثلاثين كيلومتراً منها طريق جبلي طوله حوالي كيلومتريْن اثنيْن، وفي نهاية هذا الطريق شلال تمتدّ على جانبيه غابات خضراء.
  • قرية الجوكموك، التي تمتاز بظهور الشمس في الساعة الثانية من منتصف الليل، وتجدر الإشارة إلى أنه بكل فصل شتوي يقام مهرجان سنوي يستمر لثلاثة أيام، ويعرض فيه العديد من الأعمال اليدوية التي يغلب عليها اللون الأحمر، والأزرق الغامق وكذلك الأصفر، كما أنها تضم متحفاً يحتوي كماً كبيراً من المعلومات عن الطبيعة الجبلية في الجهة الشمالية من القرية.


الأماكن السياحية في السويد

الأماكن السياحية في السويد:[٣]

  • حديقة Kosterhavet، وهي أول حديقة بحرية في السويد ومحاطة بالعديد من الزهور والنباتات، وتحتوي على العديد من القرى المخصصة لصيد الأسماك، لذا تعّد هذه الحديقة مصدر إلهام للعديد من الرسامين والفنانين.
  • جزيرة Marstrand، تتميز هذه المدينة بكثرة الألوان الموجودة بها، وذلك لأنها تضم العديد من المنازل ذات الألوان المختلفة، والعديد من الأماكن الأثرية، كما يقطن في هذه الجزيرة أغلب المشاهير، والأسر ذات الدخل المرتفع.
  • مدخل Visby في مدينة Gotland، ويقع في الجهة الغربية من ساحل جزيرة Gotland، ويعود إلى عشرات القرون، ويضم المدخل العديد من المطاعم ذات الجودة العالية.
  • ICEHOTEL يقع هذا الفندق في مدينة Jukkasjärv، وما يميز هذا الفندق أنه مبني من الثلج، كما أنه يعّد من أكبر وأفضل الفنادق حول العالم.


المراجع

  1. "Sweden Map", mapsofworld, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  2. "Sweden Facts", worldatlas, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  3. "Sweden Cities Map", mapsofworld, Retrieved 9-8-2018. Edited.